عبادات

نصائح هامة في التعامل مع الأب الذي لا يصلي

كيف أتعامل مع أبي الذي لا يصلي ؟ كثيرا منا يلتزم في الصلاة ولكن والده لا يصلي ونحاول أن نبذل ما بوسعنا لكى نضع في قلبه الصلاة ولكن مع الأسف معظم المحاولات تأتي بالفشل والإحباط لكلا الطرفين .

في بعض الأحيان تشعر وانك محبط ولا تريد الصلاة، أحيانا يمكن أن يكون بسبب البيئة المحيطة من حولك فمثلا عائلتك لا تصلى أو البيئة من حولك يوجد فيها الكثير من الفسق أو ما شبه ولكن كيف أتعامل مع أبي الذي لا يصلي ؟ وكيف انصحه أو اجعله يصلى واضع الصلاة في قلبه و اجعله ملتزم فيها ؟

كيف أتعامل مع أبي الذي لا يصلي ؟

أولا : تقديم النصيحة :

يجب أن ننصحه و لكن ليس بالكلام ننصحه بالأفعال و لكن كيف ؟

مثلا عند سماع صوت الأذان اذهب للوضوء وبعدها اذهب للصلاه حاول أن تؤثر فيه، حاول أن تصلى في الأماكن التي يتواجد فيها أو في الأماكن القريبة من الأماكن المتواجد فيها.

احرص أن تصلى بخشوع تام لكى تؤثر فيه .. اجعل معظم صلاتك أمامه واجعله يتساءل هل هذا ابني أم شخص غريب ؟

إقرأ أيضا:موعد ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها والدعاء فيها

بعد إن فعلت هذا ابدأ بالنصح انصحه بالكلام في جلسة هادئه وسط طقوس دينيه ليستجيب عقله للنصائح بالكامل، ابدأ بالقول الكريم من ادعيه وأحاديث واستعين بالقرآن في النصيحة حاول أن تكون النصيحة مباشره وبطريقه حسنه لكى يتقبلها منك.

ابدأ بالصلاة في المسجد عند سماع الأذان اذهب إلى المسجد واجعله يراك وبلغه انك ذاهب للمنزل بعد ذلك ابدأ بالقول له أن يأتي معك سيراك ولده المهتم وسينفذ ما تامره.

ثانياً : الاهتمام بقراءة القرآن الكريم :

بعد الاهتمام بالصلاة والمواظبة عليها يجب علينا الاهتمام بالقرآن الكريم قراءة جزء من القرآن يوميا معك ثم الاهتمام بالتجويد والتشكيل الاهتمام بصلاه النوافل.

  • تبدأ بصلاه الظهر وهى اربعه ركعات قبل الظهر وركعتان بعده ويمكن أن يكون بعد الظهر اربع ركعات أيضا.
  • صلاه العصر لا يوجد قبلها ولا بعدها صلاه نافل.
  • صلاه المغرب بعدها ركعتان.
  • صلاه العشاء بعدها ركعتان.
  • والشفع والوتر صلاه الفجر قبلها ركعتان.
  • بعد الاهتمام بالصلاة القرآن احرص عليه وادعى له بالثبات.

ماذا لو رفض كل هذه النصائح ؟

سنبدأ بالإحباط من الواقع يجب أن نحبطه من الواقع، فمثلا نفتح التلفاز على قنوات القرآن والصلاة و على القنوات الدينية فمن غير منطقة بان يقوم بتغير القناه وانت تشاهد القرآن والصلاة.

إقرأ أيضا:فضل قيام الليل وفوائده

ابدأ بتشغيل بعض الدروس الدينية التي تحث على الصلاة والصوم و قرأه القرآن الكريم، سيتأثر لا محال لأنك ابنه وتفعل وبالتالي سيفعل مثلك.

وعندها ابدأ معه ولا تيأس فلك مثل اذهب انأ وهو إلى المسجد، حاول أن تحرص على سماع الأذان أمامه وحاول أن تلتزم حتى أن تصبح أمام المسجد.

عندما يرى هذا منك حتما سيتغير على الفور وسيحرص هو الآخر على الصلاة والدعاء وقرأه القرآن .

التفاهم : يجب أن يكون بينكم جلسة تفاهم وهى جلسة انت وأبيك فقط وستكون عباره عن اسأله ستسال والدك عن صلاته والتزامه في الصلاة، وهو أيضا نفس الأسئلة سيطرحها عليك.

أي أحدا منكم كان يؤثر في شئ ما في العبادة يحاول أن يلتزم فيه مره أخرى وذلك بتشجيع بعضكم البعض على هذا

الجلوس مع الله سبحانه وتعالى : حاول أن تجعله يجلس مع الله فمثلا صلاه قيام الليل والدعاء أو الجلوس في المسجد بعد الصلاة لوقت قليل أو الدعاء الكثير أو الجلوس في المسجد من العصر حتى صلاه المغرب أو من الفجر حتى شروق الشمس، كل هذا يعتبر عباده من العبادات الجميلة.

ذكر الله سبحانه وتعالى : من اهم الأشياء التي تحميك وتجعلك مطمئن هي اذكار الصباح والمساء فيجب أن تحثه أن يحرص عليها واحرص انت عليها أيضا.

إقرأ أيضا:فضل قيام الليل وفوائده

نصائح هامة للتقرب من الله :

التسبيح والتهليل والتكبير والحوقلة سبحان الله وبحمده من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائه مره عفر له ذنبه ولو كان مثل زبد البحر.

“سبحان الله العظيم وبحمده” من قال سبحان الله العظيم وبحمده مره واحده زرع الله له نخله في الجنه.

احرص على ذكر الله فهو الاطمئنان كله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ).

يا لله ثبتنا على دينك و عبادتك .. اللهم ثبتنا على حب طاعتك .. اللهم ثبتنا على حب الصلاة .. اللهم اعنينا بحفظ قرآنك .. وثبت قلوبنا عليه يا رب العالمين.

المراجع :

المصدر الأول

السابق
أسباب سقوط الدولة الأموية
التالي
الأماكن السياحية للأطفال في اسطنبول

اترك تعليقاً