بحر المعلومات

كيف أنمي ذاتي؟..تعرف على الطرق والنصائح الضرورية واللازمة لتنمية الذات –


كيف أنمي ذاتي؟ .. تنمية الذات ضرورية وتنبع من احترام وتقدير الذات والثقة بالنفس ، فيوجد عدة عوامل يجب اتباعها بهدف تنمية الذات.

كيف أنمي ذاتي؟

تقدير الذات وتطويرها ..

كيف أنمي ذاتي؟ يأتي تقدير الذات من خلال احترامها والشعور بقيمة المرء في هذا المجمتع ، وتجنب مايجعله يشعر بالسوء والسلبية وذلك عبر النظرة الإيجاببة لنفسه والحياة وتطوير حياته.

زيادة المعرفة ..

يجب على المرء أن يعمل على زيادة معرفته وذلك عبر مزيد من قراءة الكتب بشكل يومي ، والاتجاه لتعلم لغات وثقافات أخرى لاكتساب مهارات جديدة
وتعلّم هواياتٍ متنوعة ومتعدد تختلف عن الهوايات العادية.
كما أنه من الضروري الالتحاق بورشات العمل والدورات التدريبية ، مما يدفع إلى زيادة خبرة العقل وزيادة المعرفة وتنمية وتطوير المهارات.

زيادة المعرفة ..

مقاومة المخاوف ..

كيف أنمي ذاتي؟ يوجد لدى معظم الأفراد جميع الأشخاص مخاوفُ معينة تمنعهم من تنمية ذاتهم، مثل: الخوف من المخاطرة، أو الخوف من التحدث أمام الناس، لذلك ينبغي على المرء تعيين مخاوفه ومقاومتها حتى يتمكن من تنمية نفسه، ويستطيع الوصول لما يرغب فيه .

إقرأ أيضا:افضل برامج الخدع السينمائية للاندرويد …تعرف على أسهل برامج صناعة الأفلام والخدع

تحدّي النفس ..

من الضروري على المرء تحدّي ذاته، حيث تعتبر المنافسة من أهم الأساليب التي تؤدي إلى تمنية الذات، وبالتالي فإن هذه الطريقة تجعل الطرفين لديهما القدرة على تنمية ذاتهما أكثر من يكون كلّ فرد على حدة .

حسن إدارتك لنفسك ووقتك ..

كيف أنمي ذاتي؟ عبر وضع خطط لأهدافي ورغباتي اليومية ثم فيما بعد الشهرية و السنوية ، واستغلال وقت الفراغ بشكل مفيد سواء في القراءة أو التأمل أو الاسترخاء أو الاطلاع على الجديد والمفيد لتحقيق الأهداف

التعرف على نقاط القوة و نقاط الضعف ..

نقاط القوة هي تلك الأشياء التي تملكها حاليا وتدعمك على الاستفادة من الفرص بشكل أفضل منها المرونة ، التشجيع والرغبة ، الإيمان بتحقيق الأهداف ، العزيمة ، تقدير الذات )

أما نقاط الضعف فهي الأشياء التى تقلل قدرتك على استثمار فرصيك موجودة الآن تحد من تقدمك ، مثل ( عدم الصبر ، الكسل ، اليأس ، التقلب المزاجي ، عدم المرونة ).

حل المشاكل المتراكمة ..

كيف أنمي ذاتي؟ يجب أن نعالج المشاكل التي تقابلنا فينبغي ألا نراكم مشكلة وأخرى ، فمن الضروري أن يمنح المرء نفسه وقت معين للتفكير في المشكلة ثم ينتقل للتفكير في حلها ، مع توسيع دائرة التفكير حتى يتم الوصول إلى الحل بسهولة ويسر.

إقرأ أيضا:طريقة عمل صوص السينابون … اكتشف معنا أسرار إعداده بافضل الطرق

بناء الثقة في النفس ..

تؤدي الثقة في النفس إلى الاستمتاع بالحياة خلال فترة الانتصار ، والتأقلم مع الإحباطات التي قد تحدث خلال النكسات. فالثقة شعور خاص و فردي ، فإذا رغبت في بناء الثقة بالنفس ،فيجب أن تبحث عما ترغب في تنميته وتطويره.

ويتمتع الأفراد الواثقين بأنفسهم بالصبر ومواصلة السعي ، والقدرة على تحمل الصعاب والدخول في تجارب جديدة، بجانب الشعور بالرضا عن أنفسهم كما واوالمواصلة.الاسترخاء في المواقف الاجتماعية.

قيم نفسك ..

كيف أنمي ذاتي؟ من خلال تقييم كل عمل أقوم به ، أو هدف أرغب في تنفيذه ، وقم بمراجعة نفسك وقيم ما إذا أنجزت في تحقيق هدفك أو مازلت في موضعك ،مما يساعدك على التطوير والمواصلة

مزاولة التمارين الرياضية ..

مزاولة التمارين الرياضية ..

يؤدي الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية إلى حماية صحة القلب والأوعية الدموية، والقضاء على التعب و الإجهاد، كما يعمل على تحسين الدّورة الدّموية لتوصيل الأكسجين إلى الدماغ، لذلك من الضروري البحث عن الأنشطة المختلفة التي يستمتع بها المرء، وتدعمه على الاسترخاء، ومنها: المشي لمسافاتٍ طويلةٍ، أو ركوب الدّراجات، أو الرّقص.

كما أن مزاولة التمارين الرياضية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الأندروفين، وهي المواد الأفيونية الطبيعية الموجودة في الجسم التي تمد الفرد بالشعور بأنّه في حالةٍ جيدةٍ، وتعمل على تنمية ذاته جسميّاً.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة إيران … تعرف على كل ما يخص ايران من الزراعة والصناعة والمواصلات

تناول الأطعمة الصحية ..

كيف أنمي ذاتي؟ يجب على المرء تناول الأطعمة الصحيّة المفيدة للجسم قليلة السكر  مثل: الفواكه، والخضراوات، والبروتينات، والحبوب الكاملة، التي تشتمل على المكونات الغذائية التي تفيد في حماية صحة الجسم والعقل ووقايته من الأمراض ، والتحكّم في البقاء على الوزن المناسب، إلى جانب تحسين الطاقة.

تناول الأطعمة الصحية

المراجع :

المصدر

السابق
أكثر ٩ مناطق تجذب السياح إلى النرويج
التالي
السياحة فى أزمير .. أشهر المعالم السياحية والشواطئ والمهرجانات فى أزمير

اترك تعليقاً