الخضروات

فوائد ورق الجزر

أوراق الجزر هى في الواقع صالحة للأكل، على عكس ما يعتقد معظم الناس، بل لها العديد من الفوائد، وتحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات والمعادن، لذلك يمكن تناولها في الشوربة والسلطة أو غيرها من الأطعمة الأخرى، ونوضح في هذا المقال فوائد ورق الجزر.

فوائد ورق الجزر

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج)، ويُعتقد أن الكمية الموجودة في الأوراق أكبر من تلك الموجودة في الجذور حوالي ستة أضعاف، وهذا السبب يمكن أن يجعل من المفيد إضافتها لشوربة الدجاج أو السلطة، لأنها يمكن أن تعمل مع مكونات أخرى في تعزيز الجهاز المناعي، كما أنها مفيدة بشكل خاص لتخفيف البرد وصحة الجلد.

يساعد على منع نمو الورم

المركب الأكثر شيوعا الموجود في الأوراق الخضراء هو الكلوروفيل، وهى المادة الكيميائية الوحيدة المسؤولة عن التمثيل الضوئي وجعل أوراق النباتات خضراء، وتبين أن هذه المادة تحتوي أيضًا على عناصر مغذية قوية تتمثل وظيفتها الرئيسية في منع نمو الخلايا السرطانية، واقترحت بعض الأبحاث أن أوراق الجزر لديها القدرة على إعاقة نمو الورم الذي بدوره يحد من انقسام الخلايا الخبيثة.

إقرأ أيضا:فوائد عصير الجزر للبشرة والصحة العامة

بمثابة مدرات خفيفة للبول

مادة الكلوروفيل الموجودة فيها لها فائدة أخرى، فهى يمكن أن تكون بمثابة مدر خفيف للبول، ما يساعد في تحفيز تدفق السوائل الزائدة في الجسم في شكل بول.

المساعدة في إزالة السموم

الكلوروفيل له تأثير أيضا في إزالة السموم من أجسامنا، مثل التأثير المماثل الموجود في الأوراق الخضراء الأخرى كالشاي الأخضر، ويساعد ذلك الكلى على التخلص من المواد الضارة في الدم، وبالتالي منع تكون حصى الكلى والتخلص من الموجودة بالفعل.

دعم الجهاز الهضمي

المادة الموجودة في ورق الجزر تساعد في إزالة السموم، وبالتالي يكون لها دور في تطهير وتحسين كفاءة القولون، وبجانب الألياف الغذائية الموجودة عادة في الخضروات فإنها تعمل معا في تحفيز حركة الأمعاء، والتخلص من الفضلات، ما يساعد في تحسين امتصاص المواد الغذائية.

حماية صحة القلب

أوراق الجزر غنية بالبوتاسيوم، وهو معروف بتأثيره في تنظيم ضغط الدم، لذلك إضافتها إلى الوجبة اليومية قد يحافظ على القلب بصحة جيدة عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع ومنع السكتة الدماغية التي يسببها عادة تصلب الشرايين.

المساعدة في تقوية العضلات

تحتوي هذه الأوراق على بعض المعادن المفيدة، مثل المغنيسيوم، الذي له دور في منع الالتهابات عن طريق تقوية الأنسجة العضلية في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم، ما يساعد في تقوية العضلات وتحسين تدفق الدم الذي يجعلنا نشعر بالنشاط طوال اليوم.

إقرأ أيضا:فوائد الخيار – فوائد الخيار للجسم

تعزيز قوة وصحة العظام

ورق الجزر يحتوي على بعض الفيتامينات المفيدة، مثل فيتامين K المهم لتخثر الدم وزيادة كثافة العظام وتعزيز صحتها العامة، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل بشكل كبير من فرص حدوث مشاكل في العظام والمفاصل مثل هشاشة العظام.

المساعدة في الحفاظ على صحة العيون

تحتوي أوراق الجزر على كمية كبيرة من فيتامين (أ) الذي له فائدة معروفة في الحفاظ على صحة العينين، لذلك من الجيد أن تتناول الجزرة كلها جذورها وأوراقها.

المساعدة في تحسين الدورة الدموية

هذه الأوراق غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه المعادن تعمل معا بشكل جيد للحفاظ على الدورة الدموية وتحسينها، ما يعني تمثيل غذائي أفضل وتركيز أقوى، وكل ذلك ضروري للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

تنظيم ضغط الدم

يلعب كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في أوراق الجزر دورا في الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية.

 بمثابة مدرات بول

تساعد في تحسين كفاءة وعمل الكلى، وتساعد في حل الكثير من مشاكل الكلى مثل الوذمة وحصى الكلى.

تخفيف الصداع النصفي

هذه الأوراق غنية بالفيتامينات والمعادن بحيث يمكن أن تعمل كمكملات غذائية طبيعية، بل يمكنها أيضًا تخفيف الصداع، بما في ذلك الصداع النصفي، الذي يحدث على جانب واحد من الرأس، ويكون مؤلما وغالبًا ما يسبب الدوخة والغثيان كآثار جانبية، وهو يحدث بسبب نقص التغذية وفقر الدم وضغط الدم المنخفض، لذلك تناولها يساعد في تخفيف الصداع النصفي.

إقرأ أيضا:فوائد الجزر – تعرف على 8 فوائد ناتجة عن تناول الجزر و6 أنواع مختلفة له

المراجع

مصدر 

السابق
الأسواق الشعبية والرخيصة في بانكوك تايلند
التالي
أفضل الهدايا من ليتوانيا

اترك تعليقاً