بحر المعلومات

معلومات عن دولة النيجر وأهم الصناعات والمحاصيل الزراعية بها


فيما يلي سنذكر أهم معلومات عن دولة النيجر حيث أن دولة النيجر تعد بلد غير ساحلية في غرب أفريقيا تقع على الحافة الجنوبية من الصحراء الكبرى، وهى واحدة من الدول الأقل نمواً في العالم، وتحد النيجر عدة دول وهي ليبيا والجزائر في الشمال، وبنين ونيجيريا في الجنوب، بوركينا فاسو في جنوب شرق، مالي في الغرب، وتشاد في الشرق ,وقبل إدراج فرنسا في المنطقة كجزء من ممتلكاتها الأفريقية المستعمرة في أوائل القرن العشرين، كانت المنطقة خاضعة الصراعات بين مختلف القبائل والممالك.

معلومات عن دولة النيجر

نسبة السكان في دولة النيجر وعدد المسلمين بها

تبلغ مساحتها 1,267,000 km² البلد بأكثر من ضعف حجم (فرنسا)، أو أقل قليلاً من ضعف مساحة ولاية تكساس الأمريكية, وتغطي الصحراء حوالي 65 في المائة منها ويعيش معظم سكانها في الجزء الجنوبي من البلاد , ويبلغ عدد سكانها 17,8 مليون نسمة (سنة ٢٠١٣).

تعتبر أعلى دولة من حيث معدل الخصوبة، حيث أن إجمالي (الأطفال 7,6 كل امرأة), وعاصمتها وأكبر مدينة فيها نيامي، واللغات التي يتحدث بها سكان النيجر هي الفرنسية (الرسمية)، ولكن توجد لغات أخرى أيضا من الهوسا وزرمه، سونغاي، العربية وست لغات أخرى، و 95% من سكانها  من المسلمين، وما تبقى من معتقدات السكان الأصليين والمسيحيين،وقد كانت هذه هي أبرز معلومات عن دولة النيجر والتعداد السكاني بها.

إقرأ أيضا:اضرار الزيوت العطرية .. تعرفى على اضرار الزيوت العطرية ……………….

نسبة السكان في دولة النيجر وعدد المسلمين بها

أهم الصناعات في النيجر

تتربع دولة النيجر على كمية كبيرة من المعادن المختلفة في باطن الأرض، وهى اليورانيوم، الفحم، الحديد الخام، القصدير، الفوسفات، الذهب، والبترول,وأهم الصناعات في دولة النيجر هى: تعدين اليورانيوم وصناعة الأسمنت والطوب والمنسوجات وتجهيز الأغذية والكيماويات.

كما أنها تصدر بعض المنتجات وهى: خام اليورانيوم والثروة الحيوانية واللوبيا والبصل , وعلى الرغم من حقيقة أن البلاد لديها بعض أكبر رواسب اليورانيوم في العالم، فإن النيجر واحدة من أفقر البلدان في العالم، ويتركز اقتصادها على محاصيل الكفاف والمواشي.

العملات في النيجر

العملة القانونية في النيجر هى فرنك “الاتحاد المالي الأفريقي في غرب أفريقيا”، وتستخدم هذه العملة أيضا في 7 دول في غرب أفريقيا مثل السنغال وتوغو،وقد تم عرضها في عام 1945 كبديل للفرنك الفرنسي بسبب سقوط قيمته المالية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ويعالج البنك المركزي في البلاد أصولها المالية، فضلا عن إصدار العملة، ويتم إصدار فرنك الاتحاد المالي الأفريقي في شكل قطع نقدية وأوراق نقدية، والفرنك واحد يتكون من 100 سنتيم.

إقرأ أيضا:افضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

الاقتصاد في النيجر

تدني نصيب الفرد من الدخل والناتج المحلي الإجمالي، ومعظم إقتصاد الدولة يعتمد على المعونة الأجنبية، فضلا عن أنه تم تخفيف عبء الديون من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في 2022، وقد قدرت عائدات البلد 11.63 بیلیون دولار في حين أن نصيب الفرد من الدخل يبلغ 800 دولار.

وتعد الزراعة والخدمات هي المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة للبلد، مع مساهمات ضخمة من 39% و 41% على الإيرادات الوطنية على التوالي، ويعد معدل التضخم قد انخفض نسبياً بحوالي 2.9% وهذا يمكن أن يعود إلى استخدام العملة المشتركة في المنطقة.

وقد كان تعداد البلد حوالي 4.688 مليون شخص في القوة العاملة خلال عام 2007، ويتركز اقتصاد النيجر على الزراعة وتربية الماشية والتعدين، ويعمل غالبية الموظفين في القطاع الخاص، وبالنسبة لتربية الماشية أو في القطاعات الزراعية فيعمل بها ٩٠٪ من السكان  وبقية القوى العاملة تتمثل في التجارة والمؤسسات الحكومية والصناعات، مثل التعدين، والمنسوجات، والمواد الكيميائية وتجهيز الأغذية.

المواصلات في النيجر

وسيلة المواصلات الأكثر توفراً في نيامي هي سيارات الأجرة، التي يمكن ركوبها مقابل سعر ثابت للرحلات القصيرة في وسط المدينة, ولا توجد سيارات أجرة رسمية في النيجر، ولكن يمكن التنقل من خلال النهر عن طريق إستئجار قارب صغير، ولكن سيكون هذا أبطأ من النقل البري، أما عن السفر لمسافة طويلة فيكون من خلال الحافلات الحكومية حيث أنه لا توجد سكك حديدية في النيجر.

إقرأ أيضا:هل تعلم عن السخرية … تعرف على معنى السخرية والفرق بينها وبين التهكم

أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في النيجر

سنذكر أهم معلومات  عن دولة النيجر وأهم  المحاصيل الزراعية بها ، حيث حوالي 12.55٪ من أراضي النيجر صالحة للزراعة ، ويقع معظمها في المنطقة الجنوبية, هذه المناطق عرضة للجفاف بسبب قلة هطول الأمطار، وتعتبر الكسافا، والدخن اللؤلؤي، والذرة الرفيعة هي المحاصيل الرئيسية للكفاف وتعتمد زراعتها على الأمطار.

يتم زراعة الأرز على نطاق واسع تحت الري لإطعام سكان البلاد، والبصل واللوبيا هي المحاصيل الرئيسية للتصدير بينما يتم تصدير الثوم والبطاطا والقمح والفلفل بكميات أقل، والمحاصيل الصناعية الرئيسية هي القطن والفول السوداني، وخلال عام 1970 كان زيت الفول السوداني هو سلعة التصدير الرئيسية للبلاد.

أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في النيجر

المصدر 1

المصدر٢

المصدر٣

السابق
استخدامات قشر الموز… دليلك الكامل للتعرف على استخدامات وفوائد قشر الموز
التالي
راك مول راس الخيمة الامارات .. تعرف معنا على أبرز المعلومات حول المول

اترك تعليقاً