بحر المعلومات

معلومات عن الفيزياء والكيمياء…. تعرف علي علم الفيزياء والكميايء واهم فروعهم l بحر المعرفة





تعد الفيزياء والكيمياء من اهم العلوم التى تأثر على حياتنا، وتعدان محور اشياء كثيره في يومنا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي معلومات عن الفيزياء والكيمياء.

معلومات عن الفيزياء والكيمياء

الفيزياء: هو العلم الذي يهتم بدراسة كل من التفاعل والمادة والطاقة، كما يهتم بمفاهيم أخري كالفضاء والزمن والخصائص الكونية المحسوسة، او العلم الذي يدرس الطبيعة، او كل شئ موجود فى هذه الطبيعة.

يعتمد علم الفيزياء علي المنهج التجريبي الذي يقوم علي تحليل الظواهر الطبيعية فى الطبيعة وقوانينها الكونية من خلال النظريات المختلفة.

تصنف الفيزياء إلي فيزياء حديثة وفيزياء كلاسيكية، يعتبر من اقدم التخصصات الأكاديمية التي ظهرت فى العصور الوسطي، وفى القرن 17 ظهر كعلم حديث، حيث تتعدد فروعه منها علم الفلك الذي يعتبر من أعرق العلوم الكونية واقواها.

الكيمياء: هو علم المادة والتغيرات التي تطرأ عليها، حيث تتم دراسه خواصها وتركيبها، وسلوكها، وبنيتها، وتداخلاتها التى تحدثها، لارتباطها بالفيزياء مع العلم الطبيعية الآخري كعلم الجيولوجيا وعلم الاحياء وعلم الفلك.

تغيرت تعريفات الكمياء نتيجة التغيرات التي حدثت عبر العصور بسبب التطوير الحاصل في الاكتشافات والنظريات التي ادت الي تطور هذا العلم ومن اهم تعريفاتها هي:

هو دراسة تركيب الماء والنمو والتجسد والحركة واستخرج الأرواح من الأجساد، او هو فن حل الأجسام المختلطة او الممتزجة او المجموعة الى أجزاءها الرئيسية، او هو العلم الذي يهتم بالقوي الجزيئية وتاثيراتها وقوانينها.

إقرأ أيضا:اعراض نقص فيتامين د عند الرضع .. وكيفية علاجها ………………………….
معلومات عن الفيزياء والكيمياء

معلومات عن الفيزياء والكيمياء

تاريخ الفيزياء والكيمياء

الفيزياء كانت للحضارة العربية الإسلامية دور كبير في بداية صياغة علم الفيزياء، فكان يعرف في بداية الأمر عند العلماء المسلمين بالطبيعيات.

فقد عمل إنقاذ ميراث العديد من الفلاسفة الإغريق من الضياع بترجمته الى اللغة العربية، فقد الفلاسفه مثل ارسطو وبطليموس وغيرهم الكثير نظرياتهم الخاصة وابتكارتهم التي شملت العديد من المجالات مثل البصريات والفلك والميكانيكا.

تطورت الفيزياء نتيجة سللسة الملاحظات التي قدمتها العصور القديمة والحضارة القديمة حول الظواهر الطبيعية مثل الفلكية والمتعلقة بالتقويم وتقدير الحركة، كأدوار القمر وحركة الشمس وتشكيلات النجوم، حتي ان توصل الفلاسفة الإغراقيون الى استنباط نظريات أولية لتفسير هذه الظواهر، من خلال استخدام منهج منطقي واستدلالي بحت.

قدم ارسطو في كتابه “الفيزياء” اول النظريات حول طبيعة القوي والحركة. وظلت هذه الأفكار مهيمنه علي التراث الفلسفي لعده قرون وكانت تعرف بالأرسطوطاليسية.

الكيمياء: هي من العلوم التي مارسها الانسان منذ وقت بعيد لا تعرف له بداية، وارتبطت بالمعادن وصناعة الألوان والدواء والطب والتعدين ودبغ الجلود وصناعة الزجاج، وصبغ القماش وغيرها الكثير منذ الحضارات القديمة.

لا يمكن ربط الكيمياء بزمن محدد فبدأ التطور منذ العصور القديمة وهو مستمر حتي الآن، استخدمت الحضارات تكنولوجيا قبل الميلاد بألف عام ،عرفت بعد ذلك بمبادئ علم الكيمياء.

إقرأ أيضا:أفكار ليوم اللغة العربية… تعرف على بعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها في يوم اللغة العربية

الكيمياء القديمة لم تكن قادرة على شرح وتفسير طبيعة المادة وتحولاتها، وبعد وقت من الزمن استطاع الخيميائين وضع اللبنة الأولي لعلم الكيمياء الحديث من خلال إجراء التجارب وتسجيل البيانات.

