ثقافة عامة

الكواكب – تعرف على أنواع الكواكب المختلفة وما يميزها

الكواكب هى أشهر الأجرام السماوية ويقدم لك “بحر المعرفة” العديد من المعلومات المختلفة عنها خاصة كواكب مجموعتنا الشمسية .

معلومات عن الكواكب

تعرف على مجموعة معلومات عن الكواكب

تعرف على مجموعة معلومات عن الكواكب

– هى أجرام سماوية تدور فى مدارات محددة حول نجم معين كالشمس على سبيل المثال .

– الكواكب لديها كتلة وقوة جذب للتغلب على قوى الأجسام الصلبة لقد تكون متوازنة هيدروستاتيكياً .

– فى الماضى إعتقد الإغريق أن القمر والشمس كواكب مثل باقى الكواكب كالزهرة وعطارد والمشترى وغيرهم .

– ساد إعتقاد قديم أن كوكب الأرض هى مركز الكون وأن الكواكب الباقية والأجرام السماوية تدور حولها ولكن ذلك كان غير مقبول فى الأوساط العلمية وفى القرن السادس عشر أكد عالم الفلك ” نيكولاس كوبرنيكوس ” أن الشمس جرم سماوى يدور حوله كوكب الأرض كباقى الكواكب السيارة بالمجوعة الشمسية .

تعرف على أنواع الكواكب

تعرف على أنواع الكواكب

1- الكواكب العملاقة الغازية

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع الآخرين لتحصل على تقديرهم واحترامهم

تتميز الكواكب العملاقة الغازية بحجمها الكبير وهى لا تحتوى على مواد صلبة فى تكوينها وهم 4 كواكب زحل , أورانوس , نبتون والمشترى وكوكب نبتون وأورانوس كواكب غازية بشكل فرعى لانها بها كمية صغيرة من الصخور .

2 – الكواكب العملاقة الجليدية

هى كواكب ضخمة تتكون من المواد التى لا تتطاير بشكل واضح كالذى يحدث فى  الهيدروجين والهليوم وتتكون أيضا من عناصر جليدية فى الأساس حيث كميات كبيرة من الثلج وتختلف عن العملاقة الغازية فى عدم إحتوائها على هيدروجين معدنى.

3- الكواكب الأرضية

وهى كوكب الأرض فقط و يمكن للإنسان العيش بها لتوافر عناصر الحياة من ماء وهواء وطعام وغيرها من الظروف التى يحتاجها الإنسان وتتكون الأرض من الماء واليابسة .

4 – الكواكب القزمة

وهى الأجرام السماوية صغيرة الحجم والتى تدور حول الشمس أو حول نجم رئيسى آخر وتظهر الكواكب القزمة على شكل كروى

5 – الكواكب الكربونية

يطلق عليها أيضا إسم الكواكب الماسية وتختلف عن الكواكب الأخرى فى تكوينها فهى تتكون من الكربون بشكل أساسى وتفتقر للأكسجين .

الكواكب المارقة

يطلق عليها أيضا إسم الكواكب البدو والكواكب اليتيمة والكواكب الرحالة والكواكب العائمة وغيرها من الأسماء وتتشابه هذه الكواكب مع الكواكب الأخرى ولكنها تتميز بوجودها بعيد عن جاذبية النجوم كأنها طردت ويرجع العلماء ذلك إلى إمتلاك هذه الكواكب كتلة كبيرة فسارت بعيدة عن مجموعتها .

إقرأ أيضا:كيف اتعلم الثقافة العامة – طرق تعلم الثقافة العامة

الكواكب النباضة

أطلق عليها هذا الإسم لأنها تدور حول النجوم النباضة أو النيترونية و توصل العلماء لأول كوكب نباض عام 1991م و تم العثور عن نوعين فقط من هذه الكواكب إلى وقتنا هذا .

معلومات عن الكواكب الموجودة فى المجموعة الشمسية

معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد

يعتبر الكوكب الأعمق فى المجموعة الشمسية و هو الثامن من حيث الحجم و الكتلة و لكن يصعب رؤيته من كوكب الأرض و ذلك بسبب قربه من الشمس و لصغر حجمه , تم إكتشافه بالعصر السومرى منذ حوالى 5000 عام و لم يستطع العلماء معرفة طبيعة سطحه أو تحديد زمن يومه نظرا لقربه الشديد من الشمس و فى عام 2004 أطلقوا قمر لإستكشافه و استقر بالفعل فى مداره عام 2011م وإستطاعوا إجراء مسح للكوكب ولكن إصطدم القمر بالكوكب .

