فيتامينات ومعادن

ما هي النشويات و الكربوهيدرات

في بعض الأحيان قد يحصل التباس في بعض المفاهيم المتشابهة مثل النشويات و الكربوهيدرات ولذلك ما هي النشويات والكربوهيدرات

الكربوهيدرات ( carbohydrates )

الكربوهيدرات هي السكريات والنشويات والألياف الموجودة في الغذاء و تعد أحد أهم العناصر الغذائية الرئيسية التي يتم تحويلها إلى جلوكوز داخل الجسم لتمنحك الطاقة اللازمة للحياة.




الكربوهيدرات المركبة في الفواكه و الخضروات ومنتجات الحبوب قد لا تسبب ارتفاعا في نسبة السكر في الدم مقارنة بالكربوهيدرات البسيطة (السكريات) و الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات الكبيرة الموجودة في بعض الأطعمه والمشروبات و السكريات والنشويات والألياف هي أشكال مختلفة للكربوهيدرات.

تشمل المغذيات الكبيرة الأخرى البروتينات والدهون ويحتاج جسمك إلى هذه المغذيات للبقاء بصحة جيدة.

كيف يتعامل الجسم مع الكربوهيدرات؟

تنقسم الكربوهيدرات في جهازك الهضمي إلى جلوكوز أو سكر في الدم حيث يمتص مجرى الدم الجلوكوز ويستخدمه كطاقة لتغذية جسمك.

تؤثر كمية الكربوهيدرات التي تتناولها على نسبة السكر في الدم و يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات إلى رفع مستويات السكر في الدم. الذي قد يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري و يعاني بعض الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الكربوهيدرات من انخفاض نسبة السكر في الدم

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين أ

ما هي الكربوهيدرات الكلية؟

يمكن أن تحتوي الأطعمه والمشروبات على ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات وهي النشويات و السكريات والألياف و تشير عبارة “إجمالي الكربوهيدرات” الموجودة على ملصق المنتجات الغذائية إلى مجموعة من الأنواع الثلاثة.

ما الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة و المعقدة؟

يحدد التركيب الكيميائي للطعام ومدى سرعة هضمه ما إذا كان الطعام عبارة عن كربوهيدرات مركبة أو بسيطة و من غير المرجح أن تسبب الكربوهيدرات المركبة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم. كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف يحتاجها جسمك و لها فوائد عديدة.

يمكن أن تساهم الكثير من الكربوهيدرات البسيطة في زيادة الوزن. ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

ما هي النشويات؟

النشويات هي كربوهيدرات مركبة و العديد من النشويات (ليس كلها) تعد كربوهيدرات معقدة فهي توفر الفيتامينات والمعادن و يقوم الجسم بتحويل النشويات إلى جلوكوز و يستغرق وقتًا أطول لتكسير النشويات. ونتيجة لذلك تظل مستويات السكر في الدم مستقرة مع الشعور بالشبع لفترة أطول.

يمكنك العثور على الكربوهيدرات النشوية في الفاصوليا السوداء والحمص والعدس والفاصوليا و التفاح والتوت والبطيخ و دقيق الشوفان والأرز  و خبز القمح والمعكرونة والذرة والبازلاء والبطاطا.

ما هي الألياف؟

الأطعمة النباتية هي مصدر رئيسي للألياف مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة و الألياف هي كربوهيدرات صحية معقدة.

إقرأ أيضا:اعراض نقص فيتامين D3 وخطورة نقص فيتامين D3

لا يستطيع جسمك تكسير الألياف و يمر معظمها عبر الأمعاء ويحفز ويساعد على الهضم. تنظم الألياف أيضًا نسبة السكر في الدم وتخفض نسبة الكوليسترول وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول و يوصي الخبراء بأن يستهلك البالغون 25 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا.

تشمل الأطعمه الغنية بالألياف الفاصوليا السوداء والحمص والعدس والفاصوليا و لتفاح والخوخ و التوت و اللوز والفول السوداني والجوز وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس و الأرز البني ودقيق الشوفان والكينوا والحبوب وخبز القمح الكامل والمعكرونة و الذرة والبروكلي والقرع.

ما هي السكريات؟

السكريات هي نوع من الكربوهيدرات البسيطة التي يفككها جسمك بسرعة. نتيجة لذلك ، ترتفع مستويات السكر في الدم  ثم تنخفض بسرعة و بعد تناول الأطعمة السكرية ،قد تلاحظ ارتفاعا في مستوى طاقتك يتبعه الشعور بالتعب.

هناك نوعان من السكريات:

السكريات الطبيعية، مثل تلك الموجودة في الحليب والفواكه الطازجة.

السكريات المضافة، مثل تلك الموجودة في الحلويات والفواكه المعلبة والعصير والصودا.

