المتلازمات

متلازمة داون والانجاب

تقليديا ، كانت هناك مخاوف كبيرة بشأن زواج الأشخاص من ذوي متلازمة داون  لأنهم كانوا قلقين بشأن الحمل والإعاقة ، مع وجود إمكانية لإنجاب أطفال مصابين بمتلازمة داون.

هناك بعض الأدلة  التي تشير إلى أن فرص انجاب الأم التي تعاني من متلازمة داون بطفل مصاب بمتلازمة داون أعلى بشكل ملحوظ (يُقال إن 50٪  ينجبن أطفالًا مصابين بمتلازمة داون) مقارنة بالأم غير المصابة بمتلازمة داون. حوالي 50٪ من النساء المصابات بمتلازمة داون يتمتعن بالخصوبة ، كما أن عدد الحيوانات المنوية للذكور المصابين بمتلازمة داون أقل من الذكور غير المصابين بمتلازمة داون.

ومع ذلك ، تشير المقابلات مع أولياء أمور الأشخاص ذوي متلازمة داون إلى أن هناك مشكلة أخرى قد تكون أكثر صلة بالموضوع ومثيرة للقلق. أي أن والدي البالغين الذين يعانون من متلازمة داون يهتمون أكثر بالقضايا المتعلقة بالضغوط النفسية.

ومع ذلك ،  تشير المقابلات التي أجريت مع الأشخاص البالغين المصابين بمتلازمة داون إلى أن الكثير منهم ، ممن سيكونون قادرين على الدخول في شراكة أو زواج يفهمون و منفتحون ولديهم اهتمام بتنظيم أنماطهم الإنجابية. غالبًا ما يكونون صريحين بشأن هذه الأمور إما أنهم يشيرون إلى أنهم سيتعاملون معها عندما يحين الوقت المناسب ، أو يوضحون الأمر تمامًا ، بسبب حالتهم الخاصة  وأنهم لا يريدون إنجاب أطفال.

إقرأ أيضا:مرض الاستقلاب

ومع ذلك ستجد أن كل شخص يعاني من متلازمة داون مستعد للإنجاب. ولكن نظرًا لطول عمر الأشخاص ذوي متلازمة داون ، فمنذ بداية حياتهم يجب مراعاة إمكانية وجود شراكة ، ليس كفكرة غامضة ، ولكن كاحتمال أنه مع التجارب والخطوات اللازمة ، سيصبح هذا أمرًا الإنجاز المنشود.

إحدى السمات الرئيسية للأشخاص ذوي الإعاقة ، وهذا ينطبق بوضوح على الأشخاص ذوي متلازمة داون ، هو أن مفهومهم الخاص عن التخطيط المستقبلي يمكن أن يكون محدودًا في كثير من الأحيان. ومع ذلك فإن بعض  الآباء  عقدوا العزم على أن أطفالهم سيكون لهم مستقبل و يرى المرء جميع أنواع المهارات التي يتم تطبيقها وتطويرها والتعبير عنها عندما يصبحون بالغين.

معظمنا يعرف عن الشباب الذين يعانون من متلازمة داون والذين أصبحوا ممثلين راقصين ورسامين و لديهم هدف واتجاه يريدون اتباعه. يعمل آخرون بدوام جزئي أو بدوام كامل في تلك الأدوار. البعض الآخر ، ربما أقل ميلا إلى المغامرة ، لديهم وظائف بدوام جزئي في محلات السوبر ماركت ، أو يعملون في صناعة الترفيه.

النقطة المهمة هي أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون يكبرون مع الوقت ، ويقومون بأدوار الكبار والآن يجب أن ندرك أن أحد الأدوار التي يحتاجون إليها كبالغين هو دور الشراكة كما هو الحال مع شراكة الأصحاء ، سيكون هناك إحباط وصعوبات ، لكن  من الضروري أن يتذكر الآباء  أن العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون ، إن لم يكن معظمهم ، سيبدأون حياتهم في العيش مع والديهم و يجب أن يتضمن التخطيط لمستقبل أطفالهم حيثما أمكن فكرة تطوير العلاقات مع الآخرين حتى يتمكنوا من دعم بعضهم البعض ليعيشوا حياة طويلة وممتعة.

إقرأ أيضا:مرض الاستقلاب

السابق
فوائد الفول السوداني للرجال
التالي
أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

اترك تعليقاً