نساء وولادة

متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة؟ و ما اسباب تأخرها؟




إذا لم يكن عندك أي حالة صحية تؤثر على دورتك الشهرية  فيجب أن تبدأ دورتك الشهرية في غضون 30 يومًا من بداية آخر دورة شهرية لك.

متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة؟

تعتبر الدورة الشهرية متأخرة إذا مر أكثر من 30 يومًا منذ بداية دورتك الشهرية الأخيرة و لم تأت الدورة الشهرية التالية.

يوجد عدة اسباب يمكن أن تؤخر دورتك الشهرية من التغييرات الأساسية في نمط الحياة إلى الحالات الصحية المزمنة.

اسباب تأخر الدورة الشهرية:

1. التوتر
نظام الاستجابة للضغط في جسمك متجذر في جزء من دماغك و عندما يصل مستوى التوتر لديك إلى ذروته  يخبر عقلك نظام الغدد الصماء لديك بإغراق جسمك بالهرمونات التي تعمل على تشغيل وضع الطوارئ فتثبط هذه الهرمونات الوظائف غير الضرورية للهروب من تهديد وشيك بما في ذلك تلك الخاصة بالجهاز التناسلي.

إذا كنتِ تعانين من ضغط شديد يمكن لجسمك البقاء في هذا الوضع مما قد يجعلك تتوقفين عن التبويض مؤقتاً و هذا النقص في الإباضة يمكن أن يؤخر دورتك الشهرية.

2. زيادة أو نقصان الوزن:

يمكن أن تؤثر التغيرات الشديدة في وزن الجسم على توقيت دورتك الشهرية و يمكن أن تؤدي الزيادة أو النقص الشديد في دهون الجسم ، على سبيل المثال ، إلى اختلال التوازن الهرموني الذي يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا.

إقرأ أيضا:افضل انواع اللولب واسعارها

بالإضافة إلى ذلك يؤثر التقييد الشديد للسعرات الحرارية على جزء الدماغ الذي يتواصل مع جهاز الغدد الصماء ويعطي تعليمات لإنتاج الهرمونات التناسلية و بسبب هذا التأثير يمكن أن تخرج الهرمونات عن السيطرة.

3.زيادة شدة التمرين:

يمكن أن يتسبب نظام التمرين الشاق  في تأخر الدورة الشهرية و هذا أكثر شيوعًا عند من تتدرب لعدة ساعات في اليوم و يحدث ذلك لأنك تحرقين سعرات حرارية أكثر مما تتناولينه.

عندما تحرقي الكثير من السعرات الحرارية لا يمتلك جسمك طاقة كافية للحفاظ على عمل جميع اجهزته و يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن الهرموني الذي يقضي على الدورة الشهرية  مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

تعود الدورة الشهرية عادةً إلى طبيعتها بمجرد أن تقللي من شدة التدريب أو تزيدي من السعرات الحرارية التي تتناولينها.

4. متلازمة تكيس المبايض:

متلازمة تكيس المبيض المتعدد  (PCOS) هي مجموعة من الأعراض التي تسببها اختلال في الهرمونات التناسلية و لا تتم الإباضة بانتظام لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض و نتيجة لذلك  قد تكون دورتك الشهرية أخف من المعتاد ، أو تأتي في أوقات غير متناسقة ، أو تختفي تمامًا.

يمكن أن تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض الأخرى:

إقرأ أيضا:متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

*حب الشباب على الوجه والجسم
*زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن
*بقع داكنة في الجلد ، غالبًا على تجاعيد العنق و أسفل الثديين
*الزوائد الجلدية في الإبط أو الرقبة
*العقم

5. استخدام وسائل منع الحمل

يستخدم كثير من النساء حبوب منع الحمل و لكن يمكن أن يكون لها تأثير معاكس في بعض الأحيان خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام.

وبالمثل ، عندما تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تعود دورتك إلى طبيعتها و مع عودة جسمك إلى مستويات الهرمون الأساسية  قد تفوتك الدورة الشهرية لبضعة أشهر.

