غدد

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية ؟ وما هو سبب هذا الانتفاخ




انتفاخ الغدد الليمفاوية ليس مدعاةً للقلق و هو مجرد علامة على أن جهازك المناعي يقاوم عدوى أو مرضًا ما ولكن إذا استمرت الغدد الليمفاوية في الانتفاخ بدون سبب واضح ، فاستشر طبيبك لتشخيص حالتك.

ما هو انتفاخ الغدد الليمفاوية ؟
هو تورم يظهر على جانبي رقبتك و من المحتمل أن يكون ناعم الملمس وقد تشعر بالألم بسببه .

تضخم الغدد الليمفاوية أمر شائع حيث يعد التورم في هذه الغدد بحجم حبة البازلاء أو الفول أحد ردود الفعل الطبيعية لجسمك على المرض أو العدوى و يدل ذلك  أن نظام المناعة في جسمك يتخلص من العدوى أو الفيروسات أو البكتيريا الضارة.

يسميها كثير من الناس غددًا منتفخة  على الرغم من أنها ليست غددًا في الحقيقة  ولكنها جزء من جهازك اللمفاوي أحد أنظمة الجسم المسؤول عن موازنة مستويات السوائل لديك.

تعمل الغدد المتورمة مثل الفلاتر التي تساعد جسمك على التخلص من الجراثيم أو الخلايا أو المواد الغريبة الأخرى التي تمر عبر السائل الليمفاوي (سائل صافٍ أو مصفر قليلاً يتكون من خلايا الدم البيضاء والبروتينات والدهون).

و قد تظن ان انتفاخ الغدد الليمفاوية يحدث فقط في رقبتك لكن الغدد الليمفاوية موجودة في الفخذ وتحت ذقنك وإبطك و يمكن أن تتضخم أيضًا.

إقرأ أيضا:أين تقع الغدة الكظرية

الغدد المفاوية موجودة في جميع أنحاء جسمك لكنك لا تشعر بها و هي منتشرة في الفك و الصدر و البطن و الذراعين و الأرجل

متى يزول انتفاخ الغدد الليمفاوية؟

السبب الأكثر شيوعًا لانتفاخ الغدة الليمفاوية في رقبتك هو عدوى الجهاز التنفسي  و التي يمكن أن تستغرق من 10 إلى 14 يومًا لتختفي تمامًا و بمجرد أن تبدأ في الشعور بالتحسن ، يجب أن ينخفض ​​التورم أيضًا و قد يستغرق بضعة أسابيع حتى يختفي تمامًا.

حالات أخرى  قد تسبب تورم الغدد الليمفاوية :

  • البرد والانفلونزا.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • التهاب الحلق.
  • الجروح الجلدية.
  • كريات الدم البيضاء.

يزداد انتفاخ  الغدد الليمفاوية عندما يأتي المزيد من خلايا الدم لمحاربة العدوى و  تتراكم جميعها بشكل أساسي ، مما يسبب الضغط والتورم و غالبًا ما تكون الغدد الليمفاوية المنتفخة بالقرب من موقع الإصابة. (وهذا يعني أن الشخص المصاب بالتهاب الحلق قد يصاب بانتفاخ العدد الليمفاوية في رقبته).

التشخيص و الفحوصات

كيف يتم تشخيص تضخم الغدد الليمفاوية؟
الغدد الليمفاوية المتورمة ليست مرضا ، بل هي عرض و عادةً ما يعني تشخيصها تحديد سبب التورم و إلى جانب الفحص البدني المنتظم  سيقوم طبيبك بتقييم تورم الغدد الليمفاوية وسيتأكد الطبيب من أن الغدد الليمفاوية المتورمة ليست ناتجة عن أي من الأدوية التي تتناولها مثل دواء الفينيتوين المضاد للتشنج (Dilantin®) الذي يمكن أن يسبب تضخم الغدد الليمفاوية.

إقرأ أيضا:فوائد المرة للغدة الدرقية

يقلق الأطباء فقط من انتفاخ الغدد الليمفاوية عندما تتضخم بدون سبب واضح. لذلك إذا كانت لديك منطقة كبيرة ومتورمة ولكنك لا تشعر بالمرض ولم تكن تعاني مؤخرًا من نزلة برد أو إنفلونزا أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي أو عدوى جلدية فستحتاج إلى مزيد من الفحوصات ، مثل فحص الدم أو التصوير بالأشعة أو فحص خزعة.

