بحر المعلومات

كيف يتكون الرأي العام .. إليك مكونات الرأى العام ……………………





كيف يتكون الرأي العام .. عزيزى القارئ الرأى العام يؤثر فى الكثير من القضايا ولذا يقدم لك “معلومات” معلومات عن كيفية تكونه .

كيف يتكون الرأي العام ..

الرأى العام ..

كيف يتكون الرأى العام

هو المواقف والمعتقدات حول قضايا معينة سواء سياسية أو إجتماعية أو إقتصادية ولكن السؤال هو من أين تأتى هذه المواقف وكيف يتكون الرأى العام والكثير يعتقدون أن المعتقدات والأفكار التى تكون الرأى العام يكتسبها الإنسان منذ الصغر .

كيف يتكون الرأي العام .. تعرف على مكونات الرأى العام ..

– القيم والمعتقدات , عزيزى القارئ تعتبر القيم والمعتقدات التى تسود المجتمع من أهم مكونات الرأى العام لأنها معيار لثقافة المجتمع لتحديد ما هو جيد وما هو سئ ويتم توارث هذه القيم والمعتقدات .

فمثلا الأمريكان لديهم قناعة بالحلم الأمريكى فهم يعتقدون أن أى شخص يعمل بجد سوف ينجح ويكون غنيا والقيم مثلا يمكن أن تكون فى مبدأ المساواة وعدم النظر إلى الحالة الإقتصادية أو الإجتماعية أو السن أو العرق أو الجنس ونجد لذلك تأثيره على الرأى العام فى بعض المواقف وعليك أن تعلم عزيزى القارئ أن الناس عندما يتعارضون مع قيم مجتمعاتهم غالبا ما يعاقبون سواء من خلال عقوبات قانونية أو بالتوبيخ وغيرها من العقوبات .

إقرأ أيضا:طريقة عمل صلصة النجرسكو… سهلة وشهية بطريقة المطاعم الفاخرة

ولكن أعلم عزيزى القارئ أن القيم غير دائمة للأبد وغنما تتغير كل فترة زمنية طويلة وتختلف القيم من ثقافة إلى آخرى .

– التنشئة الإجتماعية السياسية , عزيزى القارئ غالبا ما تتشكل معتقداتنا السياسية منذ الصغر فقد نتعرف إلى السياسة من خلال أحد الوالدين أو الأقارب ومن خلال مشاهدة الزعماء والرؤساء فى التلفزيون وعلى شبكة الإنترنت يلقون بخطاباتهم كما تستمر التنشئة الإجتماعية من خلال المدرسة ثم مع الوقت نتعرف أكثر على الدستور والأحزاب وغيرها من أشكال المنظمات السياسية وكيفية عملها .

ومن أهم فوائد التنشئة الإجتماعية هو وضع نظام سياسى مستقر فيكون هناك هدف مشترك ومتواصل بين الحكومة والشعب لإحراز التقدم للمجتمع بالكامل .

وفى الواقع التنشئة الإجتماعية لا تنتهى بإنتهاء التعليم الرسمى وإنما هى عملية تستمر طوال الحياة .

أما عن أبرز المؤسسات التى تشارك فى التنشئة الإجتماعية فهم العائلة والأصدقاء والمدرسة وغيرها من المؤسسات الدينية ومجموعات المصالح والنقابات والأفلام ووسائل الأعلام المختلفة التى تلعب دور كبير جدا فى التنشة الإجتماعية .

– وكلاء التنشة الإجتماعية , هم مصدر المعلومات السياسية التى تؤثر على المواطنيين ليتعرف على كيفية التصرف فى النظام السياسى الموجود وكيف عليه أن يتخذ القرار بشأن الأمور السياسية المختلفة فمثلا من يساعد فى تعريف الناس كيفية التصويت بالإنتخابات أو أماكن التبرع وغيرها من الأمور .

إقرأ أيضا:فوائد الأناناس للجنس .. حقائق لم تكن تعرفها من قبل عن فائدة الأناناس للعلاقة الجنسية

– التوجه السياسى للوالدين , الطفل غالبا ما يتأثر بالتوجه السياسى لوالديه منذ الصغر لأنهما القدوة بالنسبة له ولذلك يثق كثيرا فى آرائهم وينشأ عليها منذ الصغر.

إقرأ أيضا:فوائد الفراولة للخصوبة … تزيد الحيوانات المنوية وفرص الحمل وتعزز القدرة الجنسية

– شبكات الإتصالات , إن الأقران والأصدقاء والجيران والأقارب يساهمون أيضا فى تشكيل الوعى العام والرأى العام لتأثيرهام على تشكيل الوعى السياسى والإجتماعى والثقافى للفرد منذ الصغر .

– وسائل الإعلام , عزيزى القارئ فى وقتنا الحالى تعتبر وسائل الإعلام أهم مكونات الرأى العام على مختلف أنواعها سواء الصحف , الإذاعة , التلفزيون وشبكة الإنترنت خاصة مواقع التوصل الإجتماعى فى آخر عشر سنوات خاصة فالمواطنيين يتبادلون المعلومات مع بعضهم البعض بكل حرية وأصبحت لها النصيب الأكبر فى التنشئة الإجتماعية أكثر من وسائل الإعلام التقليدية .

المراجع..

المصدر:من هنا

 

السابق
تورتة البلاك فورست
التالي
السياحة في جزيرة لاغوميرا الإسبانية .. أجمل جزر الكنارى و رحلة جميلة فى ” لاغوميرا الإسبانية ” ..

اترك تعليقاً