بحر المعلومات

معلومات عن دولة تنزانيا..تعرف علي أهم الصناعات في دولة تنزانيا


تقع جمهورية تنزانيا الاتحادية في شرق وسط أفريقيا، تحدها زامبيا والموزمبيق وملاوي من الجنوب، وكينيا وأوغندا من الشمال، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي من الغرب، وحدودها الشرقية تقع على المحيط الهندي، والآن اليكم معلومات عن دولة تنزانيا.

معلومات عن دولة تنزانيا

تتكون جمهورية تنزانيا الاتحادية من ٢٦ منطقة، عاصمتها هي دودوما، وتعتبر مدينة دار السلام المركز التجاري للبلاد، والميناء الرئيسي لها، وقد اشتق اسم تنزانيا من دمج كلمتي تنجانيقا وزنجبار، حيث كانت تعرف سابقا باسم جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية، وبعد عام ١٩٦٤ أطلق عليها جمهورية تنزانيا الاتحادية.

السكان في دولة تنزانيا

يبلغ عدد سكان تنزانيا 35,090,000 نسمة، وتعتبر من اقل الدول مساحة في إفريقيا، يعيش ٢٠٪ من السكان في المدن، وال٨٠٪ يعيشون في الريف في الثلث الشمالي للبلاد، ويعيش اكثر من٨٧٠ نسمة في مدينة دار السلام، ويعتبر ٩٨٪ من السكان أفارقه.

والنسبة القليلة المتبقية من اصول عربية واوروبية وباكستانية وهنود، وينقسم الأفارقة الي ١٢٠ مجموعة منها: مجموعة ماكوندى، مجموعة نيامويزي، مجموعة سوكوما.

الديانة الرسمية في دولة تنزانيا

تعد الديانة الاسلامية هي الديانة الأولي في تنزانيا، حيث تبلغ نسبة المسلمون بها ٦٣٪ من اجمالي السكان، ويتواجد اغلبيتهم في مدينة زنجبار الساحلية حيث يشكلون ٩٧٪ من سكانها، ويوجد في العاصمة دودوما مسجد القذافي والذي يعد اكبر ثاني مسجد في شرق افريقيا، وتبلغ نسبة المسيحيون ٣٠٪ من إجمالي السكان، وتعتنق الأقلية الباقية بعض المعتقدات الإفريقية.

إقرأ أيضا:التخلص من الجلد الميت .. وطُرق معالجته

اللغة الرسمية في دولة تنزانيا

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في دولة تنزانيا، ويتحدث التنزانيون اللغة السواحيلية وهي عبارة عن خليط بين اللغة العربية واللغة الانجليزية، كما يتحدث بعض السكان لغة البانتو.

العملة الرسمية في دولة تنزانيا

يعد الشيلينغ تانزاني أو الشلن التانزاني، هو العملة الوطنية في دولة تنزانيا، وقد تم اعتماده عام ١٩٦٦م بعد استقلال تنزانيا عن المملكة المتحدة، وينقسم الشيلينغ التانزاني إلى مائة فلس.

العملة الرسمية في دولة تنزانيا

الاقتصاد في دولة تنزانيا

تمثل الصناعة 5% من الإنتاج الاقتصادي، ويمثل التعدين اقل من ١٪ من الانتاج الاقتصادي حيث يتم استخراج الفحم الحجري والماس والذهب والشب، وتمثل الزراعة ٨٥٪ من الانتاج الاقتصادي.

وتمثل الثروة الحيوانية المركز الاقتصادي الأول للبلاد حيث تعتبر الدعامة الاقتصادية لها، يبلغ عدد الابقار هناك ١١ مليون بقرة، وعدد الماعز والأغنام ١٠ مليون.

أهم الصناعات في دولة تنزانيا

تعتبر صناعة المواد الغذائية من اهم الصناعات في دولة تنزانيا، ثم يليها صناعة الأسمدة والصناعات البترولية وصناعة النسيج، ويوجد هناك بعض مصانع الورق والاسمنت والالومنيوم، ومن اهم الصادرات في تنزانيا البن والقطن والقرنفل والشاي والتبغ.

إقرأ أيضا:افضل افلام الخيال العلمي 2017 … نقدم لكم قائمة بأفضل عشرة أفلام خيال علمي

الزراعة في دولة تنزانيا

تعتبر الزراعة هي الدعامة الأساسية للاقتصاد التنزاني، حيث تمثل ٨٥٪ من قيمة الصادرات التنزانية، ويعمل بالزراعة أكثر من ٨٠٪ من السكان، حيث تعتبر ٦٠٪ من الاراضي هناك اراضي زراعية، ومن اهم المحاصيل الزراعية الذرة والأرز والقطن والبطاطس وقصب السكر والبن والقرنفل ونخيل الزيت.

الزراعة في دولة تنزانيا

وسائل النقل والاتصالات في تنزانيا

نظرا لسوء الطرق في تنزانيا، لم يتم تطوير قطاع النقل هناك، فعلى الرغم من مساحتها الواسعة الا ان الطرق بها غير مجهزة للسير، ولا يتجاوز عدد من يملكون سيارات هناك اكثر من ١٪ من اجمالي السكان.

يوجد هناك خط سكة حديدية يربط بين مدينة دار السلام والأقاليم الغربية، وتعتبر مدينة دار السلام الميناء الرئيسي للبلاد حيث يوجد بها مرفأ مجهز للنقل يتم نقل بعض الصادرات عن طريقة الي موزمبيق والكونغو ورواندا وملاوي واوغندا.

إقرأ أيضا:حديقة مركز مدينة كوالالمبور… إليك معلومات مهمة عن حديقة مركز مدينة كوالالمبور

اما عن النقل الجوي فيوجد بها ثلاث مطارات في مدينة زنجبار، ودار السلام، وأروشا، وتعبر الموانئ الجوية الثلاثة موانئ جوية خارجيه تربط بين تنزانيا والدول المجاورة لها.

المصدر

السابق
الأنشطة في بالاسيو دي كريستال ديل ريتيرو في مدريد.. تعرف عليها / بحر المعرفة
التالي
السياحة في النرويج .. كل المعلومات المهمة قبل السفر الى النرويج

اترك تعليقاً