بحر المعلومات

معلومات عن دولة تايلاند ..دليلك لمعرفة أبرز المعلومات عن دولة تايلاند والجماعات العرقية بها





تعرف دولة تايلاند رسميا بإسم مملكة تايلند والمعروفة سابقاً باسم Siam وتقع في وسط شبه جزيرة الهند الصينية بجنوب شرق آسيا. وتتألف من 76 مقاطعة وتبلغ مساحتها 513،120 كم، وهي بذلك تعد من أكبر 50 دولة في العالم من حيث المساحة الكلية، وننصحك بقراء سطور مقالنا التالي للتعرف أكثر على معلومات عن دولة تايلاند.

معلومات عن دولة تايلاند

معلومات عن دولة تايلاند

معلومات عن دولة تايلاند

العاصمة

بانكوك هي عاصمة تايلاند وأكبر مدنها.  وتبلغ مساحتها  1،568.7 كيلومتر مربع وتقع في دلتا نهر Chao Phraya في وسط تايلاند ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من ثمانية ملايين نسمة.

العاصمة

العاصمة

اللغات

  • تعتبر التايلاندية، التايلاندية الوسطى، اللغة الرسمية والوطنية الوحيدة في تايلاند، وتعد اللغة الأولى للشعب التايلاندي المركزي  .
  • لغة إيسان تعتبر اللغة الأم لشعب إيسان  في شمال شرق تايلاند ، وكذلك في الأجزاء المجاورة من شمال وشرق تايلاند ويتحدث بها 20 مليون شخص.

الجماعات العرقية والدينية

  • تعتبر تايلاند موطنا للعديد من الجماعات العرقية حيث يشكل ا التايلانديون المجموعة العرقية الرئيسية وتسكن في وسط تايلاند وتبلغ نسبتها 34.1٪.
  • خون إيسان نسبتها  24.9 ٪  , خون موانج نسبتها  9.9 ٪  ,جنوب تايلاند  7.5 ٪
  •   تايلاندي صيني تبلغ 14 %
  • 12 آخرون (بما في ذلك كارين ، الملايو ، مون ، الخمير ، “قبائل التل”) .

الديانات

الديانة الرسمية في تايلاند هي البوذية ويدين بها 94.50 ٪ من السكان، وأصبحت البوذية في تايلاند مدمجة مع الدين الشعبي وكذلك الديانات الصينية من السكان الصينيين التايلانديين الكبارية، أما نسبة المسلمين فلا تتعدى 4.29٪ , والمسيحية تشكل 1.17٪ , و 0.03 ٪ من الهندوس , بينما 0.01٪ غير منتسبين لأي ديانة .

إقرأ أيضا:ما هي أسباب اليرقان عند الأطفال

العملة

البات التايلاندي هي العملة الرسمية لدولة تايلاند وينقسم إلى 100 ساتانغ. إصدار العملة هي مسؤولية المصرف من تايلاند. حيث أن كل 35 بات تعادل تقريبا 1 دولار أمريكي.

العملة ( البات )

العملة ( البات )

عدد السكان

قدر عدد سكان تايلاند عام 2016 بـ 68863،514 نسمة  ويتركز معظم السكان في المناطق الريفية  وخاصة في مناطق زراعة الأرز، ووفقا لأحدث احصائيات للسكان يبلغ عدد سكان دولة تايلاند عام 2018، 69.172.655 نسمة،

الاقتصاد

-اقتصاد تايلاند اقتصاد ناشئ فضلا عن اعتبارها من الدول الصناعية الحديثة.حيث بلغ إجمالي ناتج تايلاند عام 2017 1.236 تريليون دولار أمريكي .

-تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا بعد إندونيسيا. كما تحتل المرتبة الثانية في انتشار الثروة في جنوب شرق آسيا ، حيث أنها رابع أغنى دولة وفقًا للناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد ، بعد سنغافورة وبروناي وماليزيا.

-تعمل تايلاند كإقتصاد رئيسي للاقتصادات النامية المجاورة في لاوس وميانمار وكمبوديا.

