صحة الفم والأسنان

فوائد قشر السواك

يثبت العلم والطب يوم بعد يوم فعالية قشر السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يطهر الفم، ويجعل رائحته طيبة وزكية.

فوائد قشر السواك :

قشر السواك يحتوي على مواد فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة من أضرار الميكروبات.. وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية، ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان.

وبعد أكثر من أربعة عشر قرنا يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد قشر السواك الصحية؛ فهو ينظف الفم ويجعل رائحته طيبة ويفيد اللثة.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارا في نهار رمضان؛ فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم مالا أحصي- يستاك وهو صائك.

ويقول العلماء :

إن السواك لا يزيل خلوف فم الصائم، الذي هو أطيب عند الله من ريح المسكز والسواك مطهر للفم؛ فلا يكره للصائم كالمضمضة، وهو مستحب في كل وقت وبعد الزوال للصائم.

أي بعد صلاة الظهر، يكون أكثر استحبابا عند تغير الفم بسبب عدم الكلام والصمت لفترة طويلة أو تناول طعام يجعل للفم رائحة، وعند القيام من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يستحب أن تكون رائحة المسلم طيبة وزكية وهو خاشع في صلاته.

إقرأ أيضا:فوائد قشر السنديان

فوائد قشر السواك

السواك في الإسلام :

الإسلام حث كل مسلم على الاعتناء بنظافته، ومنها نظافة الفم والأسنان ووقايتها من الأمراض، وحص على استعمال السواك؛ لأنه مطهر للفم من بقايا الطعام التي تلتصق بالأسنان واللسان وسقف الحنك، وينبغي بله قبل استعماله، وغسله بعد الاستعمال، واستعمال السواك من السنن القديمة للسلف؛والمعروف أن السواك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك، والتي توجد في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر.

فوائد قشر السواك :

فوائد قشر السواك أفضل علاجي وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد، حيث يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور.

  • تبيض الأسنان لاحتوائه مادة السيلكا.
  • تحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمواد القلوانية.
  • يفيد في التئام الجروح وشقوق اللثة ويعل على نموها نمو سليم لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين وفيتامين ج أفضل علاج لترك التدخين قال الإمام ابن القيم في فوائد السواك يطيب الفم.
  • يشد اللثة.
  • يقطع البلغم يجلو البصر يذهب بالحفر يصح المعدة يصفي الصوت يعين على هضم الطعام يسهل مخارج الكلام ينشط للقراءة والذكر والصلاة يطرد النوم يعجب الملائكة يكثر الحسنات.

متى يستحب استخدامه ؟

– عند الوضوء

إقرأ أيضا:معلومات عن شجرة السواك أو المسواك

– عند الصلاة

– عند قراءة القرآن

– عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام

– عند إرادة النوم

– عند الاستيقاظ من النوم

– عند الدخول إلى المنزل وملاقاة الأهل

– بعد الأكل

فوائد قشر السواك

معلومات عن قشر السواك :

أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة واستخدام السواك عند سكرات الموت والانتقال إلى الرفيق الأعلى اكتشف العلماء حديثا عن قشر السواك:

1- يحتوي على كثير من المواد المطهرة والمنظفة والمانعة لنزيف اللثة.

2- يحتوي على مادة المضادة للعفونة والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزيف.

3- يحتوي على زيت الخردل مع سكر العنب، ولهذه المادة فعالية مضادة للجراثيم.

4- يحتوي على بيكربونات الصوديوم على شكل ألياف وهي مادة مفضلة من قبل جمعية طب الأسنان الأميركية لاستعمالها في المعاجين المبيضة للأسنان.

5- يحتوي على مادة الفلورايد التي لها أثر في مقاومة التسوس.

6- يحتوي على مادة الكالسيوم مما يحدث تزايد في كالسيوم اللعاب أكثر ب 22مرة وبالتالي يمنع التحلل المعدني لميناء السن ويعيد تمعدنها.

إقرأ أيضا:اسعار تقويم الاسنان

7- يحتوي على الكلورايد الذي يمنع تشكل البلاك ويساعد على إزالة التصبغات.

8- يحتوي السواك على فيتامين c الذي يساعد على الشفاء وترميم الأنسجة الملتهبة .

أحاديث عن السواك :

وسنطرح عليكم بعض الأحاديث لاستخدام السواك :

ويستحب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الانتهاء من استعماله ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني السواك لأغسله ، فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله ثم أدفعه إليه) رواه أبو داود.

كما يجوز أن يستعمل السواك الواحد لأكثر من شخص لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستن وعنده رجلان أحدهما أكبر من الآخر ، فأوحى الله إليه في فضل السواك أعط السواك أكبرهما) رواه أبو داود وصححه الألباني.

قال الخطابي رحمه الله فيه : أن استعمال سواك الغير ليس بمكروه على ما يذهب إليه بعض من يتقزز إلا أن السنة فيه أن يغسله ثم يستعمله فتح الباري.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
اكتشف أفضل المدن السياحية في النرويج
التالي
طريقة عمل خبز الصاج

اترك تعليقاً