شؤون منزلية

كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

الصدأ من أصعب البقع التي يمكن ازالتها من البدلات الرسمية، فقد يستغرق هذا الأمر الكثير من الوقت والصبر، وأحيانا، قد لا تنجح ويستحيل إزالتها. وفيما يلي طرق فعالة وطبيعية عن كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية.




كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

أدوات ومكونات منزلية بسيطة مثل الملح والليمون وكريم التارتار، مركب كيميائي، يمكن أن تكون فعالة في إزالة بقع الصدأ من الملابس الرسمية، أما الملابس الغير قابلة للغسل فقد تحتاج إلى متخصص.

الملح وعصير الليمون

خليط طبيعي من الملح وعصير الليمون، تقوم برش الملح اولا على بقع الصدأ، وتعصر عصير الليمون فوقه، ثم تنشر الملابس تحت اشعة الشمس حتى تجف.

تساعد اشعة الشمس فوق البنفسجية على تسريع عملية التفاعل بين مكونات الملح وعصير الليمون، لكن قبل العملية، ينصح بتجربة الخليط على بقعة غير واضحة لمعرفة فعاليته وهل سيسبب في تبيض لون القماش.

يحدث الصدأ عندما تتلامس جزيئات الحديد في المعدن مع الأكسجين، وافضل طريقة لتفكيك هذه الجزيئات هي باستخدام أحماض خفيفة، والليمون حمض مثالي كافي لتفكيك تلك المركبات.

الملح يساعد الحمض على البقاء فوق البدلة وتثبيته في مكانه، مما يسمح بعمل الحمض بشكل أفضل على جزيئات المعدن، وهذا في العادة يستغرق خمس عشرة دقيقة على الأقل.

إقرأ أيضا:كيفية إزالة العلكة عن الملابس
كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

كريم التارتار وصودا الخبز

طريقة بديلة عن الليمون والملح تحتاج إلى ملعقة صغيرة من كريم التارتار ونفس الكمية من صودا الخبز والقليل من قطرات بيروكسيد الهيدروجين، مركب كيميائي يباع في زجاجات صغيرة.

تخلط المكونات الثلاثة معا جيدا، وتضعها على بقعة الصدأ وتتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل أن تشطف القماش جيدا.

استخدام مزيل الصدأ

مزيل الصدأ تجاري مصنع بعناية لهذا الغرض بالتحديد، وقد يكون أفضل خيار وأكثرها موثوقية، لكنه قد يكون قويا وقد يسبب حرقة في الجلد.

تضع بضع قطرات من المزيل على بقعة الصدأ، وتتركه لمدة ثواني قبل أن تشطف جيدا.

الراوند

خيار آخر غير كيميائي عبر نقع بقعة الصدأ في سائل تصنعه عن طريق غلي عدة سيقان من الوراند في قدر كبير من الماء لمدة نصف ساعة، ومن ثم تخرج الراوند من الاناء ويترك لنصف ساعة حتى يبرد الماء.

تضع البدلة في داخل الاناء وتتركه حتى تتم إزالة البقع، أو على الأقل حتى تصبح فضفاضة بما يكفي لإزالتها بقطعة قماش ناعمة، لكن لا تتركها لفترة أطول من ساعة، لأن الراوند قد يسبب أيضا في تصبغ الملابس.

إقرأ أيضا:أفكار لسور منزل
كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

كيفية إزالة بقع الصدأ عن البدلة الرسمية

الخل الأبيض

تقوم بسكب كمية صغيرة من الخل الأبيض على البقع مباشرة، وتمسحه بمنشفة بيضاء نظيفة، ومن ثم تضع قطعة الملابس تحت اشعة الشمس حتى تجف.

الطريقة التقليدية

غسل البدلة بالطريقة التقليدية باستخدام منظفات الغسيل العادية هي طريقة يمكن تساعد في تقليل بقع الصدأ، فقط احرص على محاولة ازالة البقع من القماش قبل أن يجف.

الطريقة الافضل لغسل البدلات الرسمية هي في المحلات المخصصة، لان غسلها في المنزل قد يحتاج الى عناية خاصة.

نصائح لنتائج أفضل

قبل استخدام أي مزيل للبقع، تأكد من أن البقع هي من الصدأ حقا وليست شبيه بها، لأن استخدام مكونات مثل مبيض الكلور على أي بقعة تشبه الصدأ قد يجعل البقع غير قابلة للازالة.

إقرأ أيضا:شامبو بانتين

كلما تم تغسل البدلات المصبوغة بالصدأ بشكل أسرع، وكلما حاولت فرك القماش بنعومة، زادت احتمالية حصولك على نتائج أفضل.

لا ينصح بوضع البدلة في المجفف أو اشعة الشمس حتى تختفي البقع تماما، لأن حرارة المجفف قد تزيد من تثبيت البقعة، مما يزيد من صعوبة إزالتها أكثر.

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

السابق
أحاديث عن فضل العلماء
التالي
من هو ابن السبيل

اترك تعليقاً