نساء وولادة

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟




عادةً ما تحصل أول دورة شهرية للفتيات عندما يبلغن من العمر 12 أو 13 عامًا و هي علامة على أن جسم الفتاة ينضج لكن ماذا لو بلغتِ من العمر 13 عاما و تأخرت الدورة الشهرية و متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

اذا بلغتِ من العمر 16 عاما و لم تأتي الدورة الشهرية اليك فيجب أن تقلقي لأن 98٪ من الفتيات في سن الخامسة عشر تأتيهن الدورة الشهري لذلك اذا بلغت 16 عاما و تأخرت الدورة الشهرية فحددي موعدًا للتحدث مع الطبيبة المختصة .

ستسألك الطبيبة أنتِ أو وأحد والديك عن تاريخ عائلتك و مستوى نشاطك اليومي وستفحصك لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية و بعد الفحص قد تكون الأسباب غير مقلقة أو قد تكون علامة على أن حالتك الصحية تحتاج إلى علاج.

الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات:

اسباب وراثية
إذا تأخرت الدورة الشهرية عند والدتك حتى بلغت 15 عاما او أكثر فمن المحتمل أن تتأخر الدورة الشهرية عندك بسبب العامل الوراثي و مما يؤيد هذا الاحتمال بشكل خاص إذا بدأت عماتك وخالاتك في الحيض  في سن متأخرة.

إقرأ أيضا:ما هو سبب قلة دم الدورة و نزول دم أسود؟

تبدأ الفتيات في الدخول في الدورة الشهرية بعد 2-3 سنوات من بدء نمو الثديين و 6-12 شهرًا بعد ملاحظة إفرازات مهبلية تشبه المخاط في ملابسهن الداخلية و يمكن أن تحدث كل هذه العلامات في وقت متأخر عن المتوسط ​​في بعض العائلات.

الوزن الخفيف
إذا كان وزنك أقل بكثير من المعتاد فقد يؤثر ذلك على مستويات الهرمونات في جسمك و يمنعك من الدورة الشهرية فمثلا إذا كان وزنك أقل بنسبة 10٪ من الوزن الصحي المناسب لطولك فيمكن أن يمنع هرموناتك من العمل بشكل صحيح ويوقف الدورة الشهرية بالفعل و هذا هو السبب في أن الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية قد لا يبدأن الحيض.

الوزن الزائد
إذا كنتِ تعانين من السمنة ، فقد لا تأتي دورتك الشهرية الأولى في الوقت المعتاد و لضبط الدورة الشهرية يحتاج جسمك إلى الكمية الطبيعية من مستويات الدهون لأن زيادة أو نقص الدهون في الجسم يمكن أن تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.

التمرين أكثر من اللازم
تمرين الجسم بقوة قد يجعل دورتك الشهرية الأولى تأتي متأخرة و يحدث هذا مع راقصات الباليه أو العدائات لأن التمارين المكثفة تحرق الكثير من السعرات الحرارية ويمكن أن تترك القليل جدًا من الدهون في الجسم.

إقرأ أيضا:ما سبب عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب تنزيل الدورة؟

التوتر
أحد الآثار المحتملة للتوتر هو تأخير دورتك الشهرية الأولى بغض النظر عما إذا كان ناتجًا عن الكثير من الواجبات المنزلية أو مشاكل الأسرة أو التدريب الرياضي المكثف أو غيرها من الأسباب.

الأدوية:
يمكن أن تمنعك أنواع معينة من الأدوية من حدوث الدورة الشهرية ، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج السرطان وارتفاع ضغط الدم والحساسية والاكتئاب. إذا كنت تتناول أيًا منها ، فربما يكون طبيبك قد أوضح لك إمكانية حدوث ذلك.

إقرأ أيضا:أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

مشاكل جسدية:
في حالات نادرة جدًا ، قد لا تتمكني من الدخول في الحيض بسبب مشاكل  في المهبل أو المبيضين أو قناتي فالوب أو الرحم و قد يكون لديك نسيج إضافي يغطي فتحة أو تعمل انسدادا أو مشاكل جسدية و يمكن للطبيبة المختصة معرفة ما إذا كانت هذه المشاكل هي السبب.

مشاكل صحية أخرى
تشمل الحالات التي قد تكون وراء تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

مشاكل في جزء من دماغك في منطقة ما تحت المهاد او متلازمة تكيس المبايض ، والتي تؤدي إلى اختلال توازن الهرمونات
او حالات وراثية أو متلازمة تيرنر أو متلازمة عدم حساسية الأندروجين.

المصدر:

webmd.com

السابق
حبوب منع الحمل و الجماع
التالي
ما سبب عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب تنزيل الدورة؟

اترك تعليقاً