بحر المعلومات

معلومات عن دولة سويسرا وحقائق مثيرة ومذهله ستدهشك لغرابتها


سويسرا أو الإتحاد الكونفدرالى السويسرى وعاصمتها بيرن، تحتل موقع متميز فى العالم حيث تقع فى غرب ووسط وجنوب أوروبا،كما تبلغ مساحتها حوالى 41،285 كم 2، كما أنها تحدها دول قوية من جميع الإتجاهات حيث يحدها من الشمال المانيا ومن الجنوب إيطاليا ومن الشرق النمسا وليختنشتاين ومن الغرب فرنسا، ولكنها تحافظ على هويتها الوطنية وتتمتع بالديمقراطية فهى دوله ذات سياده، ومن معلومات عن دولة سويسرا  أنه يعود تاريخ تأسيس الكونفدرالية السويسرية إلى أواخر العصور الوسطى.

معلومات عن دولة سويسرا

عملة دوله سويسرا

على الرغم من أن اليورو ليس سلعة قانونية رسمية في مكتنف بوزنغن الألماني (العملة القانونية الوحيدة هياليورو)، إلا أنه يستخدم يوميًا على نطاق واسع, ويصدر المصرف الوطني السويسري الأوراق النقدية بينما دار الصك السويسرية تصدر العملات المعدنية.

الفرنك السويسري هو الإصدار الوحيد من الفرنك الذي لا يزال يصدر في أوروبا, والفئة الأصغر هي واحد في المائة من الفرنك وهي الرابن (Rp.) باللغة الألمانية وسنتيم (c.) باللغة الفرنسية وسنتيسيمو (ct.) باللغة الإيطالية وراب (rp.) بالرومانشية.

الرمز الأيزو المستخدم من قبل المصارف والمؤسسات المالية هو CHF على الرغم من أن “Fr.” يستخدم من قبل معظم الشركات والمعلنين, يستخدم البعض SFr.؛ تأتي “CH” من (باللاتينية: Confoederatio Helvetica)، نظرًا لاستخدام أربع لغات في البلاد، تستخدم اللاتينية كلغة محايدة للنقش على النقود.

إقرأ أيضا:طريقة حفظ الكب كيك ..تعرف على أسهل طريقة لحفظ الكب كيك بسهولة

عملة دوله سويسرا

عدد سكان دولة سويسرا ونسبة المسلمين والديانات الأخرى

عدد سكانها 8.3 مليون نسمة ويتمركزون فى الهضبه، كما أنها ترحب بالهجرة إليها حيث يمثل الأجانب حوالي 25 في المائة من السكان، ويبلغ متوسط ​​عدد الأطفال لكل امرأة حوالي 1.5 تقريبا، وقد هاجر نحو 400000 سويسري إلى أمريكا الشمالية بين عامي 1850 و 1914, وفي بعض الأماكن في أمريكا الشمالية،أسسوا مستعمرات سويسرية وتعد نسب الملسمين هناك والديانات الأخرى على النحو التالى:-

  • الرومالكاثوليك (37.2 ٪)
  • الكنيسة الاصلاحية السويسرية (25.0 ٪)
  • الكنائس الأخرى الإصلاحية والبروتستانتية (2.9 ٪)
  • الكنائس الأرثوذكسية الشرقية  (2.3٪)
  • الكنائس المسيحية الأخرى (0.6 ٪)
  • غير منتسبين (24.0 ٪)
  • الإسلام (5.1 ٪)
  • الهندوسية (0.6 ٪)
  • البوذية (0.5 ٪)
  • اليهودية (0.2 ٪)
  • الديانات الأخرى (0.3 ٪)
  • غيرمحدد (1.3 ٪)

لايوجد في سويسرا كدولة فيدرالية دين للدولة نظرا لتعدد الكانتونات ونجد أن الروم الكاثوليك هم الأكثر ديانه منتشرة مقارنه بالديانات الأخرى.

المواصلات فى دولة سويسرا

إقرأ أيضا:ماهي احداث معركة الجمل … تعرف على التفاصيل المؤلمة لموقعة الجمل

تتمع سويسرا بسكك حديدية حيث يتم النقل والتوصيل من خلالها،  كما  يبلغ طول شبكة النقل العام السويسرية  24500 كيلو متر،ولديها أكثر من 2600 محطة، كما يبلغ طول شبكة الطرق السريعة السويسرية 1،638 كيلومترًا وهى من أسرع الشيكات على مستوى العالم.

المواصلات فى دولة سويسرا

الإقتصاد بدولة سويسرا

هي من أوائل الدول من حيث الأقتصاد عالميا فهى عضو مؤسس في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة،ولكن ليس بشكل خاص جزء من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو منطقة اليورو ومع ذلك،فإنها تشارك في منطقة شنغنو السوق الأوروبية الموحدة من خلال المعاهدات الثنائية، كما أنها مسقط رأس الصليب الأحمر، وهى موطن لمنظمات أروربية متعددة، كما أنها من أكثر الدول من حيث التطور والتقدم على مستوى العالم ويرجع ذلك إلى تعدد مسمياتها.

أهم الفواكة، والمحاصيل الزراعية  في دولة سويسرا

نجد أن العوامل الجوية والمناخية بدوله سويسرا تسمح بإنتاج الحبوب الزراعية صغيرة الحجم مثل القمح والشعير ومحاصيل الجذور مثل البنجر والسكر والبطاطا والفواكه مثلا التفاح والعنب، كما يتم إنتاج حوالي 124 مليون لتر (33 مليون جالون) من النبيذ،بأسعار مدعومة سنوياً، كما تشكل منتجات الألبان، مثل حليب البقروالأجبان السويسرية المشهورة عالمياً،جزءاً كبيراً من الإيرادات الزراعية .

إقرأ أيضا:ثقافات الشعوب في الشتاء .. واحتفالات الشعوب من مختلف الدول بحلول فصل الشتاء

أهم الفواكة، والمحاصيل الزراعية في دولة سويسرا

أهم الصناعات بدولة سويسرا

تتميز سويسرا بالعديد من الصناعات منها صناعه الفيلكرو،والسيلوفان، وسكين الجيش السويسري، والأفسنتين، ومقشرةالبطاطا، وزيت الشوكولاتة الصالحة للأكل، وشوكولاتة الحليب.

 يقود العلماء السويسريون الأبحاث في استخدام الـLSD لعلاج الأمراض العقلية والألم، وتواصل سويسرا قيادة العالم في مجال الابتكار وهى الأولى من حيث الإقتصاد عالميا.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

السابق
أفضل شقق فندقية 5 نجوم في مانيلا الموصى بها 2019
التالي
مصطلحات الطب… دليلك الكامل للتعرف على علم الطب وأهم مصطلحاته

اترك تعليقاً