ظواهر طبيعية

متى يتساوى الليل مع النهار

متى يتساوى الليل مع النهار ، يعد الاعتدال والانقلاب، تواريخ مهمة في رحلة الأرض حول الشمس، تستخدم لتحديد الفترات الانتقالية بين الفصول، أي عندما يتغير الشتاء إلى الربيع، والصيف إلى الخريف، حيث يؤثر موقع الشمس بالنسبة إلى الأرض على طول النهار والليل.

ما هو الاعتدال EQUINOX

منذ العصور القديمة، احتفل الناس بقدوم الربيع أو الخريف أثناء الاعتدال، وهو الوقت الذي ينقسم فيه طول اليوم إلى النصف تقريبًا، ومن خصائص الاعتدال مايلي:

  • يعتبر الاعتدال ظاهرة فريدة، يكون خلالها النهار والليل متساويين في الطول، مما ينتج عنه 12 ساعة من ضوء النهار، و 12 ساعة من الليل، في كل جزء من أجزاء الأرض.
  • تحدث هذه الظاهرة مرتين في السنة، مرة في 20 مارس ومرة ​​أخرى في 23 سبتمبر.
  • عندما يتساوى الليل مع النهار تتعامد أشعة الشمس فوق خط استواء الأرض.
  • يتساوى نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ليلًا ونهارًا.

وفي هذا المقال سنوضح متى يتساوى الليل مع النهار

متى يتساوى الليل مع النهار

متى يتساوى الليل مع النهار

تعرف الفترة التي يتساوى الليل مع النهار باسم الاعتدال “إكوينوكس Equinox“، تحدث هذه العملية في الأساس مرتين في السنة، نتيجة لتعامد الشمس فوق خط الاستواء تمامًا، المرة الأولى وتحدث في حوالي 20 مارس، وهو ما يسمى بالاعتدال الربيعي، والمرة ​​الثانية تحدث في  22 أو 23 سبتمبر تقريبًا، والمعروف باسم الاعتدال الخريفي.
لذلك بداية من يوم الاعتدال الربيعي، يصبح النهار أطول من الليل، بينما يصبح الليل أطول من النهار بداية من يوم الاعتدال الخريفي، لذا فإن عدد ساعات الليل والنهار، يكونان متساويان تقريبًا خلال فترة الاعتدال، كما أن الأيام القليلة التي تسبق وتلي يوم الاعتدال، يكون خلالها طول الليل والنهار متقاربان، وهذا ما يسمى بالتوازن “equilux”.

إقرأ أيضا:معلومات للاطفال عن الزلازل حقائق علمية مفيدة عن الزلازل للاطفال

الانقلاب الشمسي

  • يحدث الانقلاب الشمسي أيضًا مرتين في السنة هما، الانقلاب الصيفي في حوالي 21 يونيو في نصف الكرة الشمالي، والانقلاب الشتوي في حوالي 21 ديسمبر.
  • يعرف الانقلاب الصيفي، بأنه اليوم الذي يكون فيه النهار في طويل جدًا في نصف الكرة الشمالي.
  • الانقلاب الشتوي، هو اليوم الذي يمر فيه نصف الكرة الشمالي، بأطول فترة ليلًا طوال العام.
  • خلال الانقلاب الصيفي، تكون الشمس في منتصف النهار في أعلى نقطة لها في السماء.
  • بينما خلال الانقلاب الشتوي، يحدث العكس حيث تكون شمس الظهيرة، في أدنى مستوياتها خلال العام.

متى يتساوى الليل مع النهار 2021

  • يقسم الاعتدال يوم الأرض إلى النصف تقريبًا كل ستة أشهر، مرة في مارس ومرة ​​أخرى في سبتمبر، مما يمنحنا حوالي 12 ساعة من ضوء النهار، و 12 ساعة ليلًا.
  • في 20 مارس 2021، تعيد الطبيعة مرة أخرى الاعتدال الربيعي، وهو الوقت من العام الذي يبدأ الربيع في نصف الكرة الشمالي.
  • بعد ذلك في 22 سبتمبر، سيشير الاعتدال الخريفي إلى حلول الخريف في الشمال.
  • تتبدل هذه التواريخ بالاعتدال الربيعي والخريفي في نصف الكرة الجنوبي.

الاحتفال بالاعتدال في الثقافات المختلفة

متى يتساوى الليل مع النهار

إقرأ أيضا:تعرف على نوع هام من المجرات ” المجرات الاهليليجية ” ..
  1. تتبعت الثقافات القديمة الاعتدال بطرق مختلفة على مدى آلاف السنين، فقد ميزت الحضارات مرور الشمس والفصول بدقة كبيرة، من المعالم المشيدة مثل الأهرامات، إلى النقوش الحجرية التي كانت بمثابة تقويمات، والكنائس التي دمجت الشمس في هندستها المعمارية.
  2. مازالت بعض الثقافات تحتفل بالاعتدال حتى اليوم، مثل قبيلة لاكوتا في الغرب الأمريكي، حيث يربط شعب اللاكوتا الأرض بالسماء، عن طريق صنع التبغ من شجرة الصفصاف الحمراء، إنهم يدخنون هذا التبغ المقدس في الاحتفال بمناسبة عودة الاعتدال الربيعي.
  3. في احتفالات ستونهنج بالاعتدال في إنجلترا، يجتمع الكاهن والوثنيون، وأي شخص آخر يريد الانضمام لمشاهدة شروق الشمس فوق الأحجار القديمة.
  4. تحتفل اليابان بكلا الاعتدالين باعتباره يومًا لتذكر الأجداد، ويقال إن المعبد الهندوسي أنغكور وات في كمبوديا، قد شيدت بطريقة تجعل الشمس تشرق مباشرة فوق المعبد أثناء الاعتدال، بني المعبد بين عامي 1113 و 1150 م.
  5. في معبد المايا في المكسيك ، المكرس لإله الثعبان، والذي تم بناؤه بين القرنين الثامن والثاني عشر، تظهر خدعة الضوء أثناء الاعتدال، كما لو أن ثعبانًا ينزل إلى أسفل جانب المعبد، ويسافر إلى العالم السفلي.

في ختام المقالة، وضحنا لك عزيزي القارئ متى يتساوى الليل مع النهار في فترة الاعتدال، والذي يحدث مرتين في العام، المرة الأولى في 20 مارس ويسمى الاعتدال الربيعي، والثانية في 22 سبتمبر ويسمى الاعتدال الخريفي، وخلاله يبلغ طول 12 ساعة كما يبلغ طول الليل 12 ساعة أيضًا، كما أوضحنا الفرق بينه وبين الانقلاب الشمسي، والاحتفال بالاعتدال في الثقافات المختلفة.

إقرأ أيضا:تعرف على نوع هام من المجرات ” المجرات الاهليليجية ” ..

المراجع

مصدر 1، مصدر 2، مصدر 3 

السابق
صناعة محتوى على اليوتيوب 2020
التالي
سيرة الممثل هيث ليدجر Heath Ledger

اترك تعليقاً