بحر المعلومات

معلومات عن الفيزياء والاتصالات….. تعرف على مراحل تطور الفيزياء والاتصالات l بحر المعرفة


يعتبر علم الفيزياء وعلم الاتصالات من اكثر العلوم المستخدمه من قبل الناس، ومرت هذه العلوم بالعديد من التطورات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن الفيزياء والاتصالات.

معلومات عن الفيزياء والاتصالات

تعتبر الفيزياء من اكثر العلوم المنتشره حول العالم، حيث يدس كل ما له علاقه بالمادة وطاقتها وتحركاتها، او اي شئ مرتبط بها اخر، فهو يحاول بشكل مستمر دراسه كل الظواهر الطبيعية المختلفه، وكيفية تأثيرها على كل ما حولها ودراسة مسبباتها، وطبيعة حركتها، وايضاً صياغة العلاقات الرياضية القادرة على التنبؤ بسلوكها.

يهتم علم الفيزياء بالقياس اهتماماً كبيراً ودقته وأدواته، مما يؤدي الي قدرته على الوصول الى كميات دقيقة فى دراسة مختلف الظواهر، فهي تستعمل فى العديد من العلوم واهمها علوم الطب، وعلوم الأحياء، وعلوم الكيمياء، وعلوم الهندسة، وعلوم آخري عديده.

فيوجد صعوبه فى تحديد المعني الدقيق للفيزياء، لان مفهومها يتغير بتطور الاختراعات والاكتشافات في حياتنا، فهي من العلوم الأساسية التى تستخدم في اي مكان واي وقت.

الاتصالات: يحتاج جميع الناس الى التواصل باستمرار لغايات متعددة من اهمه الاطمئنان علي احوال بعضهم البعض، او تناقل بعض الأخبار او العلوم او المعلومات فيما بينهم.

يعد الاتصال من اهم الامور التى لاقيت اهتمم كبير من قبل الإنسان عبر التاريخ، فتتطورت الكثير من وسائل الاتصال بشكل مستمر لكي تيتطياع ان تلبي غاية الإنسان، حتي وصلت الاتصالات الى ما عليها الان من تطور وازدهار وانتشار سريع.

إقرأ أيضا:فوائد سلطة البطاطس … تعرف على الطريقة الصحيحة لطهيها وفوائدها الصحية

اصبح العالم كله كقرية صغيره نتجية لما شهدته الاتصالات من نقله نوعيه هائله، وعملت ايضاً علي تسهيل مفهوم العولمة، ويرجع كل هذه الانتشار الي العديد من المراحل التي مرت بها الاتصالات.

معلومات عن الفيزياء والاتصالات

 

مراحل تطور الاتصالات

اولا مرحلة الاتصال المباشر: الاتصال المباشر هو من اقدم انواع الاتصال فى العالم، وهو اول اتصال حدث بين البشر ولا يموت مهما تطورت التقنيات، حيث يعتمد عليه الكثير من الناس حتي الان، فيتم الاتصال المباشر من خلال نقل المعلومات بالالتقاء المباشر (شفوياً)، او من خلال وسيط ناقل كان يعرف بالمرسال.

يعتمد وقت ارسال الرساله او المعلومات على العديد من العوامل منها المسافة بين المرسل والمرسل اليه، ولكي يتم القضاء على هذه المشكله تم اتباع العديد من الطرق لتسريع اتصال الرساله وخاصة فى أوقات الطوارئ كاستعمال الدخان، او اتباع اسلوب تتابع الرسائل من خلال سباق التتابع اليوم، لذلك اعتمد على الادباء والشعراء لتسهيل وصول الغاية، فأخذت تتطور بتتطور الكتابة واللهجات المختلفه.

ثانياً مرحلة الاتصالات السلكية: بدأت هذه المرحله بالظهور من خلال اكتشاف الطاقة الكهربائية، حيث قام كل من المتخصصون في هذا المقال ةالعلماء بالتفكير فى كيفية استغلال هذه الطاقة الجديده لتطور التواصل والاتصال بين البشر، مما ادي بعد ذلك الى اختراع  التلغراف، والبرق، وإرسال الرسائل كهربائياً.

