عادات وتقاليد

كيفية الزواج في المغرب تقاليد الزواج في المغرب




المغرب من أجمل الدول العربية ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الزواج بها .

كيفية الزواج في المغرب

تجهيزات الزواج

– الخطوبة , يتم الإتفاق بين عائلة العروس وعائلة العريس على الخطوبة والمهر وتاريخ الزواج وفى هذه الفترة يتم تبادل الزيارات والهدايا بين البيتين وفى الغالب تستمر الخطوبة سنة وخلال حفل الخطوبة تحضر عائلة العريس مجموعة من الهدايا إلى العروس مثل خاتم الخطوبة والتمر والعطور والملابس والأحذية ومن الغريب إحضار ما لايقل عن 64 كيلوجرام من السكر فذلك من التقاليد الأساسية لأن السكر يرمز إلى حياة سعيدة بالنسبة لهم  وبعد ذلك يعقد الزواج الرسمى .

– الذهاب للحمام , العروس فى المغرب تذهب إلى الحمام التقليدى مع مجموعة من النساء حيث تخضع العروس إلى وضع الماسكات وعمل جلسات البخار لتمنحها النضارة والحيوية ويتم الإحتفال بذلك من خلال غناء أغانى الزواج المختلفة .

– إشهار الزواج , عائلة العريس ترسل إلى العروس هدايا من المجوهرات والأقمشة والتمر والحليب وغيرها من الهديا إلى جانب غناء أغانى الزفاف أثناء توصيل هذه الهدايا وذلك بهدف إشهار الزواج .

– يوم الحناء , هو اليوم الذى يسبق ليلة الزفاف وفيه تحتفل العروس مع صديقاتها وأقاربها ويتم إستخدام الحناء لرسم أشكال معينة على يد ورجل العروس وضيوفها وتأخذ العروس فى يوم الحناء ما يسمى بالدفوع وهى هدايا من العريس إلى العروس عبارة عن أثواب جميلة وألوانها زاهية .

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد باريس أهم عادات وتقاليد عروس الغرب

– يوم الزفاف , تتزين العروس باللباس التقليدى المغربى للزواج وهو ثوب من الحرير ويتميز بألوانه الزاهية وعليه عباءة مطرزة بخيوط ذهبية ومن الجدير بالذكر أن ملابس الزفاف تختلف من منطفة إلى الأخرى فى المغرب ولكنها تشترك فى ألوانها الزاهية والنكافة هى المرأ المسئولة عن إرتداء العروس لفستانها إلى جانب إختيار الإكسسوارات المناسبة .

, و تصعد العروس على العمارية وهى الكرسى الخشبى المزين ويحمله أربع شباب ويبدأ الرقص لزف العروسين ثم يجلسان وسط الحضور ليتبادلوا التهانى ولإلتقاط الصور أما الطعام فى الفرح المغربى , يتم إعداد مجموعة من الأطباق خاصة المعكرونة والكسكسى المغربى والدجاج والحمام المشوى والأسماك والحلوى كاللوز ويتم تقديم مشاريب مثل النعناع والشاى كما تعزف الموسيقى على الطبل , القانون والدف .

– يوم الصبوحى , هو اليوم التالى ليوم الزفاف وفيه تأتى عائلة العروس إلى منزل العروسين لتقديم الهدايا والطعام .

معلومات عن الزواج في المغرب

– معظم الأعراس المغربية تستمر 7 أيام  .

– لابد من الحجز المبكر لمكان إقامة الحفل لأن بعض الأماكن تحجز لمدة سنة مسبقا وتتميز المغرب بالكثير من الأماكن الجميلة مثل قاعات على شاطئ البحر .

– السيدة المسئولة عن ملابس العروس هى النكافة ولديها مساعدين .

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية

– ترتدى العروس أكثر من فستان فى ليلة الزفاف .

– يرتدى العريس بدلة وقد يرتدى الزى التقليدى المغربى .

– يتم تقديم التمر والحليب إلى المعازيم إلى جانب الكعك والحلويات وعصائر .

– يتم تقديم وجبة عشاء للحضور وهى دجاج مشوى وصلصلة الزعفران أو لحم الضأن والمكرونة .

– كعكة الزفاف تشير إلى إنتهاء الحفل .

– تبدأ حفلات الزفاف غالبا فى التاسعة مساءا وقد تستمر إلى الصباح ويتم تقديم إفطار من الحريرة والفطائر .

– تشتهر حفلات الزفاف فى المغرب بموسيقى البوب المغربية ويتم توظيف فرقة موسيقية لإحياء الحفل والترحيب بالضيوف .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
طريقة طبخ الكينوا تعلم كيفية طهي طبق كينوا مثالي بأسهل الطرق
التالي
السياحة في دبي في شهر سبتمبر

اترك تعليقاً