بحر المعلومات

كيف اتعلم الرسم؟ بطرق بسيطة وسهلة للمبتدئين










كيف اتعلم الرسم؟ سؤال يسعى الكثير للإجابة عنه، يعد الرسم من افضل الطرق للتعبير عن الذات والتنفيس عن النفس  والابداع. ويستخدم بطرق عديدة كوسيلة للمساعدة في علاج الاكتئاب والقلق أو أمراض نفسية أخرى، ويساعد الرسم بانتظام على الاسترخاء والتركيز وزيادة القدرة على الابتكار والتفكير خارج الصندوق وبطرق مبتكرة وخاصة في الأطفال، سنحاول في هذا المقال الإجابة عن سؤال كيف اتعلم الرسم ؟ بطريقة مبسطة وسهلة.

قبل البدء في التحدث عن طرق تعلم الرسم ،لابد من التحدث عن الأدوات التي تستخدم في الرسم
لتعلم الرسم للمرة الأولى دون خبرة أو معرفة سابقة، من الضروري بذل بعض المجهود مثل تعلم أي أشياء أخرى في الحياة، وليس هناك حاجة لاستخدام العديد من المواد أو الأدوات لبدء تعلم الرسم، ولكن على العكس من ذلك قد يكون استخدام العديد من الأدوات للرسام المبتدئ  امر غير ضروري حتي لايصاب بالتشويش، كل ما يحتاج اليه هو مجرد البدء بالقلم والورق، ويمكنه استخدام أي نوع من الورق لديه.

أدوات الرسم

إقرأ أيضا:معلومات للأطفال عن النمر –

  1. القلم
  2. الممحاة
  3. سائل تثبيت الرسم
  4. الورق
  5. لوحة الرسم
  6. الريشة
  7. البستيل
  8.  الفحم

الرسم

الرسم

الرسم مشابه جدا للكتابة، فعندما تتعلم الحروف المختلفة باللغتين سواء العربية أو الإنجليزية، فإنك تتعلمها عن طريق تكرارها وتكرارها حتى تحفظها وتسهل عليك كتابتها وتصبح أسرع، ويمكنك كتابتها بشكل جميل وتنسيقها بشكل مختلف،عما كنت تكتبها في بداية تعلمك.

كيف اتعلم الرسم ؟

يجب على المرء أن يكون لديه الرغبة في التعلم، والصبر على إتقانها بشكل جيد، من خلال اتباع الأساليب التالية:

  • اختيار أداة رسم: عندما تبدأ في تعلم الرسم، عليك اختيار الأداة التي تريد استخدامها من القلم والورقة .
  • التعلم السهل: عن طريق القيام ببعض الرسومات البسيطة ، خاصة المتعلقة بالطبيعة مثل الأشجار والنباتات.
  • تكرار الرسم: هذا يعتمد على المتعلم لإعادة اللوحة أو الرسم على الورق أمامه أكثر من مرة ، وعمل مقارنة بين الصور المختلفة التي رسمها، وسيجد أنه في كل مرة انها تحسنت عن المرة التي تسبقها.
  • الرسم من خلال الخيال: وهي نقل الصورة التي يريد الطالب رسمها من خلال تخزينها في خياله ، ويحتاج إلى توخي الحذر في امساك القلم بشكل صحيح ، حتى يتمكن من الرسم بدقة وكفاءة
  • الرسم باستخدام الكمبيوتر: يمكن للطلاب استخدام الأجهزة الكمبيوتر لتعلم الرسم باستخدام التطبيقات والبرامج التي تساعد في ذلك.

كيفيّة الرسم

للإجابة عن سؤال كيف اتعلم الرسم؟ يتم الرسم عن طريق اتّباع الخطوات والتمارين والتي تتمثّل فيما يأتي:

  • رسم خطوط بسيطة :عند رسم الخطوط، يجب أن تكون العين البشرية على دراية بالمكان الذي جاء منه الخط ، وتتكون الصور من العديد من الخطوط الطويلة والقصيرة، وقد يواجه الإنسان صعوبة في رسم خطوط بدائية بالريش أو أقلام الرصاص. عليك القيام ببعض التمارين، والتي هي على النحو التالي:  عمل خطوط أفقية وأفقية ومتوازية. رسم خطوط عمودية طويلة وقصيرة والخطوط العمودية المتوازية. خطوط منحنية طويلة وقصيرة ومتوازية. ارسم خطوط عمودية تقطع الخطوط الأفقية.
  • رسم الأشكال البسيطة هو شكل بسيط من الرسومات يعتمد على أشكال هندسية بسيطة ، بما في ذلك النوافذ والمنازل التي تكون على شكل صندوق، أو كرات التفاح والكرات البيضاوية أو الدائرية في الشكل، أو رسم في شكل مثلث ، فمن الممكن رسم هذا الشكل مع القيام بهذا التمرين: ارسم أشكال هندسية تتعلق بالأبعاد والزويا. ارسم العديد من المربعات والمستطيلات باحجام مختلفة. ثم استخدم خطين افقين لتقسم الى مساحتين متساويتين. ارسم خطوطًا منحنية عادية ومتوازية. ارسم دوائر بأحجام مختلفة
  • تمثيل الضوء والظل على الرسم يعبر اللون الأبيض عن الضوء و الأسود يعبر عن الظل ،
  • رسم الأشخاص هومن العمليات الصعبة، ولكن يصبح من السهل إذا اتبعت عددًا من القواعد كما يلي: رسم جسم الإنسان باستخدام ورق شفاف، مع الاهتمام بأطراف الجسم ، ثم كرر الأمر دون استخدام الشفاف، بالاعتماد على الذاكرة. كرر الخطوة الأولى نفسها، مع الاهتمام بعضلات الجسم.

أنواع الرسم

  1. رسم تحضيري
  2. رسم بسيط
  3. رسم متكامل

من خلال ماتم تناوله في هذا المقال نتمنى ان نكون قد اجابنا عن سؤال كيف اتعلم الرسم؟ بطريقة سهلة وبسيطة.

إقرأ أيضا:برامج تعديل الصوت وإضافة مؤثرات للاندرويد .. تعرف على أفضل هذه البرامج خلال المقال

 

 

المرجع
https://www.artistsnetwork.com/drawing-basics-learn-to-draw










السابق
السياحة في بروج .. أكبر المدن البلجيكية وأكثرهها جمالاً معمارياً وتاريخياً
التالي
معلومات عن مدينة جيرسون تركيا .. معلومات هامة وجديدة عن مدينة جيرسون التركية

اترك تعليقاً