صناعات منزلية

كيفية صناعة بدائل السكر الأبيض في المنزل




بدائل للسكر الأبيض

وإذا كانت إمكانياتك لا تسمح بشراء هذه البدائل، فمن الممكن أن تقوم بصنعها بنفسك في المنزل؛ وبخطوات بسيطة، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

بدائل السكر الأبيض وكيف صُنعها في المنزل بسهولة:

1 السكر البني

السكر البني

السكر البني الذي يُصنع أيضاً من قصب السكر أو بنجر السكر مثل: السكر الأبيض، ولكن الفرق بينهما أن السكر البني يُكرر في المصانع مرة واحدة ويضاف له دبس السكر، يتميز بغلو ثمنه بالمقارنة بسكر المائدة، لذلك فنحن في خطوات بسيطة سنصنع بديلاً له…

نحتاج كوب من السكر الأبيض وملعقتان كبيرتان من العسل الأسود ونقوم بخلط العسل الأسود مع السكر جيداً حتي تمتزج كل حُبيبات السكر بالعسل وهكذا نحصل علي السكر البني ويُستخدم في الحلويات والكيك والكوكيز وأنواع مُختلفة من البسكويت، ولكن يجب استخدام السكر البني بحرص وبكميات قليلة حتي لا يضر الجسم ويرفع سكر الدم.

2 سكر التمر

التمر

يمتاز التمر بإحتوائه علي العديد من المعادن والفيتامينات؛ وكذلك الألياف المُفيدة لصحة الجسم، وبالتأكيد التمر به كمية كبيرة من المواد السكرية التي تصلح لتحلية الحلويات والمخبوزات وهنا نستطيع أن نقوم بعمل سكر التمر بخطوات بسيطة.

إقرأ أيضا:فوائد الليمون للحلق

نقوم بنزع نوي التمر الجاف ويُقطع التمر إلي قطع صغيرة ثم نضعه في صينية في الشمس مدة من الزمن حتي يجف تماماً، ومن الممكن أن نضعه في الفرن حتي يجف.
بعد ذلك نقوم بطحنه جيداً حتي نحصل علي حُبيبات سكر التمر، ويُستخدم سكر التمر الذي حصلنا عليه كبديل للسكر الأبيض كمحلي للحلويات؛ ولكنه يُمكن ألا يذوب تماماً في المواد السائلة أو المشروبات، لذلك فيُمكن عمل بدلاً منه دبس التمر.

3 دبس التمر

دبس التمر

وهو مُستخلص من التمر ولكنه بدون الألياف الموجودة في التمر، ونستطيع أن نصنع دبس التمر في المنزل بالخطوات الآتية.

نستخدم كيلو من التمر الطري السكري ونقوم بنزع النوي منه ثم نضعه في طنجرة ونضع عليه كمية من الماء المغلي حتي يُغطيه الماء ثم نضعه علي نار متوسطة؛ ونُقلب من وقت لآخر حتي يذوب التمر تماماً في الماء، نقوم بإطفاء النار عليه ونتركه يبرد وبعد ذلك نقوم بتصفيته في مصفاة فوقها قطعة قماش أو شاش ونضغط عليه حتي تُصفي كل العُصارة منه ونزيد عليه كوب من الماء الساخن ونضغط حتي لا يبقي إلا شوائب وألياف التمر فقط، ثم نضعه علي نار هادئة مرة أُخري مع التقليب من وقت لآخر ويبقي علي النار حوالي ساعة ونصف حتي نحصل علي القوام المُناسب الذي يُشبه العسل الأسود، ويُمكن حفظه في الثلاجة أو في المطبخ إذا كان الجو بارد.

إقرأ أيضا:فوائد الخل العديدة للجسم والوقاية من الأمراض

هذه الطريقة نحصل منها علي كمية كبيرة من دبس التمر حوالي كيلو تقريباً؛ ويُستخدم كمُحلي بديل للسكر الأبيض في تحلية المشروبات وفي الحلويات.

4 عسل الدلاع أو البطيخ

البطيخ

وهو مُستخلص من البطيخ الأحمر، ونقوم بعمله بالخطوات الآتية.

نأتي ببطيخة ونقوم بتقطيع الجزء الأحمر منها ونضع القطع في طنجرة ونضع عليه ماء؛ ثم نضعه علي نار متوسطة؛ ونُقلب من وقت لآخر حتي يذوب تماماً في الماء وبعد ذلك نتركه يبرد ونأتي بمصفاة فوقها قماشة أو شاش؛ ونقوم بتصفيته حتي لايبقي إلا الشوائب فقط ثم نُعيده علي نار هادئة حوالي ساعة مع التقليب من وقت لآخر حتي الحصول علي قوام يُشبه العسل عندما يبرد، ونستطيع استخدام عسل الدلاع أو دبس الدلاع في التحلية بديلاً عن السكر الأبيض.

5 عسل الشمام (البطيخ الأصفر)

الشمام

نقوم بعمل عسل الشمام أو دبس الشمام بديلاً للسكر الأبيض في التحلية بالخطوات الآتية.

نُقطع حبة من الشمام دون القشر ونضعها في طنجرة، إذا كان الشمام جاف نضع عليه كوب من الماء؛ ونضعه علي نار متوسطة حتي يذوب الشمام وبعد ذوبان الشمام تماماً نُطفئ النار ونتركه يبرد؛ ثم نصفيه بمصفاة عليها قطعة قماش أو شاش وعندما نحصل علي السائل نُرجعه علي نار هادئة حوالي ساعة مع التقليب من آن لآخر حتي الحصول علي القوام المُناسب.

إقرأ أيضا:فوائد قشر البطاطس

هكذا نكون قد ذكرنا بعض بدائل السكر الأبيض التي يُمكن للجميع صُنعها في المنزل، أخبرونا آرائكم في التعليقات.

السابق
آيس كريم | وصفات صحية في المنزل
التالي
السكر الأبيض : تعرف علي بدائل السكر الأبيض الطبيعية

اترك تعليقاً