بحر المعلومات

معلومات عن دولة ساحل العاج تعرف على أبرز المعلومات حول ساحل العاج –


ساحل العاج بلد استوائية في جنوب غرب أفريقيا على خليج غينيا (شمال المحيط الأطلسي)، يحدها شمالاً مالي وبوركينا فاسو، في الغرب كل من ليبيريا وغينيا، وفي الشرق غانا، وتغطي ساحل العاج مساحة قدرها  322,463 كيلومتر مربع، وللمزيد اقرأ موضوعنا التالي معلومات عن دولة ساحل العاج.

معلومات عن دولة ساحل العاج

عملة دولة ساحل العاج

عملة دولة ساحل العاج الرسمية هي فرنك غرب أفريقيا وتشترك في استخدام العملة مع ثمانية بلدان هم (كوت ديفوار، السنغال، بوركينا فاسو، مالي، النيجر، توغو، بنين، بيساو غينيا) ولديه بعض أوجه القصور نظراً لارتباطه بالخزانة الفرنسية وارتباطه بسعر صرف ثابت مع اليورو.

والسلطة المالية المسؤولة في دولة ساحل العاج هي البنك المركزي لدول غرب أفريقيا على الرغم من أن هناك العديد من البنوك وبعضها من وكالات البنوك الفرنسية الرئيسية.

معلومات عن دولة ساحل العاج

عدد سكان دولة ساحل العاج ونسبة المسلمين والأديان الأخرى

يبلغ عدد سكان ساحل العاج 25,285,695مليون نسمة، يبلغ عدد سكان مدينة أبيدجان 4.5 مليون نسمةو وعدد سكان العاصمة ياموسوكرو 355.000 نسمة.

إقرأ أيضا:طريقة تحضير صوص الطحينة للشاورما….. تعرف على طرق عمل صوص طحينة الشاورما l بحر المعرفة

لا يوجد دين محدد يهيمن على دولة ساحل العاج، فيقدر أن 46.7٪ من السكان يمارسون المسيحية، من هؤلاء، 19.4 ٪ هم كاثوليك، 19.3٪ من الإنجيلية، 2.5 ٪ من الميثودي، والطوائف المسيحية الأخرى تشكل ما تبقى 4.5 ٪، أما 40.2٪ من سكان البلاد مسلمون، و 12.8٪ يلتزمون بالروحانية أو ليس لديهم دين،وتأتي  الديانات الأخرى بنسبة 1.4 ٪ من السكان.

المواصلات في دولة ساحل العاج

هناك خدمات نقل جيدة بساحل العاج، توفر وسائل ملائمة للتجول في العاصمة، هناك نظام معقد من سيارات الأجرة يشمل نوعين من السيارات:

سيارات الأجرة البرتقالية، التي يمكن أن تعمل بشكل قانوني في أي مكان في المدينة وتقدم رحلات فردية أو مشتركة وسيارات الأجرة الخضراء، التي تخدم منطقة كوماسي.

المناطق الأخرى لديها خدمات السيارات الملونة الخاصة بهم، وهناك خط القطار الوحيد يمتد من أبيدجان إلى مدينة واغادوغو في بوركينا فاسو، ولكن لأن هذا الطريق يمر عبر منطقة للمتمردين فهناك خدمة الحافلات التي تمر عبر أبيدجان، ولأنها رخيصة فتصبح مزدحمة بسهولة.

معلومات عن دولة ساحل العاج

الاقتصاد في دولة ساحل العاج

بعد سنوات عديدة من الاضطرابات السياسية والصراعات الأهلية، أصبحت ساحل العاج هي البلد المزدهر في غرب أفريقيا والأسرع نمواً في عام 2016 وفقاً لصندوق النقد الدولي.

إقرأ أيضا:اسباب تساقط شعر الدقن .. تساقط شعر الدقن مشكلة تزعجك ……………………

ليس كل الإيفواريين يحصدون المكافآت حيث يقدر البنك الدولي أن ما يقرب من نصف السكان لا يزالون يعيشون في فقر، ومن المعلومات عن دولة ساحل العاج أن منجم ذهب أغباو في جنوب البلاد، الذي افتتح عام 2014.

يبلغ الإنتاج السنوي له حوالي ثلاثة أطنان، مما يجعله أحد أكثر المناجم ربحية في البلاد.

أهم الفواكة التي تتم زراعتها في دولة ساحل العاج

المحاصيل الغذائية الأساسية هي الموز، الكسافا، الكاكاو، القهوة، القطن،الأناناس، السكر، اليام. ويعد اليام هو المحصول الغذائي الرئيسي في المنطقة الواقعة شرق نهر بانداما.

وفي غرب نهر بانداما، كان الأرز هو المحصول الغذائي الرئيسي، أما المحاصيل الغذائية المهمة الأخرى كالموز والكسافا كان إنتاجها يقتصر على الجنوب فقطلأن الأمر يتطلب هطول مطر متواصل.

أهم الصناعات في دولة ساحل العاج

الصناعات الرئيسية الموجودة بساحل العاج مرتبطة بالزراعة بشكل كبير وهي تجهيز الأغذية، وتجهيز الاخشاب نظرًا لكثافة الغابات، كذلك السلع الجلدية والمنسوجات.

ويعد وجود النفط الخام في ساحل العاج جعل التعدين وتكرير البترول من أهم الصناعات فيها. 

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

السابق
الفنادق الرخيصة في باتومي .. 4 نجوم و 5 نجوم بأسعار اقتصادية
التالي
شقق فندقية في شارع الرامبلا برشلونة

اترك تعليقاً