إقرأ أيضا:تطبيقات تساعد المعلم … تعرف على مجموعة تطبيقات ستساعدك على زيادة كفاءة طلابك

وبعد مرور فتره من الوقت تم اختراع الهاتف، الذي يعد جهاز يعمل علي نقل الأصوات بين مكانين متباعدين، فانتشرا في كل مكان من العالم، ثم اخترع العلماء جهاز الفاكس الذي ينقل الرسائل والوثائق بطريقة سلكية مما ادي الى انتشار الاتصال بين الناس بشكل اسرع.

ثالثاً مرحلة الاتصالات اللاسلكية

في اواخر القرن التاسع عشر تم إرسال اول اشاره لاسلكية مما ادي الى انتشار هذه المرحله، فادي الي بداية اختراع الراديون، الذي دفع الى انشاء المحطات الإذاعية المتخصصة، حيث استخدمت في كافه المجالات وخاصاً في المجالات العسكرية في قوت انتشار الصرعات الدولية والحروب فى العالم.

ظهر بعد الراديو عده اختراعات اخري مثل التلفزيون الذي حقق انتشار هائل بين الدول وأنشأ بعد ذك محطات المتلفزة التى وصلت الى الأقمار الصناعية بعد ان كانت تب أرضي، فادي الى انتشارها بشكل كبير واوسع.

رابعاً مرحلة الحاسوب وشبكات الاتصال: اختصت هذه المرحلة باختراع الحاسب الآلي الذي انتشر بالتدريج حتي وصل الى ما وصل غليه اليوم من سيطرة على تفاصيل الحياة، مما ادي الحاسوب الي اختراع شبكة الإنترنت وهيمنته على عالم الاتصالات، ليصبح الاتصال بين الافراد مجاني، وبدون اي جهد .

 قوانين الفيزياء

قانون أوم: يعتبر هذا القانون هو اساس قوانين الكهرباء حيث وضعه العالم جوروج سيمون أوم، الذي اوجد علاقه بين شدة التيار ومقاومة الناقل وفرق الجهد ونص على “إذا مر تيار كهربائي بين طرفي ناقلٍ معدني فإن فرق الجهد الكهربائي سيتناسب طردياً مع شدة التيار الكهربائي المار.” V=IR .

قوانين نيوتن فى الحركة: وضع العالم إسحاق ثلاثه ثوانين لتربط أثر الثوة على حركة الأجسام المتحركة والساكنة وهما:

  • القانون الأول لنيوتن: ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك يبقى متحركاً في خط مستقيم وسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالة السكون أو الحركة.
  • القانون الثاني لنيوتن: ينصّ على أنه إذا أثرت قوة أو عدة قوى على جسم ما فإن الجسم يكتسب تسارعاً معيناً يتناسب مع كتلة القصور الذاتي للجسم. F= ma، والقوة والتسارع كميات متجهة (أي إنها تحدد بمقدار واتجاه). فF تعني القوة التي تقاس بوحدة النيوتن، وmالتي ترمز الى كتلة القصور الذاتي للجسم وتقاس بالكيلوجرام ،وa ترمز إلى تسارع الجسم وتقاس المتر /ثانية تربيع.
  • القانون الثالث لنيوتن: ينص على أن: “لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه، وتعملان على نفس خط الجسم.”

قوانين الغازات: قام عدد من العلماء بوضع بعض القوانين التي تصف الهلاقة بين الحجم والضغط ودرجه الحراره بالنسبة للغازات.

قوانين بويل:  ينص على”عند ثبات درجة الحرارة T فإن حجم الغاز V يتناسب عكسياً مع ضغطه P.”.

P1V1=P2V2

قانون شارل: ينص على”عند ثبات الضغط P فإن حجم الغاز V يتناسب طردياً مع درجة الحرارة T المقاسة بالكلفن.”

V1/T1=V2/T2

قانون جاي لوساك: ينص على”عند ثبات الحجم V فإنّ ضغط الغاز P يتناسب طردياً مع درجة الحرارة T المقاسة بالكلفن.”

قوانين الفيزياء – معلومات عن الفيزياء والاتصالات

المراجع

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

مصدر

السابق
طريقة عمل مرقة السمان –
التالي
معلومات عن اللغة الكورية.. تعرف على أهم 5 قواعد باللغة الكورية وتاريخها ونشأتها –

اترك تعليقاً