العناية بالطفل

كيف اتعلم الصدق تعليم الأطفال قيم الصدق

كيف اتعلم الصدق .. الصدق من أجمل الصفات التى يجب على الإنسان أن يتحلى بها فالصدق يجعل الإنسان مطمئن وينجيه من المعاصى والآثام .

كيف اتعلم الصدق

نصائح لتعلم الصدق

– الإعتراف بالأخطاء , عزيزى القارئ غالبا ما يكذب الإنسان ليخفى أخطائه فإذا أردت أن تكون صادق عليك أن تتخلص من شبكة الأكاذيب التى تحيط بك حتى إن كان هناك الكثير من المتاعب ستحدث لك ولكن أعلم أن النهاية تستحق فالإعتراف بالخطأ سيجعلك تقترب من الناس وسيثقون بك .

– تعرف على نفسك , يكذب بعض الناس لأنهم لا يعرفون من هم ولذا يضطروا إلى الكذب ليتأقلموا مع الظروف المحيطة فتجد البعض يكذب على زملائه ليخفى أشياء يشعر بالإحراج منها فعليه ان يقف مع نفسه ويجد حل لمشكلته بعيدا عن الكذب لأن الكذب نهايته دائما غير جيدة أما قول الحقيقة فهى أفضل طريق للحياة الهادئة .

– الصدق فى كل شئ , عليك أن تتعلم ان تكون صادق فى كل شئ حتى الأشياء الصغيرة جدا لأن مع الوقت ستتعود على قول الحقيقة .

تعليم الصدق للأطفال

عزيزى القارئ عليك أن تعلم أن زرع الصدق فى الأطفال منذ الصغر هو البداية الصحيحة لتعليم الإنسان الصدق فتعرف على نصائح لتعلم طفلك الصدق ..

إقرأ أيضا:كيف أتعامل مع الطفل الكذاب طرق وحلول ليتخلص طفلك من الكذب

– تحدث مع الطفل , عزيزى القارئ عليك أن تجلس مع طفلك وتحدثه عن أهمية الصدق له وللعائلة وأخبره أنه يمكنه دائما قول الصدق مهما كان الأمر صعبا وإن لم يكن الصدق هو لغة الحوار بينهم فلن يكون هناك ثقة بين أفراد العائلة وليعلم الطفل إن إذا انكسرت الثقة بين أفراد العائلة فإنها تحتاج لوقت طويل حتى يعيدوا بنائها مرة أخرى .

– كن قدوة لطفلك , عليك ان تعلم أن كلامك عن الصدق مع طفلك كافى لتعليمه الصدق ولكن لابد أن تكون قدوة حسنة لهم فلا تكذب حتى لو كانت كذبات صغيرة وهناك خطأ كبير يقع فيه بعض الأباء والأمهات بأن يخبروا أبنائهم بأشياء كاذبة من أجل التخلص من أسئلتهم الكثيرة حول أين أنت ذاهب ونجد الأب يخبر ابنه أن يأتى بالحذاء لكى يأخذه معه للخارج ويذهب الطفل فيتركه والده وذلك خطأ كبير ويعلم الأطفال الكذب فعليك دائما أن تكون حريص فى جميع تصرفاتك .

– فرض عقوبات على الكذب , عزيزى القارئ العقوبة جزء من التعليم وليس المقصود هنا العقاب الجسدى فهو يضر بالأطفال ولكن نقصد العقاب مثل حرمان الطفل من شئ يحبه مثل لعبة معينة وذلك بهدف تعديل سلوكهم وعدم الكذب مرة أخرى وليتحملوا المسئولية المترتبة على كذبهم .

– تعليم الطفل أن الإعتراف بالخطأ أمر جيد بينما الكذب شئ سئ .

إقرأ أيضا:كيف تعرف طفل التوحد أعراض مرض التوحد أسابه وطرق التعامل مع الطفل المصاب

– امنح الطفل المساحة الكافية للتعبير عن نفسه بدون خوف من العقاب .

– عليك بالصبر على الطفل فى حالة كذبه والتعامل مع الموقف بحكمة .

– تخفيف العقاب على الطفل عندما يعترف بخطأه .

– عدم السخرية من الطفل أمام الآخرين لأن ذلك يجعله يلجأ للكذب فى بعض الأحيان حتى لا يتعرض للسخرية .

– عدم إظهار الريبة فى طفلك بل استمعى منه بطريقة لا تحسسه بذلك .

– عدم تجريح الطفل وتلقيبه بألقاب مثل كاذب لأن ذلك يؤثر عليه سلبا ويزيد الأمر سوءا .

آيات عن الصدق

– ” من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزى الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما ” سورة الأحزاب 23-24 .

– ” والذى جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذى كانوا يعملون ” الزمر :23-35 .

– ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ” سورة التوبة :119 .

إقرأ أيضا:علاج سخونة التسنين

– ” قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم ” سورة المائدة :119 .

– ” قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأت العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين ” سورة يوسف :51 .

– ” واجعل لى لسان صدق فى الآخرين ” الشعراء :84.

– ” ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ” سورة العنكبوت :3.

– ” إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله أولئك هم الصادقون ” سورة الحجرات :15 .

– ” ليسأل الصادقين عن صدقهم وأعد للكافرين عذابا أليما ” الأحزاب :8 .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
معلومات للاطفال عن الزلازل حقائق علمية مفيدة عن الزلازل للاطفال
التالي
كيف أحب زوجي بعد الخيانة – نصائح لكي تحبي زوجك رغم الخيانة

اترك تعليقاً