فنانين ومبدعين

  قصة حياة الممثل ميل جيبسون – تعرف على ملامح نشأته وأبرز أفلامه

ميل كولميل جيرارد جيبسون  ممثل ومخرج أمريكي. اشتهر بأدوار البطولة في  أفلام الحركة،خاصة دوره الرائد في فيلم “Mad Max”فضلا عن حصوله بعد ذلك على إشادة كمخرج لفيلم  Braveheart” وThe Passion of the Christ”وHacksaw Ridge” وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على قصة حياة الممثل ميل جيبسون .

قصة حياة الممثل ميل جيبسون

– ميلاده ونشأته

  • ولد ميل جيبسون في بيكسكيل بنيويورك في 3 يناير 1956، ثم انتقل إلى أستراليا في سن المراهقة حيث شرع في ممارسة مهنة التمثيل.
  • وقد كان ترتيبه السادس من بين 11 طفلاً لأب يدعى هوتون وأمه آن جيبسون من أصول أيرلندية
  • بعد وقت قصير من بداية حرب فيتنام ، نقل هوتون جيبسون عائلته إلى أستراليا خشية أن يتم تجنيد أبنائه في الحرب. وبذلك  قضى ميل ما تبقى من طفولته في سيدني، حيث التحق بكلية سانت ليو الكاثوليكية، وهي مدرسة ثانوية كاثوليكية للبنين.

– تعليمه

  • أنهى جيبسون تعليمه في مدرسة ثانوية أسكويث للبنين في نيو ساوث ويلز، بأستراليا . وبعد تخرجه من أسكويث، فكر في أن يصبح طاهيا أو صحفيا، لكن انتهى به الأمر في مسلك مهني مختلف بعد أن قدمت شقيقته طلبا نيابة عنه إلى المعهد الوطني للفنون المسرحية في سيدني. وقد اجتاز الاختبار، وعلى الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في التمثيل،تم قبوله في قسم  الدراما.
  • ظهر جيبسون في أولى تجاربه في التمثيل من إنتاج NIDA لروميو وجولييت ، وقد كان أول ظهور له على الشاشة في فيلم Summer City ذي الميزانية المنخفضة (1977).
  • انضم جيبسون إلى شركة Southern Australian Theatre حيث استطاع شغل أدوار البطولة في الإنتاجات الكلاسيكية، بما في ذلك  أفلام مثل Oedipus و Henry IV.

 – شهرته والجوائز التي نالها

اشتهر جيبسون في فترة الثمانينات بأدواره البطولية في سلسلة الأسلحة الفتاكة، وفي العقد التالي تم تكريمه كمخرج لفيلم  Braveheart حيث حصل على جائزة  الأوسكار .

إقرأ أيضا:فرقة Got7 الكورية

أول أعمال جيبسون في مجال الدراما التليفزيونية كان من خلال المسلسل الأسترالي The Sullivans في عام  1976

بعد تخرج جيبسون شارك في عدة أدوار سينمائية ففي عام 1979 قام بآداء دور محارب مستقبلي في Mad Max ، وكرجل معاق عقلياً يقع في حب امرأة مسنة ، في تيم وقد حصل جيبسون  بسبب هذا الفيلم على أول جائزة لمعهد الفيلم الأسترالي، لأفضل ممثل.

أصبح فيلم  Mad Max  يشكل أكبر نجاح تجاري لأي فيلم أسترالي حتى الآن، حيث حقق أكثر من 100 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

حصل جيبسون على جائزة AFI الثانية (مرة أخرى لأفضل ممثل) عن أدائه كقائد وطني في دراما بيتر واير عام 1981 في الحرب العالمية الأولى، جاليبولي.

وفي وقت لاحق من نفس العام ، أعاد جيبسون  تمثيل دوره كبطل يرتدي ملابس جلدية في لعبة Mad Max 2: The Road Warrior (صدر في الولايات المتحدة باسم The Road Warrior في عام 1982).وقد أسّس نجاح الفيلم جيبسون كنجم عالمي.

جاءت مشاركة جيبسون الثانية في Weir The Year of Living Dangerious  عام 1982، حيث ظهر جيبسون  في أول دور رومانسي له، إلى جانب Sigourney Weaver.

شارك جيبسون  لأول مرة في الفيلم الأمريكي ( النهر)  في عام 1984 . وقد حصل الفيلم على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل ممثل عن Sissy Spacek.

إقرأ أيضا:الممثل الهندي شعيب ابراهيم

في عام 1985، عاد جيبسون إلى أستراليا لإكمال ثلاثية Mad Max مع Mad Max: Beyond Thunderdome ،التي قامت ببطولتة المغنية تينا تيرنر. وفي وقت لاحق من ذلك العام ، تأكدت شعبية جيبسون عندما ظهر على غلاف  مجلة People كأكثر الرجال جاذبية .

– أبرز أدواره

بعد فترة توقف قصيرة ، عاد جيبسون إلى الشاشة مع فيلم الضرب القاضية (Lethal Weapon ) عام 1987،حيث لعب دور الشرطي المتقلب مارتن ريجز مقابل داني غلوفر، الذي صور شخصيتة روجر مورتو.  وقد ألهم نجاح Lethal Weapon  عام 1989  إصدار ثلاثة أجزاء  Lethal Weapon 2 ، و Lethal Weapon 3 في عام 1992 وLethal Weapon 4 عام 1998 .

في فيلم فرانكو زيفريلي عام  (1990)، قدم جيبسون أداءً بارزًا كأمير معذب (هامليت) ويعتبر أول فيلم أنتجته شركة الإنتاج التي تم تشكيلها حديثا في جيبسون ، Icon Productions.

من بين الإنتاجات  الأخرى التي قام بها جيبسون، فيلم السيرة الذاتية الخالدة لبيتهوفن عام 1994، وإصدار آنا كارنينا من فيلم ليو تولستوي عام 1997).

ظهر جيبسون في عدد قليل من الأفلام في فترة التسعينيات ، بما في ذلك فيلم  Air America عام  1990  و the Forever Young علاوة على ظهوره لأول مرة كمخرج لفيلم “رجل بلا وجه” عام 1993، حيث لعب دور البطولة فيه كضحية مشوهة بشدة.

إقرأ أيضا:الممثل الكوري جي سونغ

أصدر جيبسون مشروعه الأكثر شهرة حتى الآن في عام 1995، إخراج وبطولة النبيل الاسكتلندي السير ويليام والاس في القرن ال 13 في ملحمة Braveheart في العصور الوسطى. وقد حقق  الفيلم نجاحا ساحقا في حفل توزيع جوائز الأوسكار، حيث فاز بالجوائز الأولى في خمس فئات ، بما في ذلك أفضل تصوير وأفضل إخراج . وفي نفس العام ، شارك جيبسون بصوت جون سميث في بوكاهونتاس ديزني.

قام جيبسون بدور البطولة في عدد من أفلام الإثارة الإجرامية، بما في ذلك فيلم Ransom لعام 1996 (مع رينيه روسو وجاري سينيس)، ونظرية المؤامرة لعام 1997 (مع جوليا روبرتس) والفيلم المستقل Payback لعام 1999. علاوة على قيامه ببطولة الفيلم الكوميدي الرومانسي (ما تريده النساء،) إلى جانب هيلين هانت ولورين هولي وبيت ميدلر وذلك في عام 2002.

المراجع

المصدر 1

السابق
5 أشياء يجب أن تفعلها مع أطفالك في جزيرة بالي
التالي
معلومات عن شجرة السرو – معلومات عن شجر السرو والأماكن التي تتواجد بها

اترك تعليقاً