هل تعلم

قصة نجاح سناب شات

سناب شات واحد من أبرز وأهم تطبيقات التواصل الاجتماعي في يومنا هذا، خلق هذا التطبيق صيحة جديدة ليس فقط في التواصل بين مختلف الأفراد حول العالم بل في عالم الأعمال والتسويق للأفكار والمشاريع.




لم يعد للرسائل مكانا في التسويق لفكرة أو مشروع ما، بل أصبحت الصور والفيديوهات المضحكة الوسيلة الأمثل والأفضل لجذب الجمهور المستهدف.

نتحدث اليوم عن قصة نجاح هذا التطبيق، ما مر به بداية من نقطة البداية وما وصل إليه حتى يومنا هذا لتخرج ببعض الأفكار التي تفيدك ربما في بدء مشروعك القادم.

إليك قصة نجاح سناب شات

البداية

هناك نزاع وخلاف حقيقي متعلق ببداية سناب شات ولكن القصة والسناريو الأساسي يسير كالآتي؛ بدء الأمر بواسطة ثلاثة طلاب من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة ريجي براون، ايفان شبيجل وبوبي مورفي.

قاموا بتحويل وتحقيق أمنيتهم وهي إصدار تطتبيق يمكن من خلاله إرسال الصور التي تختفي بعض فترة من الوقت، سمي في البداية باسم بيكتابوو ولكن تحول بعد ذلك لأسمه الحالي سناب شات.

خلقت فكرة اختفاء الصور والفيديوهات بعض فترة من إرسالها ونشرها ضجة وإثارة كبيرة بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، ما حث الكثيرين على تجربة هذا التطبيق.

إقرأ أيضا:تعلم الاسعافات الاولية

زاد عدد المستخدمين في فترة كثيرة، وذلك كونه أزال قلق مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول أرشفة، وتخزين، والتحكم فيما يرسلوه ويعرضوه على حسابتهم الشخصية.

المستفاد من بداية قصة نجاح سناب شات تلك هو؛ خلق فكرة جديدة لجذب الجمهور المستهدف ليس بالضرورة أن تكون شيء خارق ربما يكون شيء بسيط يتطلع إليه المستخدمين، ولكن لا يتبه إليه المنافسين المتواجدين على الساجة,

لذلك حاول دائما أن تبتكر شيء جديد يحدد هويتك، وفي نفس الوقت يلاقي متطلبات الجمهور الذي تستهدفه بشكل بسيط وفعال.

البداية

التكتيكات والخطوات التي اتبعها سناب شات

تتضمن قصة نجاح سناب شات عدد من التكتيكات والخطوات، التي تسببت في هذا النجاح الساحق خلال فترة صغيرة من الوقت.

التسويق عن طريق الفم

التسويق عن طرقالفم أو التحدث وسيلة رائعة لنشر وجذب الجمهور، خاصة إذا طبقت بشكل صحيح لفكرة جديدة مميزة لمن تستهدفهم حقا.

في عام 2011 حين تم إصدار سناب شات قام قريب لأحد المنفذين بنشر التطبيق بين رفاقه المراهقين، انتشر التطبيق بسرعة البرق بين المراهقين وطلاب الثانوية حول جميع أنحاء العالم.

تم تحميله بشكل هائل، وذلك بسبب فكرة مسح الصور نهائيا بمجرد إرسالها وفتحها بواسطة المرسل إليه ما أزال قلق هؤلاء المراهقين حول تداول الصور أو أرشفتها بشكل ما دون رغبتهم.

إقرأ أيضا:كيف أنمي موهبتي ؟

التسويق عن طريق الفم

جيل الألفيه

استغل منفذيه انتشاره بهذا الحجم بين المراهقين والشباب، وجعلوا من جيل الألفيه جمهورهم المستهدف لزيادة نجاح التطبيق بشكل أكبر وأكبر.

سوق التطبيق للمراهقين عن كيفية الاستمتاع بوقتهم وخياة الشباب من خلال مميزاته وسماته الرائعة، ويظهر ذلك من خلال خلفيته الصفارء الميئة بالحياه والمرح.

في مقال لرويترز؛ أوضح التقرير عن أن متوسط أعمار مستخدمي سناب شات يصل لستة وعشرين عام، ما يبرز مدى ولاء مستخدميه.

جيل الألفيه

الفلاتر والإموجيز

نظرا لأن معظم مستخدمي سناب شات من الشباب المراهقين، كان لابد لمالكيه أن يهتموا باستراتجية تهتم بالرموز التعبيرية والفلاتر وذلك لمنح المستخدمين  المزيد من المتعة والمرح.

لذلك أنفق مالكيه حوالي مائة مليون دولار على تطبيق للإموجيز كي يناسب طراز سناب شات، ما يسمح للمستخدمين بمشاركة أفكارهم بطريقة أكثر متعة وإبداعا.

أنفق مصدري التطبيق مائة وخمسين مليون دولار أخرى على تطبيق آخر، وذلك لخلق خاصية أخرى تسمح للمستخدمين بتغير لون العين عند اسخدام الفلاتر.

إقرأ أيضا:كيف أنمي موهبتي ؟

الفلاتر والإموجيز

الشخصية

يختلف سناب شات عن أي تطبيق آخر وذلك من خلال تعامل المستخدمين مع بعضمه، كل شيء به يبرز مدى أدميته وقربه من الناحية الإنسانية.

لن تجيد الكثير من الإعلانات المزعجة عند استخدامه، لن يزعجك كذلك باقتراح صداقات جديدة؛ بل تجده فقط منصة آمنة للاستمتاع بوقتك مع الأصدقاء.

الشخصية

الاكتساب والاحتفاظ

اكتساب قاعدة جماهرية كبيرة ليس بالأمر السهل، ولكن يمكنك تحقيقه بما توفره للجمهور المستهدف؛ الصعب في الأمر هو الحفاظ على تلك القاعدة وزيادتها مع الوقت.

ذلك ما تمكن مالكي سناب شات من تحقيقه من خلال تطوير التطبيق، واستثمار أموالهم بشكل صحيح لتوفير سمات ومميزات يتطلع لها مستخدمي التطبيق.

لا تبع حلمك

أكبر درس مستفاد من قصة نجاح سناب شات هو الالتزام بحلمك وعدم التتخلي عنه مهما واجهت من صعوبات وإغرائات، وهو أمر تجده بشكل كبير خاصة في عالم  منصات التواصل الاجتماعي وعالم المعلوماتيه بشكل عام.

في عام 2013 عرض مالك فيس بوك مارك زوكربيرج ثلاثة بلايين دولار لشراء سناب شات من ملاكهه الثلاثة لكنهم رفضوا بيعه، بعد أربع سنوات وفي عام 2017 قدرت شركة سناب إينك قيمة التطبيق بمقدار خمسة وعشرين بليون دولار.

كان ذلك قرار سليم من رواد الأعمال الثلاثة حول عدم بيع حلمهم، والإيمان به؛ لذا إذا كنت مؤمن بحلمك سيؤمن بك جمهورك كذلك. فقط استخدم كل ما تملك من أسلحة وفرص لتحقيق حلمك.

لا تبع حلمك

المراجع:

مصدر1

السابق
أفضل الأماكن السياحية في البحرين للعائلات للاستمتاع بعطلة سياحية مميزة
التالي
المسافات بين مدن سويسرا

اترك تعليقاً