في حالات نادرة ، يمكن أن تشير الغدد الليمفاوية المتضخمة إلى السرطان و على وجه التحديد ، سرطان الغدد الليمفاوية (سرطان الجهاز الليمفاوي) و تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لتضخم الغدد الليمفاوية الإيدز و الإصابة المباشرة.

كيفية علاج تضخم الغدد الليمفاوية

إذا  كانت العقد الليمفاوية منتفخة في منطقة واحدة فقط من جسمك فإنها تسمى العقد الليمفاوية المتضخمة الموضعية. وفي معظم الأوقات تكون بسبب فيروس لذلك لا توجد حاجة  للعلاج وستتقلص الغدد تدريجياً إلى حجمها الطبيعي.

اذا كانت الغدد الليمفاوية منتفخة في منطقتين أو أكثر  فإنه يشير عادة إلى مرض جهازي أكثر خطورة (بمعنى أنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم) مثل الأمراض التالية:

  • أمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي).
  • داء المقوسات.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض الزهري).
  • الالتهابات البكتيرية (مثل مرض لايم أو حمى التيفود).
  • الالتهابات الفيروسية (مثل الحصبة أو إبشتاين بار).
  • السرطانات (مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا).

ستتطلب هذه الحالات علاجات أكثر على مدى فترة زمنية أطول و قد لا تعود الغدد الليمفاوية المنتفخة إلى حجمها الطبيعي إلا بعد انتهاء العلاج.

إقرأ أيضا:أين تقع الغدة الدرقية

كيفية تخفيف الألم الناجم عن الغدد الليمفاوية المنتفخة

قد تشعر ببعض الآلام نتيجة لهذه الغدد المنتفخة لذلك جرب استخدام ضمادة دافئة وأدوية تسكين الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين (تايلينول®) و على الرغم من أن هذه الأدوية لن تؤدي  إلى تخفيف الانتفاخ لكنها ستساعد في تخفيف ألمك مؤقتًا حتى يقاوم جسمك العدوى أو المرض بنجاح.

هل الغدد الليمفاوية المنتفخة معدية؟
لا ، الغدد الليمفاوية المتورمة نفسها ليست معدية ولكن إذا كانت ناجمة عن فيروس مُعدٍ (مثل البرد والإنفلونزا)  فيمكنك نقله إلى عائلتك والآخرين من حولك.

هل يمكنك منع تضخم الغدد الليمفاوية؟

تضخم الغدد الليمفاوية علامة على أن جسمك يقاوم عدوى أو مرضًا لكن  إذا كنت تنزعج من تضخم الغدد الليمفاوية ، فإن أفضل رهان لك هو اتخاذ خطوات إضافية لمنع الإصابة بالفيروسات الشائعة من خلال:

  • غسل اليدين بالشكل المناسب.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك.
  • الابتعاد عن المرضى.
  • تطهير الأسطح في منزلك أو مكان عملك.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

متى يجب تقلق من تضخم الغدد الليمفاوية؟

معظم الغدد الليمفاوية المتورمة ليست مدعاة للقلق وستزول مع زوال العدوى.

راجع طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية التي قد تشير إلى حدوث شيء أكثر خطورة:

  • الغدد الليمفاوية التي يبلغ قطرها 1 + بوصة.
  • الغدد التي تكون مؤلمة جدًا أو صلبة أو ثابتة بالجلد أو تنمو بسرعة.
  • الغدد التي تفرز القيح أو المواد الأخرى.
  • أعراض مثل فقدان الوزن والتعرق الليلي والحمى طويلة الأمد والتعب وصعوبة التنفس.
  • تورم الغدد القريبة من عظمة الترقوة أو الجزء السفلي من رقبتك (يشير هذا غالبًا إلى السرطان).
  • احمرار الجلد فوق الغدد الليمفاوية المتورمة.

هل الغدد الليمفاوية المنتفخة قاتلة؟
لا ، الغدد الليمفاوية المتورمة ليست قاتلة وحدها لكنها مجرد علامة على أن جهازك المناعي يقاوم عدوى أو مرضًا. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، يمكن أن تشير الغدد الليمفاوية المتضخمة إلى حالات خطيرة ، مثل سرطان الجهاز الليمفاوي (سرطان الغدد الليمفاوية) ، والذي يمكن أن يكون قاتلاً.

المصدر:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15219-swollen-lymph-nodes

السابق
كيف تختفي البواسير الخارجية و ما هي طرق علاجها
التالي
كيف استثمر مجموعة من الطلاب 5$ لكسب 650$ خلال 3 أيام فقط؟!

اترك تعليقاً