الكويت

ما هو عدد الجزر في الكويت

ما هو عدد الجزر في الكويت، إلى جانب زيارة مراكز التسوق في الكويت والمعالم التاريخية، فإن الذهاب إلى الجزر لمشاهدة الحيوانات البحرية، يُظهر نوعًا مختلفًا من الإثارة لدى السياح، حيث تشتهر الكويت بشواطئها، وعدد هائل من الجزر الخلابة

ما هو عدد الجزر في الكويت

كانت الكويت في البداية مكونة من عشر جزر، أما الآن فيبلغ عدد الجزر بها 9 جزر هي: فيلكا، و كبر، وقاروه، وبوبيان، ومسكان، وربة، وعوهه، وأم المرادم، وأم النمل، فقد كانت جزيرة الشويخ واحدة من الجزر العشر، ولكنها لم تعد تعتبر جزيرة عندما تم بناء جسر يربطها بالبر الرئيسي، حيث أصبحت تابعة لمنظمة الشويخ الصناعية، ومن المثير للاهتمام، أن جزيرة فيلكا هي الوحيدة المأهولة من بين الجزر التسع.

أكبر جزيرة في الكويت

تعتبر جزيرة بوبيان أكبر جزر الكويت، كما أنها ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي، وتقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي.
ترتبط بوبيان بالبر الرئيسي، بواسطة جسر عوارض خرسانية فوق قناة خور الصبية، الذي بني عام 1983، وخلال حرب الخليج عام 1991، تم تدمير الجسر ولكن أعيد بناؤه مرة أخرى.
مثل جزيرة وربة تتميز الجزيرة برواسبها الطينية، بسبب رواسب النهر القادمة من نهر الفرات، كما أن الحد الأدنى من السياحة جعل الجزيرة، الوجهة الوحيدة للطيور المهاجرة، وبعض الأنواع النادرة من الطيور.

إقرأ أيضا:ولاية العهد الكويتية

أشهر الجزر في الكويت

جزيرة فيلكا

تبعد جزيرة فيلكا الكويتية حوالي ساعة بالعبارة عن المدينة، ويرجع يرجع تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، كما استقرت بها حضارة ما بين النهرين حوالي عام 2000 قبل الميلاد، وكانت أطول موقع مأهول بالسكان في البلاد.
قبل حرب الخليج، كانت الجزيرة موطنًا لأكثر من 2000 ساكن والعديد من المدارس، بمجرد غزو العراق، أجبروا جميع السكان على مغادرتها، ولا تزال المنازل والمباني فارغة حتى الآن.
تعد هذه الجزيرة مكان رائع للباحثين عن المغامرة، ومن أشهر الأنشطة السياحية بها صيد الأسماك، والتزلج على الماء، والإبحار والغوص، كما يمكنك زيارة المتحف، لمشاهدة عرض يصور الشيخ عبد الله السالم الصباح.

جزيرة وربة

تقع على بعد 1.5 كم من شمال جزيرة بوبيان، وهي عبارة عن مسطح طيني ضخم، حيث يمكن للزوار مشاهدة بعض الطيور المهاجرة، وتعد هذه الجزيرة أفضل منطقة جذب سياحي في الكويت، وغالبًا ما تكون مزدحمة خلال فصل الصيف، كما أن الحكومة تحتفظ بمركز لخفر السواحل بها.

جزيرة مسكان

هي واحدة من أصغر الجزر في الكويت مقارنة بالجزر الأخرى، ويوجد بها منارة لتوجيه السفن الشراعية في الخليج ليلاً، كما أنها جزيرة مثالية لالتقاط الصور، حيث يمكنك مشاهدة الدلافين المحدبة وذات عنق الزجاجة.

إقرأ أيضا:عملة دولة الكويت

جزيرة عوهة

تقع جزيرة عوهة جنوب شرق جزيرة فيلكا، وهي موطن للحيتان الحدباء والدلافين ذات الأنف الزجاجي، والعديد من أنواع السلاحف، تعد الجزيرة أيضًا موطنًا للكائنات البحرية، وهي مثالية للتنزه نظرًا لمناظرها الخلابة.

 جزيرة أم النمل

من المعروف أنها موقع للعديد من الاكتشافات الأثرية، خاصة من العصر الإسلامي، والعصر البرونزي، وهي موطن لمجموعة كبيرة من النمل، يمكنك زيارة الجزيرة لممارسة الصيد، وبالطبع اكتشاف الآثار القديمة.

جزيرة قاروه

اشتق اسمها من كميات كبيرة من الرواسب البترولية في المنطقة، وهي أصغر الجزر التسع، وهي أيضًا أبعد جزيرة عن البر الرئيسي الكويتي، كما أنها محاطة بالشعاب المرجانية، وأرض تعشيش السلاحف البحرية.
تُعرف جزيرة قاروه بكونها جنة الغوص، بسبب مياهها الصافية ونظامها البيئي الملون، كما يمكنك مشاهدة العديد من الأسماك الغريبة، والشعاب المرجانية، تعتبر الجزيرة مثالية لجميع المغامرين، حيث أن الحصول على لمحة عن نوع مختلف من الحياة البحرية، أمر نادر الحدوث.

جزيرة أم المرادم

تقع جنوب الحدود البحرية للكويت، وتعني بالعربية أم الصخور، وتشتهر بمحار اللؤلؤ الموجود بالقرب من قاع البحر، كما أن المياه الصافية والشعاب المرجانية، تجعل الجزيرة تستحق الزيارة، وهي واحدة من أكثر الجزر الممطرة في الكويت.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة الكويت

 جزيرة كُبر

هي جزيرة رملية مغطاة بالشجيرات، وتقع على بعد حوالي 30 كم من الساحل الجنوبي للكويت، وتحيط بها الشعاب المرجانية وتشتهر بالغوص، كما أنها واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي الفريدة من نوعها في الكويت.
تعد هذه الجزيرة الملاذ المثالي لكل سائح، حيث تشتهر بمياهها الزرقاء الفيروزية، ورمالها الناعمة، ويعد الغوص ومشاهدة الطيور والسباحة، من الأشياء التي يمكن للناس الاستمتاع بها في الجزيرة.

جزيرة الشويخ

جزيرة الشويخ هي موقع أثري، يعود تاريخها إلى 2000 قبل الميلاد، كانت في الماضي إحدى الجزر الكويتية، وتقع على بعد كيلومتر واحد من الساحل، ولكنها انضمت الآن إلى منطقة الشويخ الصناعية كامتداد عبر جسر بري، وبالتالي لم تعد تعرف كجزيرة.

وفي ختام مقالتنا، قدمنا لك عزيزي القارئ إجابة واضحة حول ما هو عدد الجزر في الكويت، حيث يوجد في الكويت الآن تسع جزر، بعد أن أصبحت جزيرة الشويخ تابعة لمنطقة الشويخ الصناعية، ومن أشهر الجزر بها: فيلكا، وكبر، وقاروه، وبوبيان، ومسكان، وربة، وعوهه، وأم المرادم، وأم النمل.

المراجع

مصدر 1
مصدر 2

السابق
عاصمة أوزبكستان
التالي
دعاء للمريض بالشفاء العاجل

اترك تعليقاً