أمراض جلدية

مراحل شفاء البهاق

البهاق هو ظهور بقع بيضاء فى الجلد نتيجة لتدمير الخلايا الصبغية وفى هذا المقال يوضح لك “بحر المعرفة” معلومات عن البهاق .




مراحل شفاء البهاق

مراحل شفاء البهاق

البهاق مرض يصيب الكبار والصغار وينتج عن فقد الجسم للمادة الصبغية وهى الميلانين ويظهر البهاق فى أماكن متفرقة من الجسم مثل العنق والوجه واليدين والقدمين وهو مرض غير معدى ولكنه من الأمراض الوراثية أيضا .

وللبهاق أنواع وهى البهاق المعمم أى الذى يوجد على جانبى الجسم بالتساوى والبهاق القطعى الذى يظهر فى الغالب عند الأطفال وتظهر فيه البقع البيضاء على جانب واحد من الجسم.

معلومات عن البهاق

معلومات عن البهاق

– البهاق له عدة أعراض وهى ظهور بقع بيضاء على الجلد والرموش البيضاء وفقدان الأغشية المخاطية للونها وتغير لون قزحية العين .

– يعتقد البعض أن البهاق من أمراض المناعة الذاتية .

– تشير بعض الدراسات أن الأشخاص الذى يعانون من نقص الفيتامينات وبالتحديد ب12 والنحاس والفوليك والزنك أكثر عرضة للإصابة بالبهاق .

إقرأ أيضا:فوائد هيما جل

– العامل الوراثى يلعب دور هام فى الإصابة بالبهاق .

– التعرض لمواد كيميائية ضارة أو التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مفرط أحد العوامل التى تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق .

– الأشخاص المصابين بالبهاق أكثر عرضة للإصابة بالسرطان الجلد لأن بشرتهم تكون أكثر حساسية لأشعة الشمس ولذا ينصح بإستخدام الكريمات الواقية من الشمس .

– يطلق على البهاق إسم الجذام الأبيض .

العلاجات التقليدية للبهاق

العلاجات التقليدية للبهاق

– يلجا بعض المصابين بالبهاق إلى وضع المكياج لإخفاء البقع البيضاء .

– كريم كورتيكوستيرويد من الأدوية المعروفة لعلاج مرض البهاق ولكن لا تظهر النتائج إلا بعد مرور عدة أشهر أو سنة وله آثار جانبية مثل ترقق الجلد وظهور الخطوط .

– مرهم Pimecrolimus من الأدوية المستخدمة لعلاج البهاق خاصة إذا كانت المناطق المصابة صغيرة ولكن تشير الأبحاث إلى أنه قد يسبب سرطان الجلد أو سرطان الغدد الليمفاوية وينصح بإستخدامه فقط فى حالة عدم وجود أدوية أخرى .

– العلاج بالضوء .

– السورالين من الأدوية المعروفة لعلاج البهاق ويتم تناوله عن طريق الفم إلى جانب العلاج بالضوء وقد تستمر الجلسات لعام .

إقرأ أيضا:مرض الحزام الناري

– يلجأ بعض المصابين بالبهاق إلى أدوية لتزيل التصبغ من جميع أجزاء الجسم لتوحيد لونه ولكن يتطلب ذلك العناية بالجسم لأنه يصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس وغيرها من المؤثرات .

– يلجا البعض إلى التدخل الجراحى ولكنها قد تؤدى إلى وجود الندبات الدائمة .

علاجات طبيعية للبهاق

علاجات طبيعية للبهاق

– الوخز بالإبر , تعتبر من الطرق الطبيعية لعالج البهاق بحيث تستخدم إسطونة طبية بها حوالى 200 إبرة جراحية ويتم الوخز بها لتشجيع إنتاج الكولاجين .

– تناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك والتعرض لأشعة الشمس لفترات معينة من العلاجات الهامة للتخلص من البهاق لأن فيتامين ب12 يساعد فى تجنب الإكتئاب الناتج عن الإصابة بالبهاق كما أن حمض الفوليك ضرورى لتقليل خطر الإصابة بأمراض القب والسرطان .

– تناول الأطعمة الغنية بالنحاس لأنه يحفز الخلايا الصبغية على العمل .

– تناول الاطعمة التى تحتوى على البيتا كاروتين لأنه مفيدة لصحة الجلد بشكل عام وتساعد على تقليل الإلتهاب وتعزيز صحة العين وتحمى الجلد من التلف .

– الألوفيرا من أفضل الوصفات الطبيعية فى علاج البهاق ولصحة الجلد بشكل عام لأنه يحتوى على فيتامين أ وب12 وج وحمض الفوليك وغيره من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان والتى تدعم إنتاج المادة الصبغية .

إقرأ أيضا:ما هو مرض البرص ؟

– الحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج لمكافحة الجذور الحرة وتشجيع إنتاج الكولاجين .

– فيتامين د من العلاجات المهمة لمصابى البهاق لأنهم يكونوا أكثر تأثرا بأشعة الشمس ويوجد فيتامين د فى السمك التونة والماكريل والسلمون وأيضا فى البيض والحليب .

– ينصح بممارسة اليوغا لمصابى البهاق لأنها تقلق من حدة التوتر والإكتئاب وتزيد الثقة بالنفس .

– تجنب بعض الأطعمة التى تسبب مشاكل لمرضى البهاق مثل الحمضيات واللحوم والطماطم والعنب والمخللات .

– المحافظة على رطوبة الجسم لزيادة صحة الجلد .

– وصفة الكركم وزيت الخردل من العلاجات الطبيعية للبهاق , عليك بمزج ملعقتين من مسحوق الكركم مع زيت الخردل ووضع المزيج على الأماكن المصابة بمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء الدافئ وتكرار ذلك مرتين فى الأسبوع .

– تجنب إرتداء الملابس الضيقة التى تقيد الدورة الدموية .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
فوائد شرب الماء المتعددة
التالي
معلومات عن تخصص البيولوجيا

اترك تعليقاً