علاقات أسرية

كيفية التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

معظم الأطفال يرفضون تناول طعامهم من وقت لآخر ولكن بالنسبة للبعض إنها طريقة حياة ونظام ، وذلك يكون ناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل والأسباب يمكن أن تتطور مع مرور الوقت، وللتعرف على طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل اقرأ المقال التالي:




طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

3 طرق للتعامل مع الطفل الذي لا يأكل

1 أسباب طبية

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه السبب الأكثر وضوحًا للأطفال الذين لا يأكلون، إلا أنه غالبًا ما يكون الأكثر إغفالًا على الأقل، لا يتم استكشافه دائمًا بعمق كافٍ عندما يكون لدى الأطفال حالة طبية موثقة جيدًا أو يكونون مريضين بشكل واضح، ومن الواضح أن تناولهم يمكن أن يتأثر.

في بعض الأحيان تكون هناك قضايا أكثر دقة مثل الإمساك الذي يمكن أن يكون من أكثر المشاكل المنتشرة جدًا للأطفال؛ حيث يجب وضع حد لتناول الطعام الذي يصيب الإمساك.

على الرغم من أن الإصابة بالإمساك منتشر عند الرضع، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير على الأطفال الأكبر سنًا، حتى لو لم يتم تشخيصهم كطفل رضيع للأسف يتم التغاضي عن ذلك عدة مرات.

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع خيانة الأب الحفاظ على علاقتك بوالديك بعد الخيانة

وعادة ما يشتكي الأطفال من أن بطنهم تؤلمهم ولا يدركون السبب؛ لأنهم شعروا بهذه الطريقة لفترة طويلة أو أنهم أصغر من أن يضعوا كلماتهم في شعورهم.

2 الحساسية تجاه الأكل

يصعب إرضاء العديد من الأطفال بنوعية الأكل المقدم، حيث تلعب المعالجة الحسية دورًا كبيرًا في رفض تناول الأطعمة بكل بساطة إذا شعرت بشيء فادح في فمهم أو على أيديهم، فلن يأكلوه إن المصطلح العلاجي الرائع الذي نعطيه عندما لا يريد الطفل أن يلمس مواد مختلفة هو دفاعي عن طريق اللمس، وعندما لا يحبّون قوامًا معينًا في فمهم، أو يمضغون يعضّون كل شيء آخر، لكن الطعام لا يستطيعوا تقبله؛ فإن ذلك يدل على أن نظام الحواس الفموي يحتاج إلى بعض المساعدة.

طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

القرائن التي قد يرفض طفلك تناولها بسبب المدخلات الحسية هي: الإسكات ، أو التقليب ، أو الخوف من البصر ، أو الشم، أو اللمس، أو التذوق لطعام معين النفور عن طريق الفم تناسب أيضًا في هذه الفئة إذا كان طفلك قد خضع لفحوصات طبية أو أنابيب تغذية أو قيء شديد أو حادثة جسدية في فمه حتى في مرحلة الطفولة، فقد يكون خائفًا من أن يكون هناك أي شيء يصيب فمه ويكون حساسًا بشكل مفرط في منطقة الفم.

إقرأ أيضا:كيف تتعامل مع الأب الظالم طرق التعامل مع الأب الظالم

3 المهارات الحركية عن طريق الفم

قد يكون هذا الأمر صعبًا بعض الشيء بالنسبة للآباء لمعرفة السبب؛ لأنك تحتاج إلى التفكير في مدى جودة مضغ طفلك وابتلاع طعامه، ويطلق المعالجون على هذه المهارات الحركية الشفهية ربما يمكنك استبعاد ذلك إذا كان لديك طفل فوق 2.5 يتم نقله بأمان وسهولة إلى الأطعمة المائدة كالأطفال، وإن العلامات التي تشير إلى أن طفلك قد لا يكون مضغه جيداً هي: الإختناق، والإسكات بعد تناول الطعام بالفعل في الفم لبضع ثوانٍ أو دقائق، أو بصق 1/2طعام مضغ، أو رمي الطعام الذي يبدو وكأنه لم يمضغ، كما أنهم قد واجهوا صعوبة في الرضاعة الطبيعية.

إذا لم ينتقل طفلك بشكل جيد إلى الأطعمة المقلية المقرمشة، فعندئذ سترغب في التحقق من كيفية الإنتقال إلى طفلك من خلال الأطعمة، وتغيير شكل الأكلات أمام أعين طفلك ويجب أن تكون مشهية ولها مظهر وشكل ولون طبيعي يلفت انتباهه ويقوم بفتح شهيته أكثر.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي يحمل عنوان طريقة التعامل مع الطفل الذي لا يأكل، ونتمنى أن نكون فينا الشرح الكافي حول موضوعنا اليوم، وإذا كان لديكِ أي استفسار عزيزتي اتركيه لنا في صندوق التعليقات الموجود أسفل المقال، وسوف تقوم أسرة موقع “بحر المعرفة” بالرد عليكِ.

المراجع:

المصدر

السابق
أشياء تشتهر بها تركمانستان .. تعرف أكثر على تركمانستان ……………
التالي
المناطق السياحية القريبة من فرانكفورت .. تعرف على أجمل الأماكن السياحية بالقرب من فرانكفورت ..

اترك تعليقاً