-بدأ الاقتصاد التايلاندي في الانتعاش في عام 1999 ، وتوسع بنسبة 4.2-4.4٪ في عام 2000 ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الصادرات القوية. تباطأ النمو (2.2 ٪) بسبب التخفيف من الاقتصاد العالمي في عام 2001 ، لكنه ارتد في السنوات اللاحقة بسبب النمو القوي في آسيا –

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة زامبيا وأهم مصادر الدخل والصناعات بها واللغة الرسمية بها  

الصادرات والتصنيع

يعتمد اقتصاد تايلند بشكل كبير على الصادرات ، حيث تمثل الصادرات أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي. وتقدر صادرات تايلاند أكثر من 105 مليار دولار من السلع والخدمات سنويا.وتشمل الصادرات الرئيسية السيارات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية والأرز والمنسوجات والأحذية والمنتجات السمكية والمطاط والمجوهرات

صناعة السيارات

صناعة السيارات – معلومات عن دولة تايلاند

الصناعة

تشمل الصناعات الكبيرة الأجهزة الكهربائية والمكونات ومكونات الكمبيوتر والمركبات.حيث يعتمد تعافي تايلاند من الأزمة المالية الآسيوية في 1997-1998 بشكل أساسي على الصادرات ، من بين العديد من العوامل الأخرى. اعتبارا من عام 2012 ، كانت صناعة السيارات التايلاندية هي الأكبر في جنوب شرق آسيا  حيث يبلغ الإنتاج السنوي في تايلاند ما يقرب من 1.5 مليون سيارة ، معظمها مركبات تجارية.

الزراعة

كانت تايلاند منذ فترة طويلة واحدة من أكبر مصدري الأرز في العالم.حيث يعمل بالزراعة  49 % من القوى العاملة في تايلاند

تمتلك تايلاند أعلى نسبة من الأراضي الصالحة للزراعة ، 27.25 ٪ ، من أي دولة في منطقة الميكونج الكبرى. علاوة علي أن 55 ٪ من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة تستخدم لإنتاج الأرز.

المواصلات

-تدير السكك الحديدية الحكومية في تايلاند جميع خطوط السكك الحديدية الوطنية في البلاد .

إقرأ أيضا:فوائد جوز الهند للشعر….تعرف على أهم فوائده ونصائح لتحقيق اقصى استفادة| بحر المعرفة

-محطة سكة حديد بانكوك هي المحطة الرئيسية لجميع الطرق.

-يشمل النقل بالسكك الحديدية في بانكوك الخدمات لمسافات طويلة، وبعض قطارات اليومية التي تعمل من وإلى مشارف المدينة خلال ساعة الذروة. كما يوجد أيضا ثلاثة أنظمة للسكك الحديدية العابرة السريعة في العاصمة.

-اعتبارا من عام 2012 ، كان في تايلاند 103 مطار مع 63 مدرج معبدة، بالإضافة إلى 6 طائرات الهليكوبتر.

-تم تحويل عدد من الطرق السريعة غير المحصنة ذات المسارين إلى طرق سريعة مقسمة ذات أربع حارات. طريق بانكوك – طريق تشون بورى السريع (الطريق 7) يرتبط الآن بالمطار الجديد و Eastern Seaboard.

– بدءا من نوفمبر 2018 شملت الأشكال الأخرى للنقل البري التوك توك وسيارات الأجرة  حيث يوجد في تايلاند 80،647 سيارة أجرة مسجلة في جميع أنحاء البلاد] – عربات (ميني باص) ، وسيارات أجرة بدراجة نارية ،

هناك 4125 شاحنة عامة تعمل على 114 طريق من بانكوك إلى المقاطعات

معلومات عن دولة تايلاند

معلومات عن دولة تايلاند

المراجع

المصدر

 

السابق
طريقة زراعة الدخن .. تعرف على طريقة زراعة الدخن وطرق رعاية المحصول –
التالي
تخصص الطاقة المتجددة

اترك تعليقاً