بحر المعلومات

معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى  واهم الصناعات ووسائل النقل بها





تقع جمهورية إفريقيا الوسطى على بعد 500 ميل (805 كم) شمال خط الاستواء، وهي دولة غير ساحلية تحدها الكاميرون وتشاد والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو, ومن معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى  أنها مستعمرة فرنسية سابقة، أعلنت استقلالها  في عام 1960.

معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى

عملة جمهورية إفريقيا الوسطى

عملة جمهورية إفريقيا الوسطى هي الفرنك الوسط أفريقي وهي عملة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، وظهرت العملات عام 1970 عند استقلال الجمهورية.

والعملات الأولى التي ظهرت حينها كانت عملات ذهبية تذكارية وبعد ذلك في عام 1971 ظهرت عملات النقود وكانت بفئة 100 فرنك، و بنك دول وسط إفريقيا هو البنك المركزي لجمهورية إفريقيا الوسطى.

والعملات المتداولة في جمهورية إفريقيا الوسطى قليلة العدد ومعظمها من فئة 100 فرنك كما يصدر بنك دول وسط إفريقيا عملات نقدية من فئة 500 فرنك.

عدد سكان جمهورية إفريقيا الوسطى ونسبة المسلمين والأديان الأخرى

يبلغ عدد سكان جمهورية إفريقيا الوسطى 4،790،389 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية  8 لكل كيلومتر مربع (20 شخصًا لكل ميل و 44.4 % من السكان يتواجد في المناطق الحضرية،

إقرأ أيضا:اكلات بالسبانخ المجمدة … تعرف على الطرق المختلفة لطهي السبانخ المجمدة | بحر المعرفة

ويوجد بها أكثر من ديانة ونسبة المسيحيين البروتستانت بها هي61% أما نسبة الرومان الكاثوليك هي 28% ونسبة المسلمين تبلغ 9%.

وقدرت منظمة “أوكسفام” غير الحكومية النسبة المئوية للمسلمين بنحو 15%، والذين ليس لديهم معتقدات دينية بنحو  2% من السكان، ويدمج بعض المسيحيين والمسلمين جوانب من معتقدات السكان الأصليين في ممارساتهم الدينية.

عدد سكان جمهورية إفريقيا الوسطى ونسبة المسلمين والأديان الأخرى

معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى

المواصلات في جمهورية إفريقيا الوسطى

الطرق في جمهورية إفريقيا الوسطى خطيرة لكونها قديمة ويتنقل الرجال والنساء فوق أسطح السيارات النقل وبالنسبة للمسافرين والسائحين معظمهم يستخدمون سيارات الأجرة وهي متوفرة بسهولة في المطار، أو يمكنهم استئجار سيارة.

والمخططون لاستكشاف الحياة البرية في جمهورية إفريقيا الوسطى سيجدون مركبات رباعية الدفع للتعامل مع الطريق الترابي ولا توجد قطارات, وأفضل مواصلة هي ركوب الحافلة الصغيرة ذات الـ 24 مقعد، والتي تربط العاصمة مع المدن الكبرى الأخرى.

يوجد أشكال أخرى من وسائل النقل العام تشمل شاحنات البيك أب،إلى جانب القوارب المتنقلة التي تستخدم نهر أوبانغي الذي يربط جمهورية إفريقيا الوسطى بالبلدان المجاورة.

المواصلات في جمهورية إفريقيا الوسطى

معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى

إقرأ أيضا:ما هي أسباب اليرقان –

الاقتصاد في جمهورية إفريقيا الوسطى

تعتبر جمهورية إفريقيا الوسطى واحدة من أقل البلدان نموًا في العالم، ومقيدة بسبب ضعف نظام النقل، وقوة العمل غير الماهرة إلى حد كبير، وإرث سياسات الاقتصاد الموجهة بشكل خاطئ, ويعيش أكثر من نصف السكان في المناطق الريفية ويعتمدون على زراعة الكفاف, وتعاني من مستويات الديون العالية وضعف الأوضاع الأمنية في مناطق تصدير الماس.

أهم الفواكه التي تتم زراعتها في جمهورية إفريقيا الوسطى

الموز هو المحصول الغذائي الرئيسي الثاني في جمهورية إفريقيا الوسطى ويتم إنتاج بعض الفواكه الاستوائية بكميات صغيرة، بما في ذلك البرتقال والليمون والليمون الحامض، ومعظم سكانها يعتمدون على الزراعة كما أنها تقع إلى حد كبير على عاتق النساء.

أهم الفواكه التي تتم زراعتها في جمهورية إفريقيا الوسطى

معلومات عن دولة جمهورية افريقيا الوسطى

أهم الصناعات في جمهورية إفريقيا الوسطى

تصنيع المنسوجات والجلود من الصناعات الرائدة في افريقيا الوسطي, ويتم إنتاج السكر المكرر وزيت النخيل، وكذلك الصابون والسجائر والبيرة والمياه المعبأة في زجاجات والمشروبات الغازية, الصناعات الخفيفة الأخرى هي الطلاء والطوب وصناعة الأواني، وتجميع الدراجات النارية.

والتصنيع يخدم في المقام الأول الاحتياجات المحلية, ويقدر إجمالي إنتاج الماس السنوي لجمهورية إفريقيا الوسطى بـ 100 مليون دولار, وتعد من أكبر عشر دول منتجة للألماس في العالم.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب… خمس نصائح لعناية بالبشرة الدهنية

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

مصدر8

 

السابق
فيتامين b17 .. تعرف أكثر على فيتامين b17 …………………………………
التالي
معلومات عن مدينة الكاف تونس

اترك تعليقاً