بحر المعلومات

مشاكل الأطفال حديثي الولاده…تعرف علي مشاكل الأطفال حديثي الولاده والتعامل معها


تعتبر الأيام والأشهر القليلة الأولى من الأمومة مليئة بالقلق حيث أن الأطفال الرضع لديهم أجهزة مناعية في طور النمو، حتى الأمراض البسيطة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ولهذا السبب ننصحك بقراءه موضوع مقالنا حول مشاكل الأطفال حديثي الولاده.

مشاكل الأطفال حديثي الولاده

انتفاخ البطن:

معظم الأطفال حديثي الولادة لديهم بطن منتفخ ولكن إذا كان بطن الطفل يتسم بالانتفاخ والصلابه فلابد من الانتباه لذلك لانه في كثير من الاوقات يعتبر هذا دليل علي وجود غازات مرهقه وامساك داخل المعده وفي بعض الاوقت يعتبر مؤشر الي حالات خطيره.

مشاكل الأطفال حديثي الولاده_انتفاخ البطن

إصابات الولادة:

تعتبر اصابات الولاده مثل كسر في الترقوة، من المشاكل التي يتم الشفاء منها بصوره سريعه لذا فيجب عدم الوقوف عندها كثيرا.

البشره الزرقاء:

تعتبر البشره الزرقاء من مواصفات اغلب حديثي الولاده حيث ازرقاق الايدي والارجل في الفتره الاولي من الولاده ولكن مع الوقت يختفي هذا الامر وتصبح بشره الطفل ورديه وان لم يحدث ذلك ففي هذه الحاله تعتبر مشكله ويجب مراجعه الطبيب.

إقرأ أيضا:الطقس في ليتوانيا… تعرف على أحوال الطقس في ليتوانيا على مدار العام

السعال:

السعال

في مرحله حديثي الولاده يعتبر السعال البسيط أمرا طبيعيا ولكن اذا استمر هذا الامر وزاد فيجب استشاره الطبيب حيث أنها تعتبر اشاره لوجود مشاكل في الرئتين أو داخل الجهاز الهضمي.

اليرقان:

اليرقان هو مشكلة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة فالكثير من الرضع لديهم مستويات عالية من البيليروبين عند الولادة حيث أن أكبادهم لا تزال غير ناضجة ومع الوقت يتم التعافي من هذه المشكله ولكن يمكن أن تسبب أيضا مشاكل خطيرة. لذا لابد من عرض الامر علي الأطباء المختصين ومن خلالها يتم تحديد الوضع.

ضيق التنفس:

يستغرق المولود الجديد بضع ساعات للتنفس بشكل طبيعي ولكن بمجرد أن يتعلم جسمه التنفس يجب ألا يعاني من هذه الصعوبات وتظهر هذه في شكل انسداد في الممرات الأنفيه فيجب ساعتها استخدام القطرات الملحيه ولكن إذا لاحظت أي من الأعراض التالية فلابد من زياره الطبيب الفوريه( تنفس سريع _ حرقان بالانف _الشخير اثناء التنفس _البشره الزرقاء الملازمه للطفل).

القيء:

القيء هو مشكلة صحية شائعة بين الرضع ومن الطبيعي أن يقشط الطفل الحليب بعد الرضاعه ولكن القيء المتكرر ليس طبيعياً ولمعالجه هذا تأكد من أن طفلك غير مصاب بحساسية الالبان.

إقرأ أيضا:هل تعلم عن العراق … حائق مذهلة يكشف عنها الستار عن دولة العراق –

الحمى:

الحمي – مشاكل الأطفال حديثي الولاده

في اوقات كثيره لا تعد الحمي مشكله فهي مجرد مؤشر على أن جسم طفلك يقاوم العدوى ولكن إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع مستمر أو شديد في درجة الحرارة فدع الطبيب يحدد الاسباب حتي لا تؤدي إلى حدوث نوبات.

المغص:

يعتبر بكاء الطفل في المرحله الاولي من ولادته سببها الاساسي المغص وهي تعتبر ظاهره صحيه حيث تعتبر مؤشر لرفض معده الطفل بعض السوائل والتركيبات وبالاخص في الثلاث أشهر الأولي .

مشاكل الجلد:

يتميز الرضع بأن لديهم جلود حساسة. لذلك من الشائع بالنسبة لهم المشاكل الجلديه وتشمل

مشاكل الحفاضه

حيث أن طفح الحفاضه اكثر المشاكل شيوعا ولتجنبه مراعاه الاتي:
1. الانتظام بتغير الحفاضه.
2. استخدام كريمات الطفح المرطبه.

مشكله غطاء المهد

هي مشكلة جلديه شائعة بين الأطفال فإذا كان طفلك يعاني من غطاء المهد فيجب غسل الشعر يوميا واستخدام شامبو خفيف مناسب للطفل.

البرد والانفلونزا:

من المشاكل الاساسيه للاطفال حديثي الولاده، العدوى الفيروسية مثل البرد والإنفلونزا وعادة ما تكون غير ضارة وتذهب دون أن تؤذي صحة طفلك ولكن بالنسبة للرضع يمكن أن يتحول البرد البسيط إلى التهاب رئوي وهي حالة طبية خطيرة للغاية لذا يجب مراجعه الطبيب.

إقرأ أيضا:الاسلام في توفالو… سبع معلومات عامّة عن الإسلام والمسلمين في توفالو

عدوى الأذن:

هذه المشكله شائعة جدا بين الصغار حديثي الولاده فقد يصاب بالعدوي البكتيرية التي تحتاج إلى جرعة من المضادات الحيوية.

القلاع الفموي:

القلاع الفموي – مشاكل الأطفال حديثي الولاده

هذا المرض يعتبر استيلاء الخميره على فم الطفل مما يسبب ظهور الفطريات التي تؤدي إلى صعوبه الرضاعه وألم داخل فم الطفل ويتم معالجتها من خلال مضادات الفطريات التي يصفها الطبيب.

الاسهال:

الإسهال شائع بين الرضع ولكن اذا كان الطفل يحصل على الكثير من السوائل فلا داعي للقلق وفي حاله زياده الأمر عن معدله الطبيعي فلابد من استشاره الطبيب.

الإمساك:

صعوبه إخراج البراز عند الطفل حديثي الولاده من المشاكل الشائعه ولكن يصبح الامر مرضي عند تألم الطفل وفي هذه الحاله يجب الانتباه له وعلاجه.

المراجع

 

المصدر

السابق
افضل مطاعم الخبر على البحر .. تناول طعامك على أنغام الموج و نسمات الهواء العليل
التالي
نصائح لمرضى السكر .. ارشادات هامة غذائية وصحية لمرضى السكر

اترك تعليقاً