عبادات

كيفية اداء صلاة التهجد

تعد الصلاة النافلة من الصلوات الغير المفروضة التي يؤديها المسلم من اجل التضرع و التقرب من الله عز و جل وحده و من امثلة تلك الصلوات هي صلاة التهجد و هي من احد افرع صلوات النوافل و يكون توقيت تلك الصلاة بين صلاة العشاء و اخر الليل و يفضل ان تؤدى تلك الصلاة في اخر الليل و صلاة التهجد من الصلوات المميزة التي حثتنا الشريعة الاسلامية على تأديتها و هي ايضا سنة عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم فمن صلاها اخذ اجر عظيم عليها و من تركها فليس عليه شيء او سوء و لكن الكثيرون يحاولون ان يجعلوا تلك الصلاة جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية و ذلك من اجل كسب الحسنات و نيل الثواب العظيم من الله سبحانه و تعالى .




كيفية اداء صلاة التهجد

اولا .. يجب الاستعداد للصلاة و ذلك عن الطرق الاستيقاظ ليلا في وقت الصلاة المناسب اي قبل الفجر و ذلك عن طريق ظبط الة المنبه على الوقت المناسب لتأدية الصلاة و بعدها اخلاص النية لله وحده من اجل تأدية تلك الصلاة .

ثانيا .. الذهاب للوضوء بعد الاستيقاظ من النوم و من ثم اختيار المكان الهادىء و المناسب لتأدية الصلاة و ليس من الضروري تأدية تلك الصلاة في المسجد بل يمكن تأديتها في المنزل فليس هناك اي سوء من ذلك .

إقرأ أيضا:شرح طريقة صلاة العيد

ثالثا .. اخلاص النية لله وحده و نزع الهموم و العقبات الدنيوية من القلب و ذلك من اجل الخشوع في الصلاة و تخليص النية لله و التركيز بها و التفكر في عظمة و جلالة الله وحده عز و جل .

رابعا .. تأدية الصلاة و تصلى صلاة التهجد ركعتين ركعتين حتى اذا اراد العبد ان ينهي صلاته اوتر عليها بركعة واحدة حيث قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ” صلاة الليل مثنى مثنى , فاذا خشى احدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ” لذا فان صلاة التهجد ركعتين ركعتين و يستحسن ان تختم بواحدة توترها و تصلى ركعتين و من ثم التسليم و يمكن ان يقوم العبد بان يصلي ما يشاء من الركعات سواء ركعتان , اربع ركعات , ست ركعات او ثماني ركعات او عشر و تختم بركعة وتر و لكن من السنة ان عن النبي الكريم محمد انه كان يصلي التهجد ثلاث عشر ركعة .

خامسا .. اثناء اداء تلك الصلاة يمكن اطالة السجود و الدعاء و الحمد و الثناء على نعم الله وحده عز و جل التي انعم بها علينا و يمكن ايضا طلب المغفرة من الله من اجل ان يغفر الذنوب و تبديلها بالثواب و الحسنات .

إقرأ أيضا:كيفية قضاء الصلوات الفائتة

سادسا .. من الممكن تأدية تلك الصلاة مع العائلة كما كان يفعل الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم هو و السيدة عائشة رضي الله عنها و ارضاها حيث اوصى بذلك للازواج و الزوجات ان يؤدوها معا كما حث الرسول الكريم على تشجيع الاطفال في سن العاشرة على تأديتها و تعويدهم عليها منذ الصغر .

إقرأ أيضا:ما هي مبطلات الصلاة

اذكار صلاة التهجد

اولا اذكار الركوع .

( اللهم لك ركعت , وبك امنت , ولك اسلمت , انت ربي خشع لك سمعي و بصري و مخي و عظمي و عصبي و ما استطعت و ما استقلت به قدمي لله رب العالمين ) .

ثانيا اذكار ما بعد الرفع ..

( ربنا و لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ) .

ثالثا اذكار السجود ..

( اللهم لك سجدت و بك امنت , ولك اسلمت , و انت ربي سجد وجهي للذي خلقه و صوره , فأحسن صوره , وشق سمعه و بصره فتبارك الله احسن الخالقين ) .

رابعا اذكار الجلسة بين السجدتين ..

( رب اغفر لي , رب اغفر لي , رب اغفر لي ) .

السابق
لماذا حرم الله الربا
التالي
فوائد صلاة الضحى

اترك تعليقاً