الأعشاب

فوائد وأضرار النعناع

النعناع هو نوع من الأعشاب المنعشة للغاية، ويستخدم على نطاق واسع بغرض الطهي ولأغراض صحية وطبية متنوعة، وينمو طول العام ويستخدم أيضاً في منتجات ومستحضرات التجميل والعطور، كما يحب الكثيرون شربه في الكثير من الأوقات على مدار اليوم، لنتعرف على أهم فوائد وأضرار النعناع .

فوائد وأضرار النعناع

فوائد النعناع

1- يساعد في عملية الهضم

يمتلك النعناع خصائص مهدئة ومنظفة، فهو يساعد على مقاومة الإلتهابات في المعدة، ويعزز عملية الهضم بالتبعية؛ لأن الغدد اللعابية تنشط عند تناول النعناع مما يزيد من إنتاج الإنزيمات المهضمة بكميات كافية، وكذلك يعالج المغض عند الرضع.

2– يساعد في إضطرابات الجهاز التنفسي خاصة في منطقة الخليج

تعاني معظم مناطق الخليج من الحرارة المرتفعة جداً معظم ساعات اليوم، ولذلك فإن تناول النعناع مع الشاي أو بمضغ أوراقه يعالج إحتقانات الحلق والأنف والشعب الهوائية والرئتين، ويعمل على تبريد الأنف والحنجرة والقنوات التنفسية لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولذلك فإنه يدخل في صناعة المسكنات والمراهم.

3– يساعد في خسارة الوزن ويحسن الدورة الدموية

يساعد على إفراز إنزيمات هضمية مفيدة تزيد من إستهلاك الدهون في الجسم لإنتاج الطاقة، مما يجعل الدهون لا تتراكم مما يساعد بالتبعية على خسارة وفقدان الوزن الزائد، ويساعد استنشاق بخار أوراق النعناع على تنشيط القلب والدورة الدموية وتحسين عملية الأيض وتدفق الأكسچين للدماغ ويمنع الدوخة والغثيان والصداع.

إقرأ أيضا:فوائد العنزروت – تعرف على فوائد عشبة العنزروت ودوره في مجال الطب البديل

4- يساعد في الوقاية من الحساسية

من المعروف عن النعناع أنه يحتوي على العديد من الزيوت الأساسية في تركيبه، وهي تقوم بمقاومة إطلاق بعض المواد الكيميائية في الجسم التي تؤدي إلى الحساسية وخاصة الحساسية الموسمية وحمى القش وإلتهاب الأنف، ولذلك يفضل تناوله طازج أو مغلي مع الشاي للوقاية منها.

5– يعزز وظائف الكبد

يعمل النعناع بشكل فعال على تحسين أداء الكبد؛ نظراً لوجود زيوت وخصائص أساسية وغذائية مثل المساعدة على الإسترخاء والتهدئة، مما له أكبر الأثر على تحسين عمل الكبد.

6– يجعل الفم نظيفاً

النعناع بطبيعته معطر شهير جداً برائحته المنعشة، ويحتوي على مواد مضادة للجراثيم وتمنع نمو البكتيريا في الفم بالإضافة إلى ضمان صحة اللسان واللثة، كما أنه شائع الإستخدام في صناعة معجون الأسنان وغسول الفم وعلكة المضغ المخصصة لهذا الغرض.

7– يقاوم الزهايمر وفقد الذاكرة

الناس التي تتناول النعناع بشكل منتظم يكونون على درجة عالية من اليقظة الذهنية، وقوة الإدراك، حيث أنه محفز فعال يعزز من الذاكرة طويلة المدى ويساعد على قوة التركيز.

8– يجعل البشرة والشعر بصحة أفضل

يمتلك النعناع خواص مضادة للحكة ومطهرة، مما يضمن تنظيف البشرة تماماً؛ فهو يمنع إلتهابات الجلد ويقلل الحكة ويقلل من حب الشباب، ويساعد البشرة على النضارة ونعومة الملمس ويساعد على إزالة آثار الندبات الناتجة من لدغات الحشرات مثل البعوض والنحل، ويمنع قشرة الشعر وقمل الرأس.

إقرأ أيضا:فوائد المرامية

9– يمنع الإكتئاب

النعناع بطبيعته منشط طبيعي عطري للغاية يوفر أجواء محفزة للطاقة في الجسم، يمكن إستنشاقه من خلال العطور الزيتية أو البخور لتخفيف الشعور بالإكتئاب والإرهاق والضغط النفسي، كما يساعد على تنشيط العقل ويحسن من مزاجه ليؤدي وظائف الجسم المختلفة بحالة أفضل.

10– يساعد في الرضاعة الطبيعية

يساعد النعناع على معالجة التصدعات والتشققات والجروح في محل الرضاعة لدى السيدات التي ترضع طبيعي، وذلك من خلال وضع زيت النعناع على ثدي الأم المرضعة فيساعدها على تدفق الحليب بإستمرار دون التسبب بأي ألم لها أثناء إرضاع الصغير أو أي إضرار بجلد الثدي لأن لبن الأم هو أفضل غذاء ممكن للطفل الرضيع.

11– يكافح السرطان

حيث تشير الأبحاث والدراسات إلى أن بعض الإنزيمات النشطة الموجودة في النعناع لديها القدرة على الوقاية وكذلك العلاج من السرطان.

12- إلى جانب ما سبق يستخدم النعناع في صناعة المشروبات- المسكنات وخاصة آلام العضلات- المراهم- أجهزة الإستنشاق لمرضى الجهاز التنفسي- صناعة معجون الأسنان- وفي العديد من أغراض الطهي- يستخدم لتهدئة الجروح والإلتهابات والحروق.

أضرار النعناع

  • زيت النعناع يعتبر سام إذا تم تناوله بجرعات كبيرة، المنثول النقي سام ويجب عدم تناوله بشكل مباشر وهو للإستخدام الظاهري فقط.
  • لا يجب إستخدام زيت النعناع على وجه الطفل الرضيع أو الأطفال الصغار؛ حيث أنه قد يسبب تشنجات تمنع التنفس لديه.
  • يجب توخي الحذر عند إستخدام منتجات النعناع إذا كنت تعاني سابقاً من حصوات المرارة.
  • قد يؤثر النعناع على بعض الأمراض مثل مرض الجزر المعدي المريئي، وكذلك قد يكون له تأثير على من يعانون من حساسية تجاهه.

المراجع

مصدر1

إقرأ أيضا:أفضل أنواع القرفة في العالم

مصدر2

مصدر3

السابق
فوائد عصير الليمون للتخسيس
التالي
أجمل المناطق السياحية في الهند

اترك تعليقاً