الهضم والباطنية

ما هو مرض البلاجرا ؟

البلاجرا مرض ينتج عن سوء التغذية وبالتحديد نقص فى فيتامين ب 3 ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات أكثر عنه .

ما هو مرض البلاجرا ؟

مرض البلاجرا

البلاجرا هو مرض ينتج عن إنخفاض مستوى النياسين فى الجسم بسبب سوء التغذية ومشاكل فى الإمتصاص وتناول أطعمة خالية من تريبتوفان وهو الحمض الأمينى الأساسى الموجود فى اللحوم , فول الصويا , البيض والأسماك  وعدم تنوع الطعام الغنى بالفيتامينات اللازمة للجسم  وتناول أدوية مثل مضاد السل وغيرها من الأسباب ويسبب المرض عدد من المشاكل , يكثر المرض فى البلاد النامية لإعتمادها على الذرة كغذاء أساسى لأن الذرة تحتوى على نوع من النياسين لا يمكن للإنسان هضمه إلا إذا تم تحضيره بطريقة معينة .

تمت ملاحظة المرض لأول مرة فى القرن الثامن عشر بين فلاحين إسبانيا لإعتمادهم على الذرة بشكل أساسى فى التغذية ولكن البلاجرا الآن نادرة بالدول المتقدمة نتيجة لتناول الغذاء الصحى .

وكان يعتقد فى البداية أن البلاجرا ناتجة عن الجراثيم ولكن فى عام 1914م توصل الدكتور جوزيف جولدبرجر أن السحناء الذين يعانون من سوء التغذية أكثر إصابة بالبلاجرا أما من يحصلون على غذاء أفضل فهم أقل عرضة للإصابة بالبلاجرا .

إقرأ أيضا:التهاب القولون | أطعمة ونصائح لعلاجه

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص مدمنى الكحول أكثر عرضة للإصابة بالبلاجرا بسبب سوةء التغذية كما أن عدم تناول ما يكفى من الخضروات والللحوم يسبب البلاجرا الأولية أما البلاجرا الثانوية فغالبا ما تحدث نتيجة مشاكل سوء الإمتصاص بالجسم .

أعراض مرض البلاجرا

أعراض مرض البلاجرا

– إلتهاب الجلد وخشونته .

– إختلاف فى لون الجلد بين الأحمر والبنى .

– جلد سميك ومتقشر .

– الحكة .

– ظهور بقع داكنة .

–  قروح على الشفاه واللثة واللسان .

– قلة الشهية .

– الغثيان .

– الإسهال يحدث فى 50% من الحالات .

– آلام البطن وضعف الشهية و القئ والغثيان .

– اللامبالاة والإكتئاب .

– الصداع .

– الإرتباك .

– القلق .

– الاوهام .

أشياء تمنع الجسم من إمتصاص النياسين

– إدمان الكحول .

– إضطرابات الأكل .

– مضادات التشنجات .

– الأدوية المثبطة للمناعة .

إقرأ أيضا:كيف تختفي البواسير الخارجية و ما هي طرق علاجها

– أمراض الجهاز الهضمى كمرض كرون وإلتهاب القولون التقرحى .

– الأورام السرطانية .

– مرض هارتنوب .

– تلف الكبد .

علاج مرض البلاجرا

علاج مرض البلاجرا

عزيزى القارئ لا يوجد إختبار محدد لتشخيص نقص النياسين , فالطبيب يبدأ بسؤال المريض إن كان يعانى من أمراض فى الجهاز الهضمى أو ظهور طفح جلدى ليحدد نوع البلاجرا وطريقة العلاج وإليك طرق العلاج .

– البلاجرا الأولية يتم علاجها عن طريق التغيرات الغذائية والنيكوتيناميد ومكملات النياسين ويتعافى الكثير من المصابين بعد بضعة أيام من بدء العلاج وقد يستغرق الأمر عدة أشهر ولكن احذر فإن ترك البلاجرا الأولية بدون علاج يمكن أن يتسبب فى الوفاة بعد أربع أو خمس سنوات من الإصابة بها .

– أما علاج البلاجرا الثانوية فيركز على علاج السبب الرئيسى للمرض وأخذ النياسين عن طريق الوريد أو الفم .

– من الخطوات الهامة فى علاج البلاجرا الأولية أو الثانوية الحفاظ على ترطيب الطفح الجلدى .

– يعطى المريض جرعات من النياسين الذى يحتوى بشكل أساسى على فيتامين ب3 بمقدار 100-300 ميللى فى اليوم عن طريق الفم وفى حالات إضطرابات الجهاز الهضمى يتم إعطاء تستيل حقن بالوريد ويوصف للمريض نظام غذائى يحتوى على الفيتامينات والبروتين بكميات كبيرة ولابد من التعرض إلى الهواء وأشعة الشمس يوميا والحرص على وضع دهانات معينة لترطيب الجلد والقضاء على التشققات  ويمكن علاج البلاجرا بالمكملات الغذائية .

إقرأ أيضا:كيف تختفي البواسير الخارجية و ما هي طرق علاجها

– ننصح بتناول كميات كافية من الفيتامينات والبروتينات للوقاية من مرض البلاجرا وعند زهور أية أعراض لأبعد من التوجه فورا لزيارة الطبيب لعرفة تشخيصه وتناول العلاج المناسب .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

السابق
أفضل أكلات الشارع في مدينة سيؤول -كوريا الجنوبية
التالي
رياضة ركوب الخيل وكيفية احتراف الفروسية

اترك تعليقاً