أدوية

كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة

تفتيح البشرة أمر يشغل بال الكثير خاصة في ظل تلوث البيئة والخروج إلى العمل يوميًا مما يؤثر سلبًا على البشرة والبعض يفضل الوصفات الطبيعية المنزلية والبعض الأخر يفضل مستحضرات العناية بالبشرة مثل كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة.




كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة

كريم ريتينول له استخدامات متعددة. يمكن استخدامه لمكافحة حالات مثل حب الشباب وتفتيح البشرة خاصة مناطق التصبغ كما يقلل أيضًا من علامات الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس.

تطبيق ريتينول يساعد على إعادة خلايا بشرتك ووظيفتها إلى حالة أكثر شباباً من خلال تسريع دوران الخلايا لإبقاء المسام غير مسدودة، وتقليل انتشار حب الشباب، وتحسين الملمس ومكافحة الخطوط الدقيقة. كما يزيد الريتينول من إنتاج الكولاجين وهي مادة ضرورية لتعزيز ترطيب البشرة ومرونتها.

ما هو الريتينول؟

الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ المناسب للبشرة. ينتمي إلى مجموعة مشتقات فيتامين أ، المعروفة باسم الرتينويدات. الريتينول آمن تمامًا للاستخدام على البشرة. لكن إذا لم تستخدمه بشكل صحيح، فقد يأتي مع بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

طريقة استعمال كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة:

  • كريم ريتينول يمكن دمجه بأمان في روتين كامل للعناية بالبشرة. لكن ينصح باستشارة طبيب أمراض جلدية أو متخصص في العناية بالبشرة لوصف نوع جيد ومنخفض التركيز ومناسب لك.
  • تطبيق كريم ريتينول ليلاً عدة مرات في الأسبوع.
  • تطبيق كريم ريتينول مرة واحدة في الأسبوع إذا كانت بشرتك جيدة، وضعه ليلاً قبل النوم.
  • قبل تطبيق كريم ريتينول يجب تنظيف الوجه أولاً لتوحيد لونه وتقشيره.
  • وضع كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء من الريتينول على الجلد الجاف. ونشره على وجهك، مع تجنب العينين والفم.
  • تطبيق مرطب بعد وضع كريم ريتينول نظرًا لأنه قد يجف، فمن المثالي اتباعه بمرطب فعال للمساعدة في الحفاظ على ترطيب البشرة.
  • ارتداء واقي من الشمس خلال النهار.
  • إذا كنت تستخدم أي علاج موضعي آخر لحب الشباب، فيجب التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الريتينول.

احتياطات وتحذيرات استعمال كريم ريتينول:

إقرأ أيضا:أمري ك Amri K لوقف النزيف
  • تجنب أيضًا الريتينول إذا كنت ستقضي الكثير من الوقت في ضوء الشمس المباشر دون حماية مناسبة من أشعة الشمس. الريتينول قد يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس، لذلك من المهم استخدام واقي من الشمس.
  • استشارة طبيب الأمراض الجلدية دائمًا قبل البدء في استخدام كريم ريتينول عالي القوة أو إذا كنت قلقًا بشأن تأثيرات الريتينول.
  • البدء بتركيز منخفض من الريتينول حوالي 0.2 بالمائة. إذا كنت ترغب في استهداف مشكلات أعمق مثل الخطوط الدقيقة وأضرار أشعة الشمس، فقد ترغب في اختيار نسبة مئوية أعلى.

متى تتوقع نتائج كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة؟

الريتينول ليس حلاً سريعًا. بينما قد يكون للريتينويدات القوية التي تُصرف بوصفة طبية تأثيرًا في غضون أسابيع، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر حتى يحقق الريتينول بدون وصفة طبية نفس النتائج.

قد تلاحظ اختلافًا في ظروف مثل حب الشباب بعد 12 أسبوعًا، لكن أضرار أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة يمكن أن تستغرق وقتًا أطول بكثير للتحسن.

موانع استعمال كريم ريتينول:

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية حساسة مثل الوردية لا يمكنهم تحمل المواد الموضعية القوية مثل الريتينول.
  • الحوامل أو المرضعات.

بدائل كريم ريتينول:

  1. Olay Regenerist Retinol وهو منتج مبتدئ رائع يشبه الريتينول.
  2. Cosmedix Elite Serum يعالج الخطوط الدقيقة، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويفتح البشرة وينعمها. إنه مناسب لأي شخص لديه نوع بشرة عادية إلى جافة.
  3. SkinMedica Retinol Complex يعتبر خيارًا آخر عالي التصنيف.
  4. La Roche-Posay Redermic R Retinol كريم مصمم خصيصًا للبشرة الحساسة.

الآثار الجانبية المحتملة مع كريم ريتينول:

كريم ريتينول Retinol لتفتيح البشرة

إقرأ أيضا:الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين

من المعروف أن أدوية الريتينويد القوية مثل Retin-A و Accutane لها قائمة طويلة من الآثار الجانبية المحتملة.. ولذلك، يجب على أولئك الذين لديهم بشرة حساسة أو سريعة التهيج أن يتعاملوا مع استخدام الريتينول بحذر.

يعاني البعض من حدوث تهيج، بما في ذلك الاحمرار والجفاف والتقشير. إذا كنت تستخدم قوة عالية جدًا أو تستخدم الريتينول بشكل متكرر أكثر مما ينبغي، فقد تواجه مزيدًا من التهيج، مثل الحكة والبقع المتقشرة.

إقرأ أيضا:معلومات عن برشام إريك Erec الجرعة وأهم التحذيرات

لاحظ البعض ظهور حب الشباب بعد استخدام الريتينول، على الرغم من أن هذا يعد من الآثار الجانبية النادرة. كما أن نوبات تهيج الأكزيما، وتغير لون الجلد، والتورم، واللمعان هي أيضًا حالات نادرة.

من المحتمل أن تختفي الآثار الجانبية بعد بضعة أسابيع من الاستخدام المنتظم، لذلك من المهم إعطاء بشرتك الوقت الكافي للتكيف. ولكن إذا كنت قلقًا، فلا تتردد في التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية.

المراجع:

المصدر

السابق
كبسولات أوميجا 3 بلس Omega 3 plus
التالي
كريم ماربالين Marpalene لعلاج البثور وحب الشباب

اترك تعليقاً