بحر المعلومات

معلومات عن دولة سيراليون..الاقتصاد والزراعة في سيراليون


تقع جمهورية سيراليون غرب قارة أفريقيا وتطل على ساحل المحيط الأطلسي يحدها ليبيريا من الجنوب الشرقي، وتحدها غينيا من الشمال، وهي عبارة عن جمهورية صغيرة لم تنل استقلالها إلا في عام 1٦٩١م بعد الاحتلال البريطاني لها، والآن إليكم بعض ما يخصها واهم معلومات عن دولة سيراليون.

معلومات عن دولة سيراليون

تتكون كلمة سيراليون من مقطعين: (سيرا) ومعناه القمة، و(ليون) ومعناه الأسد، وتعني كلمة سيراليون قمة الأسد، حيث يتنشر صوت الاسود على قمم جبالها، وقد أطلق عليها هذا الاسم الرحالة “بيدرو سنترا”، وتعتبر مدينة فريتاون عاصمة سيراليون، وقدم تم تقسيمها لأربعة عشر محافظة أهمها كينما وكايدو ويو.

عدد السكان في سيراليون

بلغ عدد السكان في سيراليون عام ١٩٨٨م حوالي 3,945,000 نسمة، وينقسم سكانها ثلاثة عشر قبيلة من أهمها قبيلة الماندج، قبيلة الفولاني، والمندي وصوصو وقبيلة الثمن، وقد أتى عليها في القرن الثالث عشر عدد كبير من الرقيق المحررين من مختلف العالم، ويطلق عليهم اسم عناصر الكربول وهم الذين قاموا بتأسيس العاصمة فريتاون.

الديانة الرسمية في سيراليون ونسبة المسلمون بها

يصل عدد المسلمون في سيراليون حوالي 2,300,٠٠٠نسمة، بنسبة ٦٢٪ من إجمالي السكان، وقد وصلها الإسلام من الشمال، والمسلمون الموجودون بها يتبعون المذهب السني، وتعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الثانية بنسبة ٢٨٪ من إجمالي السكان، وال١٠٪ الباقية لبعض الأديان والمعتقدات مثل اليهودية والهندوسية والبهائية وبعض الملحدين، وعلى الرغم من انتشار الإسلام بها إلا أنها دولة علمانية.

إقرأ أيضا:طريقة عمل فطيرة الزعتر… تعرف على أشهى الوصفات لصنع فطيرة الزعتر

العملة الرسمية في سيراليون

العملة الرسمية والوطنية فيها هي ليون سيراليون، وقد تم اعتمادها منذ عام ١٩٦٤م، بعد استقلال جمهورية سيراليون عن المملكة المتحدة بثلاث سنوات، وينقسم ليون سيراليون إلى مائة فلس، بعض المناطق تقوم بتداول الروبية الهندية والدولار.

اللغة الرسمية في سيراليون

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية فيها، ويتم التحدث بها في وسائل الإعلام والمدارس والجهات الحكومية، وهناك لغة تسمى لغة الكريول وهي لغة الشعب السيراليوني، ويتم التحدث بها في الحياة العامة والتجارة.

اللغة الرسمية في سيراليون

الاقتصاد في سيراليون

بلغ الناتج المحلي الإجمالي في سيراليون عام ٢٠٠٩م، ما يقرب من ١.٩مليار دولار أمريكي، وقد كانت  بلد قليلة النماء ومع نهاية الحرب الأهلية عام ٢٠٠٢م بدأ الاقتصاد فيها ينتعش، وقد تم وضع الناتج المحلي الإجمالي بها في المرتبة رقم ١٤٧ من حيث القدرة الشرائية بين البنك الدولي، والمرتبة رقم ١٥٣ بين بين سي آي إيه وهو أكبر بنك في العالم.

الزراعة في سيراليون وأهم المحاصيل الزراعية والفواكه بها

يعمل معظم السكان في الزراعة وقطع الأخشاب وصيد السمك، وتعتبر المدن الموجودة بالمنطقة الغربية هي أهم المدن الزراعية بها، وقد تم الغابات الموجودة بها وتجفيف المستنقعات وحل محلها زراعة الأرز، ومن أهم المحاصيل الزراعية بها: الأرز والبن والكاكاو والذرة والزنجبيل، ومن أهم الفواكه الموجودة بها: المانجو والأناناس والموز والبرتقال.

إقرأ أيضا:حديقة الحيوان في الخرج … معلومات عن حديقة الحيوان في الخرج

أهم الصناعات الموجودة في سيراليون

تشتهر سيراليون بصناعة الأخشاب، ولكن أكثر ما يتم انتاجه وتصنيعه هناك هو الماس، وقد اطلق علي الماس الموجود بها (الماس الدموي) بسبب زيادة انتشار الجريمة لمحاولة تهريبه وسرقته، وكان الماس سببا لاندلاع الحرب الأهلية عام ١٩٩١م ، لمحاولة البعض السيطرة على المناجم الموجودة بها.

المصدر

السابق
أعراض نقص البوتاسيوم .. بشرة جافة وأظافر هشة وضعيفة وشد عضلي مستمر –
التالي
حديقة ريتيرو بارك مدريد… تعرف على  كل ما يخص حديقة ريتيرو بارك مدريد / بحر المعرفة

اترك تعليقاً