كوكب الزهرة

يعد الكوكب الثانى كأقرب كوكب إلى الشمس و السادس من حيث الحجم و الكتلة كما أنه أقرب الكواكب إلى كوكب الأرض و هو الكوكب الأكثر إشراقا بالسماء و يمكن رؤيته من كوكب الأرض فى ساعات الشروق أو الغروب .

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع الآخرين لتحصل على تقديرهم واحترامهم

كوكب الأرض

كوكبنا يعد ثالث كوكب فى ترتيب المسافة إلى الشمس و هو الخامس من حيث الكتلة و الحجم فى هذه المجموعة الشمسية , يتميز كوكبنا بلونه الأزرق نظرا لآن المياه تشكل الجزء الأكبر منه و ينقسم الكوكب إلى 7 قارات و هى افريقيا , آسيا , أوروبا , أمريكا الشمالية , أمريكا الجنوبية , أستراليا و القارة القطبية الجنوبية و تحيط بالقارات محيطات رئيسية و هى المحيط الأطلسى , المحيط الهندى , المحيط القطبى و المحيط الهادئ بالإضافة إلى مصادر المياه الأخرى .

كوكب المريخ

الكوكب الرابع فى البعد عن الشمس و السابع من حيث الكتلة و الحجم و هو ثانى أقرب الكواكب إلى كوكب الأرض بعد الزهرة , يتميز المريخ بلونه الأحمر و يظهر بشكل واضح ليلا و يعد الكوكب الوحيد الذى يمكننا رؤية سطحه و ظواهره من خلال التليسكوب.

يشبه كوكب المريخ بشكل كبير كوكب الأرض لوجود الغيوم و الرياح به كما أن يومه يقارب 24 ساعة و يوجد به أنماط للطقس و الأخاديد و البراكين و غيرها من العوامل الطبيعية و فى عام 1996م حلل العلماء قطعة نيزكية منه ليتبين أن بها حياة ميكروبية قديمة على سطحه .

كوكب المشترى

هو أكثر الكواكب ضخامة و الخامس من حيث الترتيب كما أنه من المع الأجسام السماوية لمعان فى الليل و يمتلك أقوى مجال مغناطيسى بالمجموعة الشمسية , يستغرق دورانه حول الشمس 12 سنة أرضية و يحتاج 10 ساعات ليدور حول نفسه و يعنى ذلك أنه يزيد عن ضعف سرعة الأرض .

كوكب نبتون

الكوكب الثامن من حيث المسافة عن الشمس , يصعب رؤيته من كوكب الأرض بسبب البعد الكبير و صغر حجمه و يمثل 4 أضعاف حجم الأرض و يعد ثانى كوكب يكتشف بالتليسكوب .

كوكب زحل

ثانى أكبر كوكب فى مجموعتنا الشمسية بعد كوكب المشترى و السادس من حيث البعد عن الشمس و يمكننا رؤيته بسهولة ليلا بدون إستخدام تليسكوب و هو أبطأ كواكب النظام الشمسى .

كوكب بلوتو

كوكب صغير نسبيا و توقف عن النمو لعدم قدرته على جذب أجسام سماوية أصغر , تم إكتشافه عام 1930م و هو التاسع من حيث البعد عن الشمس و اعتبر من أصغر الكواكب و تم إعتباره بعد ذلك كوكب قزم فهو أصغر من بعض أقمار الكواكب و لا يمكن رؤيته بالعين المجردة و يمتلك قمر يدور حوله و قريب من حجمه و هو قمر ” تشارون ” .

كوكب إيريس

تم إكتشافه عام 2005م و يماثل فى حجمه كوكب بلوتو و هو من ضمن الكواكب القزمة .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

السابق
ما يجب عليك معرفته قبل السفر إلى فرنسا
التالي
معلومات عن رياضة الرالي

اترك تعليقاً