كأس العالم

كأس العالم 2022 وتاريخه

ستكون بطولة كأس العالم في سنة 2022 النسخة رقم اثنين وعشرين من المسابقة الأشهر والأكثر متابعة في تاريخ كرة القدم، وستكون أيضا أول نسخة تستضيفها دولة عربية وشرق أوسطية منذ بداية البطولة في سنة 1930.




تاريخ كأس العالم 2022

تاريخ كأس العالم 2022

حصلت دولة قطر على حقوق استضافة بطولة 2022 من كأس العالم لكرة القدم في سنة 2010، عندما تفوق ملف ترشحها على ملفات دول قوية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا في التصويت.

ستقام نسخة 2022 في الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، وستعرف أول مشاركة للمنتخب القطري في تاريخ المسابقة بعد أن تأهل تلقائيا باعتباره المستضيف، بينما سيتم تحديد المنتخبات الأخرى بعد نهاية التصفيات المؤهلة.

ملف قطر لاستضافة كأس العالم 2022

ضم الملف القطري أكثر من 700 صفحة تشرح ظروف الاستضافة من البداية الى النهاية، بما في ذلك أماكن الإقامة ووسائل النقل وأماكن تدريب الفرق والملاعب المستضيفة وكل شيء يتعلق بالفرق المشاركة.

أهم نقاط القوة في الملف القطري هو الاقتصاد القوي والمساحة الصغيرة، النقطة الأولى ستساهم في توفير أفضل الظروف الممكنة والمثالية للمنتخبات والجماهير، وخاصة المنشآت المتطورة والحديثة التي أنشئت خصيصا لهذه البطولة.

المساحة الصغيرة والمنشآت القريبة من بعضها البعض، والواقعة في الجزء الشرقي من البلاد، سوف تسهل من عملية التنقل، وسيكون المشجع قادرًا على مشاهدة أكثر من مباراة واحدة في نفس اليوم.

إقرأ أيضا:اسبانيا في كاس العالم 2002

شكل المناخ المشكلة الأكبر في الملف، لأن درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية ترتفع الى درجات قياسية خلال الفترة التي تقام فيها البطولة في يونيو ويوليو، لذلك تقرر تغيير موعد البطولة.

المدن والملاعب المستضيفة

تاريخ كأس العالم 2022

ستقام البطولة في ثمانية ملاعب موزعة على خمسة مدن قطرية، سبعة منها أنشئت خصيصا لهذا الحدث، وستستضيف العاصمة الدوحة معظم أحداث هذه البطولة، بينما تستضيف مدينة لوسيل المباراة النهائية.

المدن الثلاثة الأخرى هي مدينة الوكرة والخور الواقعتين على الساحل الشرقي للبلاد، ومدينة الريان الواقعة على بعد 50 كم فقط من العاصمة.

أكبر ملاعب البطولة هو ملعب لوسيل الذي يتسع لـ 80 الف مشجع، وهو الذي سوف يستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية، يليه ملعب استاد البيت في الخور بسعة 60 ألف مشجع.

الملاعب الأخرى هي:

  • استاد الثمامة في الدوحة – 40 ألف مشجع
  • استاد رأس أبو عبود في الدوحة – 40 ألف مشجع
  • استاد خليفة الدولي في الريان – 40 ألف مشجع
  • استاد الريان في الريان – 40 ألف مشجع
  • استاد المدينة التعليمية في الريان – 40 ألف مشجع
  • استاد الجنوب في الوكرة – 40 ألف مشجع

المراجع

المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3

إقرأ أيضا:جدول مباريات كأس العالم 1970

السابق
قصر بيت الكاتب في الطائف ومعلومات عنه
التالي
عصابات الهند

اترك تعليقاً