إذا كنتِ تستخدمين طريقة أخرى لتحديد النسل الهرموني ، بما في ذلك اللولب أو اللقاح فقد تتوقف الدورة الشهرية تمامًا.

6. مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث هي الفترة التي تسبق انتقالك إلى سن اليأس و تبدأ عادةً في منتصف الأربعينيات إلى أواخرهاا و تستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث لعدة سنوات قبل أن تتوقف دورتك الشهرية تمامًا.

بالنسبة للكثيرات فإن الفترات الضائعة هي أول علامة على انقطاع الطمث و يمكنك تخطي فترة شهر واحد والعودة إلى المسار الصحيح للأيام الثلاثة التالية أو قد تتأخر دورتك الشهرية ثلاثة أشهر متتالية وتجدي أنها تأتي بشكل غير متوقع وغالبًا ما تكون أخف  أو أثقل مما اعتدت عليه.

إقرأ أيضا:أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

7. أنتِ في سن يأس مبكر

انقطاع الطمث المبكر ، المعروف أيضًا باسم فشل المبايض المبكر ، يحدث عندما يتوقف المبيضين عن العمل قبل بلوغ سن الأربعين.

عندما لا يعمل المبيضان كما ينبغي  لا ينتجان ما يكفي من الإستروجين ومع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى أدنى مستوياته على الإطلاق ستبدأي في الدخول في أعراض انقطاع الطمث.

تشمل العلامات الأخرى لفشل المبايض المبكر ما يلي:

*جفاف المهبل
*مشاكل في الحمل
*انخفاض الرغبة الجنسية
*صعوبة في التركيز

8. اضطرابات  الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في رقبتك تنتج هرمونات تساعد في تنظيم العديد من الأنشطة في جسمك  بما في ذلك الدورة الشهرية و هناك العديد من حالات اضطراب الغدة الدرقية الشائعة مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن يؤثر كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على الدورة الشهرية مما يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية و لكن من المرجح أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في حدوث تاخر الدورة الشهرية و في بعض الأحيان قد تتأخر دورتك الشهرية لعدة أشهر.

تشمل الأعراض الأخرى لاضطرابات الغدة الدرقية ما يلي:

*خفقان القلب
*تغيرات الشهية
*تغيرات الوزن غير المبررة
*العصبية أو القلق
*رعشة طفيفة في اليد
*الإعياء
*مشاكل في النوم

9. لديك حالة صحية مزمنة:
ترتبط بعض المشكلات الصحية المزمنة خاصةً السكري أحيانًا بعدم انتظام الدورة الشهرية.

قد تعاني النساء المصابات بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 أيضًا من تأخر الدورة الشهرية في حالات نادرة و يحدث هذا فقط عندما لا تتم إدارة مستويات السكر في الدم.

10. الحمل:
إذا كان هناك احتمال أن تكوني حاملاً وكانت دوراتك عادة منتظمة  فقد حان الوقت لإجراء اختبار الحمل

افحصي بعد حوالي أسبوع من بدء دورتك الشهرية لأن إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا قد يعطي نتيجة سلبية خاطئة.

تشمل الأعراض المبكرة  للحمل التي يجب مراقبتها ما يلي:

*ألم في الثديين
*تورم الثديين
*الغثيان أو القيء
*الإعياء

تُعتبر دورتك الشهرية متأخرة بشكل عام بعد مرور 30 ​​يومًا على الأقل من بداية دورتك الشهرية الأخيرة و يمكن أن تتسبب أشياء كثيرة في حدوث ذلك من التغييرات الروتينية في نمط الحياة إلى الحالات الطبية المرضية و إذا تأخرت دورتك الشهرية فحددي موعدًا مع الطبيبة المختصة لتحديد السبب.

المصدر:

healthline.com

السابق
متى يصرف الاسبرين للحامل؟
التالي
حبوب منع الحمل و الجماع

اترك تعليقاً