عيون

ما هي أهمية عملية ربط القرنية

تفاجئ القرنية المخروطية معظم الناس لأنها تبدأ بين سن المراهقة وأوائل العشرينات، وهو عمر يبدو أصغر من أن يواجه مشاكل خطيرة في العين وبمجرد أن تبدأ هذه المشكلة في القرنية فإنها تستمر في التفاقم بشكل تدريجي خلال العقد أو العقدين المقبلين، يُحدث العلاج المبكر باستخدام الربط المتقاطع للقرنية الفرق بين حماية رؤيتك وفقدان البصر الشديد المحتمل، ربط القرنية هو المعيار الذهبي لعلاج القرنية المخروطية.




ما هي عملية ربط القرنية:

في الربط المتقاطع للقرنية يستخدم الأطباء قطرة العين والأشعة فوق البنفسجية من جهاز خاص لتقوية أنسجة القرنية. الهدف هو منع القرنية من الانتفاخ أكثر، يطلق عليه “الربط المتقاطع” لأنه يضيف روابط بين ألياف الكولاجين في عينك.

هل الربط المتقاطع للقرنية يعمل على تقوية القرنية؟

تتكون القرنية من عدة طبقات من الأنسجة تتكون إحداها من ألياف الكولاجين، تدعم هذه الألياف بنية القرنية وتحافظ على شكلها الطبيعي الذي يشبه القبة. الكولاجين القوي ضروري لأن شكل القرنية يلعب دورًا حيويًا في تركيز الضوء على الرؤية الطبيعية، عندما تبدأ ألياف الكولاجين في الضعف تضعف القرنية وتبدأ في الانتفاخ إلى الخارج وتأخذ شكل مخروطي. هذا عندما يكون لديك القرنية المخروطية.

بدون علاج تتطور الحالة ويمكن أن ينتهي بك الأمر مع عدم وضوح الرؤية، و الاستجماتيزم غير المنتظم وفقدان البصر الشديد. لكن العلاج المبكر باستخدام الربط المتقاطع للقرنية يقوي القرنية ويوقف التغيرات التدريجية.

إقرأ أيضا:أعراض عمى الألوان عند الأطفال

أهمية عملية ربط القرنية:

يحدث الارتباط المتبادل عندما تتطور الروابط بين خيوط الكولاجين، تحدث هذه العملية بشكل طبيعي مع تقدمك في السن، لأن التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس يؤدي إلى التفاعلات الكيميائية التي تنشئ الروابط. عند استخدامه كعلاج، يستخدم الربط المتقاطع للقرنية نفس المبدأ لتسريع إنتاج روابط الكولاجين. أثناء الربط المتقاطع يضع الطبيب قطرات ريبوفلافين للعين ويستخدم ضوءًا صناعيًا لتنشيط الريبوفلافين.

يتسبب الريبوفلافين في تكوين روابط بين ألياف الكولاجين، عندما ترتبط ألياف الكولاجين معًا تصبح القرنية أقوى وأكثر سمكًا. يوقف الربط المتقاطع للقرنية بشكل فعال التلف التدريجي للقرنية المخروطية.

ماذا يحدث أثناء إجراء ربط القرنية؟

قبل الإجراء الخاص بك يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعين ويرسم خريطة للقرنية للتأكد من أنك مرشح جيد للربط المتقاطع للقرنية. عندما يحين موعد الإجراء تستلقي على كرسي العلاج ويتم وضع قطرات الريبوفلافين في عينك. يضيف قطرة أخرى من الريبوفلافين على فترات منتظمة حتى تمتص عينك الكمية المثلى.

للخطوة التالية يهدف إلى ضوء أزرق ناعم فوق البنفسجي على القرنية ويتم منحه الوقت لتنشيط الريبوفلافين. تعتمد تفاصيل الترابط المتقاطع للقرنية مقدار الوقت بين القطرات وعدد القطرات التي تحتاجها، وما إذا كان الضوء مستمرًا أو يتم تشغيله وإيقافه على فترات منتظمة والوقت الإجمالي الإجراء على النوع من قطرات العين التي نستخدمها. بعد الاختبار الأولي الخاص بك يتم اختيار أفضل أنواع قطرات العين ويُقدم لك جميع التفاصيل حول ما يمكن توقعه.

إقرأ أيضا:مشاكل العين عند الأطفال

بعد إجراء عملية ربط القرنية:

عند الانتهاء من إجراء الربط المتقاطع للقرنية، يوضع مرهمًا مضادًا حيويًا في عينك وضمادة. تحتاج إلى وضع قطرات المضادات الحيوية عدة مرات يوميًا لفترة قصيرة والحضور في مواعيد المتابعة في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام بعد الإجراء. يتم تراكم أيضًا مرة أخرى في غضون شهر وثلاثة أشهر لمراقبة تقدمك. يحقق معظم المرضى نتائج مثالية بعد بضعة أشهر.

السابق
موضوعات ومضامين سورة الأعراف
التالي
سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي جورج واشنطن 1789-1797م

اترك تعليقاً