بحر المعلومات

كيفية العناية بصحة الطفل في الشتاء … اليكي أهم طرق حماية الطفل من برد الشتاء





مع نهاية فصل الصيف وأنت تودع حرارة الشمس الحارقة في بعض الأحيان، نستقبل فصل الشتاء الذي يفضله البعض للاسترخاء والاستمتاع بطقسه البارد المميز ولكن بالنسبة للأطفال فأنهم يكونو عرضه أكثر لبرد الشتاء لذلك يجب عليك معرفة الكثير حول كيفية العناية بصحة الطفل في الشتاء.

كيفية العناية بصحة الطفل في الشتاء

لماذا من الضرورة رعاية الطفل في الشتاء ؟

رعاية الأطفال والاهتمام بصحتهم مطلوبة طوال الوقت ولكن تزداد عند اقتراب فصل الشتاء وذلك لانخفاض درجات الحرارة، ولذلك تنبعث الكثير من العمليات الحيوية والطاقة داخل الجسم للحفاظ على درجة حرارته وبما أن فصل الشتاء يعتبر وقت الاستمتاع للجراثيم والميكروبات والفيروسات وقد تكثر وتزدهر أيضا مع انخفاض معدل المناعة لدى الأطفال في هذا الوقت فإنه قد يكون من السهل لطفلك أن يصاب أو يتعرض لبعض الأمراض.

لماذا من الضرورة رعاية الطفل في الشتاء

لماذا من الضرورة رعاية الطفل في الشتاء

بعض المشكلات التي تسببها الفيروسات في الشتاء

انتشار الفيروسات في فصل الشتاء يؤدي إلى الكثير من المشكلات والإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة مثل :

إقرأ أيضا:معلومات عن نادي بروسيا دورتموند … كل ما تحتاج لمعرفته عن البورسيون الألماني
  • التهابات الجهاز التنفسي التي قد تؤدي إلى السعال أو بعض مشاكل التنفس.
  • الأنفلونزا والتهابات الحلق.

ما هي أعراض التهابات الشتاء عند الأطفال

  • رشح الأنف والسعال.
  • ارتفاع درجة الحرارة مع الصداع.
  • السعال الشديد الذي قد يؤدي إلى القيء.
  • صعوبة التنفس مما يجعل الطفل يلهث ويشعر بجفاف الحلق.

كيفية العناية بالطفل في فصل الشتاء

استخدام المرطب

يتطلب الحفاظ على جلد بشرة طفلك من الجفاف في فصل الشتاء والجو البارد القاسي استخدام بعض الكريمات والمرطبات المخصصة للأطفال، حيث يفضل إستخدام الكريمات الغنية بالحليب والزبدة للحفاظ على ملمس جلد الطفل.

عدم استخدام البطانيات الثقيلة

استخدام البطانية الثقيلة قد يكون طريقة ممتازة للحفاظ على تدفئة الطفل من برد الشتاء، ولكن ذلك قد يكون تقييد حركة الطفل وقد يغطي وجهه فلا يستطيع التنفس ولذلك يفضل استخدام بطانية خفيفة بدرجة حرارة الغرفة المثالية.

استخدام الملابس المريحة

زيادة طبقات الملابس في الشتاء يقيد حركة الطفل ولا يعطيه شعورا بالراحة أثناء اللعب ولذلك يكفي أن تكون الملابس مناسبة للتدفئة ويفضل استخدام القفازات والجوارب.

إقرأ أيضا:أسباب ضعف جسم الإنسان … تعرف على أهم أسباب الضعف والوهن

الحفاظ على درجة حرارة مناسبة ودافئة

يجب الحفاظ على درجة حرارة غرفة الطفل دافئة ولا يملأها الهواء البارد، حيث يفضل غلق النوافذ جيدا أثناء الرياح الباردة القاسية.

الحفاظ على درجة حرارة مناسبة ودافئة

الحفاظ على درجة حرارة مناسبة ودافئة

الحرص على الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك مازال رضيعا فإن حليب الأم هو أكبر كنز يفوز به طفلك لما يعطيه من مناعة طبيعية ويزيدها ويحافظ عليه من الأمراض والفيروسات، خاصة الرضاعة في فصل الشتاء فإنها تمنح جسم الطفل تدفئة هائلة وتغذية كاملة.

الاهتمام بمواعيد التطعيمات

بما أن فصل الشتاء تكثر فيه الإصابة بالأمراض لأن المناعة تقل، فهذا ليس سببا لعدم إعطاء جرعة التطعيم، لأن جرعة التطعيم في الوقت المناسب هي التي قد تحمي طفلك من المشاكل الصحية في حياته.

التعرض للهواء الطلق

لا مانع من تجديد الهواء والتمتع بالهواء الطلق أثناء الخروج من المنزل عندما يكون الجو مناسب ولكن يجب الحرص على ارتداء الطفل الملابس المناسبة لفصل الشتاء قبل خروجه من المنزل.

أن يتضمن النظام الغذائي بعض الحساء لطفلك

يساعد تناول الحساء الدافئ في فصل الشتاء على تغذية الطفل جيدا ويمد جسمه بالعناصر الغذائية اللازمة ومقاومة الفيروسات والأمراض، حيث يفضل الكثير من الأطفال شوربة الدجاج أو شوربة الخضار مع هرس الخضار ناعما حتى يسهل على الطفل تناوله .

إقرأ أيضا:معلومات عن طائر السنونو… أكثر من 20 معلومة عن طائر السنونو

الحفاظ على النظافة الخاصة

يجب الأهتمام بالنظافة والتعقيم طوال الوقت يساعد الأطفال على تخطي الإصابة بالفيروسات حيث يجب عليكي الاهتمام بنظافة كل ما حول الطفل مثل المنزل وتعقيم أدوات الطفل من وقت لأخر، كذلك غسل اليدين معظم الوقت وتعقيمها للمحافظة على الطفل من أي جراثيم وميكروبات.

كيفية العناية بالطفل إذا مرض في الشتاء

هناك بعض الاحتياطات التي يمكن أخذها لمنع تفاقم الأمر إذا شعر الطفل بالإصابة بأحد الفيروسات في فصل الشتاء، حيث إذا كان الأمر يتعلق بالأنفلونزا أو رشح الأنف يمكن استخدام المحلول الملحي أو نقط الأنف لمنع انسداد الأنف ومساعدة الطفل على التنفس بسهولة وراحة.

أيضا يجب التأكد أن الطفل يحصل على ما يكفي جسمه من السوائل حتى لا يشعر بالجفاف بسبب المرض، فإذا كان في مرحلة الرضاعة الطبيعية يمكن إعطائه الماء من وقت لأخر أو تقديم الحساء إليه مع التبادل بينهم بالوقت المناسب.

كيفية العناية بالطفل إذا مرض في الشتاء

المراجع

مصدر 1

السابق
طريقة حفظ البهارات… تعرف على الطرق الصحيحة لحفظ البهارات والتوابل والأعشاب
التالي
أفكار لترتيب المطبخ .. 10 أفكار ذكية لتنظيم لمطبخك تعرفي عليها | بحر المعرفة

اترك تعليقاً