الجهاز التناسلي

ما هي وظيفة البروستاتا؟

تقع البروستاتا أسفل المثانة مباشرة وفوق عضلات قاع الحوض. يقع المستقيم خلف البروستاتا ، مما يجعل من الممكن تحسس الغدة من المستقيم باستخدام الإصبع. تتدفق القنوات الموجودة في غدة البروستاتا إلى مجرى البول الذي يمر عبر البروستاتا.

تُحاط غدة البروستاتا  بنسيج ضام يحتوي على العديد من ألياف العضلات الملساء والأنسجة الضامة المرنة ، وهذا هو السبب في أنك تشعر بمرونة شديدة عند لمسها. هناك أيضًا العديد من خلايا العضلات الملساء داخل البروستاتا. أثناء القذف تتقلص هذه الخلايا العضلية وتضغط بقوة على السائل المخزن في البروستاتا إلى مجرى البول. يؤدي هذا إلى اندماج السائل وخلايا الحيوانات المنوية ، مع السوائل من الغدد الأخرى ، لتكوين السائل المنوي ، والذي يتم إطلاقه بعد ذلك.

يمكن تقسيم أنسجة غدة البروستاتا إلى ثلاث مناطق مختلفة والتي تحيط بالإحليل مثل طبقات البصل:

للبروستاتا وظائف مختلفة منها:

إقرأ أيضا:أفضل طرق علاج البواسير

1-إنتاج السائل المنوي:

يتم إنتاج جزء من السائل المنوي في البروستاتا. جنبا إلى جنب مع خلايا الحيوانات المنوية من الخصيتين ، السائل من الحويصلة المنوية والإفرازات التي تفرزها غدة أخرى بحجم حبة البازلاء أسفل البروستاتا (الغدة البصلية الإحليلية) ، يشكل سائل البروستات السائل المنوي وتخلط كل هذه السوائل معًا في مجرى البول.

يُعد إفراز البروستاتا مهمًا من أجل حسن سير الخلايا المنوية ، وبالتالي أيضًا للخصوبة عند الرجال. يحتوي السائل الرقيق الحليبي على العديد من الإنزيمات مثل مستضد البروستاتا النوعي (PSA). هذا الإنزيم يجعل السائل المنوي أرق.

2-إغلاق مجرى البول حتى المثانة أثناء القذف:

أثناء القذف ، تغلق البروستاتا وعضلة المثانة العاصرة مجرى البول حتى المثانة لمنع السائل المنوي من دخول المثانة و أثناء التبول ، تغلق عضلات المنطقة المركزية قنوات البروستاتا حتى لا يدخل البول.

3-التمثيل الغذائي للهرمونات:

في البروستاتا ، يتحول هرمون التستوستيرون الذكري إلى شكل نشط بيولوجيًا ، DHT (ديهدروتستوستيرون).

يمكن تقسيم أنسجة غدة البروستاتا إلى ثلاث مناطق مختلفة و التي تحيط بالإحليل مثل طبقات البصل:

المنطقة الانتقالية:

وهي منطة توجد داخل الغدة وهي أصغر جزء من البروستاتا (حوالي 10٪).

المنطقة المركزية

إقرأ أيضا:العلاقة بين التهاب البروستاتا و الانتصاب

وهي تحيط بالمنطقة الانتقالية وتشكل حوالي ربع الكتلة الكلية للبروستاتا. هذا هو المكان الذي توجد فيه القناة المشتركة للبروستاتا والقناة المنوية والحويصلات المنوية. تُعرف هذه القناة أيضًا باسم قناة القذف (Ductus ejaculatorius).

إقرأ أيضا:وظيفة الخصية اليسرى معلومات هامه

المنطقة المحيطية
وهي الجزء الرئيسي من غدة البروستاتا – حوالي 70٪ من كتلة الأنسجة هي جزء من المنطقة المحيطية.

يميل نسيج المنطقة الانتقالية إلى الخضوع لنمو حميد (غير سرطاني) في سن الشيخوخة ، المصطلح الطبي لهذا هو تضخم البروستاتا الحميد (BPH). إذا ضغطت هذه الأنسجة على المثانة والإحليل ، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التبول و هذه مشكلة شائعة بين كبار السن من الرجال. تتطور الأورام الخبيثة (السرطانية) في البروستاتا في الغالب في المنطقة المحيطية.

المصادر:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279291/

السابق
تكوين السؤال في زمن المضارع البسيط
التالي
طرق تزاوج الطيور والحيوانات

اترك تعليقاً