بحر المعلومات

معلومات عن برج خليفة ..ودليلك الشامل للتعرف على كل ما يخص هذه التحفة المعمارية..


معلومات عن برج خليفة  ، يعتبر برج خليفة واحدا من أطول الأبنية بالعالم ويقدم لك “معلومات” ، معلومات عن هذه التحفة المعمارية ..

معلومات عن برج خليفة ..

تعرف على أهم معلومات عن برج خليفة ..

معلومات عن برج خليفة

يمكن وصف برج خليفة على أنه مدينة كاملة متكاملة بجميع مرافقها ، ويعود الفضل فى تشييد هذا البناء الضخم لـ “أدريان سميث” من شركة سكيدمور للهندسة المعمارية ومقرها شيكاغو ، ويمكن إعتباره أطول مبنى بالعالم ، ويقع المبنى على ارتفاع 828 مترًا (2716.5 قدمًا) ، ويضم 200 طابقًا وأكثر من 160 طابق صالح للسكن ، وتم افتتاحه في 4 يناير 2010 ، لتتزامن مع الذكرى الرابعة ليوم انضمام سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

ويمكن القول إن برج خليفة هو العنوان الأكثر شهرة في العالم ، وأصبح البرج أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم بعد 1325 يومًا فقط من بدء أعمال الحفر في يناير 2004.

يعد برج خليفة سكاي الوجهة الأكثر شهرة في دبي ، يمكنك الآن الإستمتاع بإمكانية الوصول إلى أعلى مرصد خارجي في العالم ، وعنوان برج خليفة هو 1 شارع الشيخ محمد بن راشد ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، ويقع البرج في وسط مدينة دبي ، وهي منطقة على طول شارع الشيخ زايد ، وهي واحدة من عدة مناطق في المدينة مليئة بالكثير من المباني شاهقة الإرتفاع ، ويقع برج خليفة على بعد 3.4 كم من البحر ، وهناك العديد من البحيرات والأنهار الإصطناعية التي تحيط به .

إقرأ أيضا:أنواع الخلايا العصبية .. الخلايا العصبية أنواعها وتكوينها

معلومات عن برج خليفة ..تعرف عليها..

معلومات عن برج خليفة ..تعرف عليها..

بدأ البناء في عام 2004 ، وبدأ المبنى في الإرتفاع في مارس 2005 ، وأكتمل بناء برج خليفة بسرعة كبيرة ، ففى فبراير 2006. أصبح المبنى عبارة عن مبنى مرتفع مكون من 30 طابقًا من هيكل أساسي على شكل حرف Y في أقل من عام واحد ، وإعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2007 ، أصبح البرج ناطحة سحاب رائعة وفخمة تضم أكثر من مائة طابق ، وبعد شهر واحد أصبح المبنى من أعظم المبانى على وجه الأرض.

وصلت تكلفة المشروع بأكمله 1.5 مليار دولار ، والبرج نفسه يكلف 1 مليار ، وأعلى طابق مشغول هو المستوى 154 ، والذي يبلغ إرتفاعه 584 مترًا عن الأرض ، بالنسبة لمشاهدة معالم المدينة العامة ، هناك 3 طوابق للمراقبة ، ويضم البرج ، المكاتب والأماكن السكنية والفنادق والمطاعم والمراقبة ، بجانب أماكن مخصصة للإتصالات.

هذا ويتم إستخدام الطابق 39 والطوابق أدناه كفنادق ، وتستخدم الطوابق من المستوى 39 إلى المستوى 108 بشكل رئيسي للمساكن ، أعلى من 108 إلى المستوى 154 هي المساحات المكتبية ، بإستثناء المستوى 124 ، 125 والمستوى 148 ، فهي طوابق المراقبة ، وهى منفصلة لمشاهدة المعالم السياحية العامة ، وهناك أيضًا مطعم شهير يقع في المستوى 122 ، يدعى “At.mosphere”.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة سلوفينيا وأهم المحاصيل الزراعية واهم الصناعات بها

كل عام ، تُقام عروض الألعاب النارية أو عروض الليزر في برج خليفة عشية رأس السنة الجديدة ، وتجذب الآلاف من الناس لمشاهدتها على الساحة ، والملايين يشاهدونها عبر الإنترنت في نفس الوقت ، وتم بناء برج خليفة للأٍسباب الأتية …

  1. تريد دبي أن تجعل السياحة المصدر الثانى للدخل في الإمارة لتخفيف الإعتماد على تجارة النفط.
  2. بناء برج بهذا الحجم يمكن أن يحسن إلى حد كبير هوية المدينة وسمعتها في العالم ، وجذب إنتباه العالم.
  3. إعادة لقب أطول مبنى في العالم إلى الشرق الأوسط حيث كان هرم خوفو أطول مبنى في العالم منذ أكثر من 4000 عام.
  4. فكرة بناء برج خليفة كانت مستوحاة من زيارة مبنى إمباير ستيت في مدينة نيويورك قبل عدة عقود في الستينيات من القرن الماضي ، كان مبنى إمباير ستيت أطول مبنى في العالم في ذلك الوقت ، استلهم الحاكم بعمق وأنتج فكرة بناء أطول مبنى في وطنه.
  5. صمم برج خليفة “أدريان سميث” من شركة سكيدمور للهندسة المعمارية ومقرها شيكاغو ، وصمم أيضًا بعض المشاريع البارزة الأخرى مثل برج جين ماو ومركز ووهان غرينلاند في الصين وبرج جدة في المملكة العربية السعودية ، والتي من المقرر أن تصبح أطول مبنى في العالم.
  6. تم بناء البرج ليشبه حرف ‘Y’ ، ويعد هذا النوع من الشكل أكثر ملاءمة للفنادق والمساكن ، حيث يمكن أن يوفر التصميم ذي الشكل Y للأشخاص الذين يعيشون فيه إطلالات رائعة ومميزة للغاية على بقية المعالم السياحية المتواجدة فى دبى .

المراجع..

المصدر1:من هنا

إقرأ أيضا:هل تعلم عن الباندا .. حقائق ومعلومات مثيرة للاهتمام حول حيوان الباندا

المصدر2:من هنا

السابق
السياحة في تايلند في شهر مارس / بحر المعرفة
التالي
الأخطاء الشائعة في الفلسفة..أبرز الأخطاء الشائعة في الفلسفة وخلطها بالدين

اترك تعليقاً