إضطرابات النوم

كيفية التخلص من الكوابيس




الكوابيس عبارة عن أحلام مزعجة تؤثر نظام نومك، تتولد من عمل العقل اللاوعي ما يخلق شعور بالخوف والتوتر. نظرا لأنها أحلام مزعجة مليئة بالتوتر والقلق تخلق في النهاية نظام نوم مضطرب.

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تجنب  الكوابيس، ولكن قبل التخلص منها يجب معرفة السبب. عادة ما تكون الكوابيس نتيجة ممارسة عادات سيئة كتناول الطعام قبل النوم، والتعرض للضغط والتوتر خلال حياتك العملية والشخصية.

إليك بعض الطرق كي تتمكن من التخلص من الكوابيس

حاول النوم بشكل مريح

النوم في وضعيات غير مريحة قد يكون سببافي عدم القدرة على التخلص من الكوابيس لذا؛ من الأفضل أن يكون السرير والفرش فيوضعية تبعث على الراحة والاسترخاء.

حاول أيضا تجنب الننوم على ظهرك، فمن المعتقد أن تك الوضعية تحفظ الحصول على الكوابيس.

انتبة لما تأكله أو تشربه

تناول الطعام قبل النوم مباشرة أحد الأسباب الشائعة في الحصول على الكوابيس، تعتبر الأجبان أيضا أحد الأطعمة المسببة لها.

يجب أيضا تجنب المشروبات المليئة بالطاقة كالقهوة، والمشروبات الغازية، والشاي لاحتوائها على الكافيين الذي يجعلك مستيقظا لفترة أطول.

حاول أن تريح عقلك

دع التوتر خارج غرفة نومك، ومارس الرياضة على الأقل ثلاث مرات يوميا كي تتمكن من التخلص من الكوابيس لذا دع أي توتر أو قلق قد تصطحبه معك خارج المنزل.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الأرق

إذا كنت لا تحب ممارسة الرياضة يمكنك الذهاب في جولة مشي ليلا لتصفية ذهنك، قراءة كتاب مفضل وسيلة أخرى للاستمتاع بنوم مريح بعيدا عن أي كوابيس.

فقط احرص على تجنب القصص المرعبة أو  القصصص المليئة بالتشويقن نظرا لأن ذلك يساعد على تخفيز مخيلتك ما قد يزيد الأمر سوءا.

التزم بنظام معين

الشعور بالتعب أحد أبرز الاسباب التي تصعب التخلص من الكوابيس لذا؛ حاول الابتعاد عن السهر خلال أيام العمل، توجه للنوم مبكرا زدع الاستيقاظ لوقت متأخر خلال العطلات الإسبوعية.

التوجه للنوم خلال وقت محدد يوميا، يجنبك أي شعور بالقلق والضغط قبل الخلود إلى النوم ما يجنبك الكوابيس.

احتفظ بشيء ذي رائحة عطرة بغرفة نومك

أثبتت بعض الأبحاث أن؛ إبقاء أي زهور منعشة أو عطور ذات رائحة جيدة بغرفة النوم كاللافندر، تمنحك طاقة إبيجابية ما يساعد في تجنب الأحلام السيئة.

واجه المشكلة

مواجهة المشاكل التي تتعرض لها في حياتك أحد الوسائل التي تساعد في التخلص من الكوابيس. إذا كنت تعاني من مشاكل بالعمل أو تتذكر ذكرى سيئة بشأن طفولتك أو ما شابه حاول التحدث في ذلك مع صديقك، شريك حياتك أو شخص من العائلة.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الأرق

معرفة المشكلة ومحاولة حلها بدلا من كبحها، يخلصك من التوتر والقلق والحية التي تعد سبب رئيس في توليد الكوابيس كل ليلة.

المراجع:

مصدر1

السابق
سيرة حياة الدارقطني
التالي
الأماكن السياحية في إسبانيا

اترك تعليقاً