يعالج جسمك جميع السكريات بنفس الطريقة و لا يمكنه التمييز بين السكريات الطبيعية والسكريات المضافة. ولكن إلى جانب الطاقة ، توفر الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية الفيتامينات والمعادن وأحيانًا الألياف.

يعد الحد من السكر أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون الأطعمة والمشروبات السكرية أعلى في السعرات الحرارية التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:مشروبات : غنية بالحديد وفيتامين c

قلل من الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف ، مثل الدقيق الأبيض والحلويات والحلوى والعصائر ومشروبات الفاكهة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة و توصي جمعية القلب الأمريكية بما يلي:

ما لا يزيد عن 25 جرامًا (6 ملاعق صغيرة أو 100 سعر حراري) يوميًا من السكر المضاف لمعظم النساء.

ما لا يزيد عن 36 جم (9 ملاعق صغيرة أو 150 سعرة حرارية) يوميًا من السكر المضاف لمعظم الرجال.

ما هي الكمية اليومية الموصى بها (RDA) للكربوهيدرات؟

لا توجد كمية محددة من الكربوهيدرات اليومية الموصى بها. و يؤثر عمرك وجنسك وحالتك الطبية ومستوى نشاطك ووزنك على المقدار المناسب لك و حساب الكربوهيدرات يساعد بعض مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم.

هل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات صحي أم لا؟

بعض الناس يقللون من تناولهم للكربوهيدرات لتعزيز فقدان الوزن و تشمل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات حمية أتكينز ونظام كيتو الغذائي. يوصي بعض مقدمي الرعاية الصحيه باتباع نظام كيتو الغذائي لعلاج الصرع والحالات الطبية الأخرى.

قد يكون من الصعب اتباع قيود غذائية صارمة على مدى فترة طويلة و تتضمن بعض الأنظمة الغذائية المقيدة للكربوهيدرات كميات كبيرة من الدهون والزيوت الحيوانية و يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بأمراض القلب ولا يزال الخبراء غير متأكدين مما إذا كان النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات صحيًا.

هل يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات إلى الإصابة بمرض السكري؟

بعد الأكل ، يقوم الجسم بتكسير الكربوهيدرات إلى جلوكوز ، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم. يؤدي هذا إلى قيام البنكرياس بإنتاج الأنسولين، وهو هرمون يسمح لخلايا الجسم باستخدام هذا السكر للحصول على الطاقة أو تخزينه.

بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي الارتفاعات المتكررة في مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الخلايا التي تصنع الأنسولين ، مما يؤدي إلى تآكلها. في النهاية ، قد يتوقف الجسم عن إنتاج الأنسولين ، أو قد لا يتمكن من استخدامه بشكل صحيح. يُعرف هذا بمقاومة الأنسولين.

إن تناول الكربوهيدرات أو السكريات وحدها لا يسبب مرض السكري وتعتبر الكربوهيدرات مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية في معظم الأنظمة الغذائية.

و على الرغم من ذلك ، من المرجح أن يكون لدى الأشخاص مقاومة الأنسولين ويصابون بمرض السكري من النوع الثاني إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، و التي يمكن ربطها بنظام غذائي غني بالسكر

تزيد مقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي تشير إلى مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والحالات الطبية الأخرى.

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم ، فإن تقليل تناوله للسكر المضاف والكربوهيدرات المكررة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ، وتحسين مقاومة الأنسولين ، وقد يساعد في تعزيز فقدان الوزن الصحي إذا لزم الأمر.

تقليل المخاطر

يمكن للناس تقليل مخاطر مقاومة الأنسولين لديهم عن طريق تناول الكربوهيدرات الصحية  والحفاظ على عادات نوم جيدة ، وممارسة الرياضة بانتظام و تشمل مصادر الكربوهيدرات الصحية الفاكهة والخضروات والبقوليات و الحبوب الكاملة وبعض الحبوب و تحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات ومعادن وألياف ومغذيات نباتية أساسية.

الملخص:

تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا مهمًا لطاقة الجسم. بعض الأنواع صحية أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، الألياف الغذائية هي كربوهيدرات تحمي صحة القلب والأمعاء ، في حين أن السكريات المضافة يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وزيادة الوزن.

من المرجح أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن والحصول على قسط كافٍ من النوم والنشاط البدني ، إلى صحة جيدة ووزن صحي للجسم أكثر من التركيز على عنصر غذائي معين أو التخلص منه.

غالباً وجود الكاربوهيدرات اليوم مهم جدا و المصادر الهامة لها كثيرة و قد ذكرناها في هذا المقال  و ذكرنا الفرق بين النشويات والكربوهيدرات

السابق
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟
التالي
افضل كتب تعليم النجارة

اترك تعليقاً