طب عام

ما هو مرض البري بري ؟

عزيزي القارئ مرض البري بري الناتج عن نقص الثيامين يقدم لك “بحر المعرفة” مجموعة من المعلومات عنه .

ما هو مرض البري بري ؟

ما هو مرض البري بري

مرض البرى برى ينتج عن نقص فيتامين ب1 أو ما يعرف بإسم الثيامين وينقسم المرض إلى نوعين وهما مرض البري بري الرطب الذى يؤثر على الدورة الدموية والقلب فقد يؤدى إلى فشل القلب ومرض البرى برى الجاف الذى يدمر الأعصاب ويؤدى لإنخفاض قوة العضلات وقد يصل الأمر إلى شلل العضلات وقد يتطور المرض حتى يهدد حياة المصاب به .

أسباب مرض البري بري

أسباب مرض البري بري

الأشخاص الذين يحصلون على قدر كافى من الثيامين أقل عرضة للإصابة بالمرض أما مدمنى الكحول فتزيد فرصة إصابتهم بالمرض كما يعانى من هذا المرض النساء الحوامل اللائى يعانين من قئ الحمل والغثيان الشديد أو عند المصابين بالإيدز وبعد الجراحات المتخصصة فى التخلص من البدانة .

ويعتبر السبب الأساسى للإصابة بهذا المرض هو إتباع نظام غذائى لا يوفر الكمية اللازمة من الثيامين ولذا فهو نادر الحدوث فى الأماكن التى تهتم بالاطعمة الغنية بالفيتامينات كالحبوب والخبز.

إقرأ أيضا:كتابة المحتوى الطبي 2020

كما أن تعاطى الكحول من ضمن أسباب الإصابة بالمرض لأن يجعل الجسم غير قادر على إمتصاص الثيامين كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب ذلك .

والإسهال المطول من ضمن الأسباب و إستخدام مدرات البول بإستمرار ويحدث المرض فى بعض الأحيان للأم المرضعة نتيجة فقد جسمها للثيامين وكذلك يسببه غسيل الكلى وقد تحدث بعض المضاعفات مث الدخول فى غيبوبة .

أعراض مرض البري بري

أعراض مرض البري بري

– ضيق فى التنفس .

– سرعة فى ضربات القلب .

– تورم أسفل الساقين .

– إنخفاض فى وظيفة العضلات خاصة الموجودة أسفل الساقين .

– الشعور بوخز وفقدان الشعور بالقدمين واليدين .

– تشوش ذهنى .

– صعوبة فى التحدث .

– حركة العين اللاإرادية .

القئ .

– الشلل .

– متلازمة فيرنيك كورساكوف التى تعتبر من أشكال تلف الدماغ الناتجة عن نقص الثيامين وتسبب هذه الحالة الإرتباك وفقدان الذاكرة ومشاكل بصرية مثل الرؤية المزدوجة وحركة العين السريعة وتسبب مشاكل أخرى مثل الهلوسة .

تشخيص وعلاج مرض البري بري

إقرأ أيضا:أعراض مرض الجلطة

تشخيص وعلاج مرض البري بري

يحتاج الطبيب إلى عدة فحوصات طبية لتشخيص مرض البرى برى مثل إختبارات الدم والبول لقياس مستويات الثيامين بالجسم ومعرفة هل الجسم يعانى من مشاكل فى إمتصاص الثيامين .

كما يقوم الطبيب بإجراء فحوصات على الأعصاب وللتعرف على هل يعانى المريض من مشاكل بالقلب أو التنفس .

أما عن علاج مرض البرى برى فهو امر سهل عن طريق تناول مكملات الثيامين وفى الحالات القوية يقوم الطبيب بوصف حقن ثيامين تأخذ فى الوريد مباشرة .

مع الحرص على عمل إختبارات الدم بإستمرار للتعرف على مدى إستجابة المريض .

الوقاية من مرض البري بري

عزيزى القارئ كما وضحنا أن السبب الرئيسى للمرض هو نقص الثيامين ولذا للوقاية منه عليك بتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالثيامين ومنها الحبوب والسمك واللحم الأحمر والجوز ومنتجات الألبان والخضروات مثل السبانخ وغيرها من النباتات .

إقرأ أيضا:مرض البوليميا

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
فوائد الجنسنج للنساء
التالي
السياحة في هولندا شهر مايو

اترك تعليقاً