نشر روبرت بويل كتابه الكيميائي المتشكك في عام 1661 الذي وضع فيه الفرق بين الكيمياء والخيمياء فكل منهما يهتمان بالمادة وتحولاتها مع اختلاف بسيط هو ان الكيميائيين يعتمدون على تطبيق المنهج العلمي.

تاريخ الفيزياء والكيمياء  معلومات عن الفيزياء والكيمياء

تاريخ الفيزياء والكيمياء – معلومات عن الفيزياء والكيمياء

فروع الفيزياء والكيمياء

فروع الفيزياء هى:

  • الفيزياء الحديثة: الفيزياء النووية، فيزياء الحالة الصلبة، النظرية النسبية، ميكانيكا الكم، الفيزياء الذرية، الفيزياء الجزيئية، ميكانيكا الكم.
  • الفيزياء الكلاسيكية: الديناميكا الحرارية، الكهرباء والمغناطيسية، الميكانيكا، الضوء.
  • علوم فيزيائية متطورة: الليزر، الفيزياء الإشعاعية، الأعشية الرقيقة، الفيزياء الإلكترونية، الألياف الضوئية، البلازما، الطاقة الشمسية، الفلك، الفيزياء الإلكترونية، الفيزياء الطبية، تكنولوجيا النانو، الجسيمات الأولية، الليزر.

فروع الكمياء هى:

  • كيمياء عضوية: هي دراسة تركيب وتفاعلات المركبات العضوية وخواصها.
  • كيمياء لاعضوية: دراسة تفاعلات المركبات الغير عضوية وخواصها، ولا يوجد فرق واحد بين التفريق بين الكيمياء الغير عضوية والعضوية، ولكن هناك العددي من الداخلات بينهما، اهمها في فرع آخر يسمي الفلزات العضوية.
  • كيمياء تحليلية: تحليل عيات من المادة لمعرفه التركيب الكيميائي للماده وكيفية بنائها.
  • كيمياء فيزيائية: دراسة اصل الفيزيائي للأنظمة الكيميائية والتفاعلات لها، او دراسه تغيرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية، ومن اهم الفروع التى تهم الكيميائيين المتخصصين بها الكيمياء الحرارية، كيمياء الإحصائية، كيمياء الكم، كيمياء الحركية، علم الأطياف.
  • كيمياء حيوية:  دراسة التفاعلات الكيميائية والمواد الكيميائية التى تحدث في الكائنات الحية.
فروع الفيزياء والكيمياء  معلومات عن الفيزياء والكيمياء

إقرأ أيضا:عمل اللحم بعجين العراقي … تعرف علي طريقة عمل أشهر المعجنات العراقية

فروع الفيزياء والكيمياء – معلومات عن الفيزياء والكيمياء

أهمية الفيزياء والكيمياء

الفيزياء: للفيزياء اهيمة كبيره فى حياتنا وفى فكر الإنسان، حيث كان له تأثير واضح للعديد من التخصصات المعرفية والعلميةكالرياضيات والفلسفة وعلم الأحياء.

لها دور كبير في تطوير وتقدم العديد من القطاعات العلمية كقطاع الطب والتقنية، مثل التقدم في فهم الكهرمغناطيسية، مما ادي الى انتشار كبير للأجهزة الكهربائية كالتلفاز والحاسوب.

اعطت لتطبيقات الديناميكا الحرارية تطوراً كبيراً وبالأخص فى مجال وسائل النقل ومجال المحركات، واهتمت بالميكانيكا الكمية الذي ادت الي اكتشاف بعض المعدات كالمجهر الإلكتروني، كما لها فضل كبير فى تشخيص الأمراض، وتوليد الطاقة، وفى علاج السرطان.

الكيمياء: يعد هذا العلم واحد من اهم العلوم الطبيعية التى استخدمها الإنسان، حيث كان له دور كبير منذ القدم فى العديد من المجالات، فهو يساعد على التقدم الطبي والعلاج الدوائي لارتباطه بصناعة الأدوية التى تعتمد على المواد الكيميائية فى تصنعها.

لها دور كبير في العديد من الصناعات لتداخلها فى العمليات الصناعية التى تهدف الى انواع معينة من المنتجات كما انها تعد من المكونات الاساسية للعديد م الصناعات المهمه مثل صناعة المنظفات والصناعات الكيميائة.

لها اهمية اقتصادية كبيره لانها تزيد نسبة الصادرات علي حساب نسبة الواردات، يتم بواسطته التعرف على المواد السامة التى يتعرض لها الإنسان.

أهمية الفيزياء والكيمياء  معلومات عن الفيزياء والكيمياء

أهمية الفيزياء والكيمياء – معلومات عن الفيزياء والكيمياء

المراجع

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

السابق
فوائد قشر العدس .. مجموعة من فوائد قشر العدس ………………………………
التالي
اماكن السهر في مارماريس… أفضل الأماكن التى يمكنك قضاء سهرتك فى المدينة التركية مارماريس

اترك تعليقاً