بحر المعلومات

فوائد قشر السمك .. يحسن صحة القلب ويحفف من اضطرابات الدماغ ويقلل من خطر الولادة المبكرة


فوائد قشر السمك ، قشر السمك هو الطبقة الخارجية التي تغطى جسم السمك، يقوم أغلب الناس بعدم تناول قشر السمك واعتباره من النفايات والاعتقاد بأنه ليس له فائدة.

فوائد قشر السمك :

معالجة الاكتئاب:

من أسباب حدوث الاكتئاب نقص مستوى حمض الأوميجا3 الدهني في الدماغ، ولذلك فإن تناول السمك بانتظام يؤدي إلى علاج الاكتئاب، وذلك بسبب كونه مصدر غني به.

تقوية النظر:

إن إكثار الأم المرضع من تناول السمك بقشره يؤدي إلى احتواء حليبها على نسبة عالية من حمض الأوميجا3 الذي يحسن صحة البصر، وذلك من خلال تدعيم شبكية العين، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يقي العين من الإصابة بالعشى الليلي وأمراض أخرى، كما أنه مفيد للطفل الرضيع إذا تناولت أمه السمك ، وبالتالي يعمل على الحفاظ على صحة العين للطفل.

تحسين صحة القلب:

يحتوي السمك على نوع من البروتين الذي يرفع نسبة الكولسترول الصحي في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، والجلطات، والتهابات الأنسجة القلبية، ولذلك فإن قشر ولحم السمك يعتبر مصدرا غذائيا أمنا لمرضى القلب.

إقرأ أيضا:أفضل وقت لزيارة موريشيوس… تعرف على الوقت المثالي لزيارة موريشيوس

فوائد قشر السمك

تخفيف آلام المفاصل الروماتيدي:

إن تناول قشر ولحم السمك بشكل إسبوعى يخفف الالتهابات، والآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيدي.

تخفيف أعراض الربو والحساسية:

أثبتت الدراسات أن تناول الأسماك، وخاصة الزيتية منها، مثل: السلمون، والتونة يخفف الأعراض المصاحبة للربو، وحساسية الصدر خصوصاً لدى الأطفال.

تخفيف اضطرابات الدماغ:

يعزز قشر السمك صحة أنسجة الدماغ، ويمنع الإصابة باضطرابات الدماغ مثل: الزهايمر، والصرع، والتشنجات، وبعض أمراض التوحد بسبب غناه بحمض أوميجا3 الدهني.

الحماية من السرطان:

يساهم الأوميجا3 في تخفيض خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، والثدي بنسبة 50%، كما يعمل على الوقاية من الخرف، حيث يؤدي تناول السمك مرة واحدة أسبوعيا على الأقل في تخفيض خطر إصابة كبار السن بالخرف بنسبة كبيرة.

فوائد قشر السمك

تقليل خطر الولادة المبكرة:

إن الحامل التي تتناول السمك بالقشر بكثرة تقل لديها فرصة الولادة المبكرة، على العكس من النساء اللواتي يهملن تناوله أثناء فترة الحمل.

الحفاظ على الجهاز المناعي:

يعتبر مصدر غنى بالبروتين الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والذي يحسن الجهاز المناعي، ويساعده على العمل بشكل سليم، كما يعمل على تعزيز مناعة الجسم وبالأخص ضد مرض السرطان، وذلك لوجود الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان وبالأخص الثدي، القولون والرئة.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة الخبر ..تعرف على أهم المعلومات عن مدينة الخبر…………

تنشيط الجسم والتغلب على التعب:

يحتوي على نسبة جيدة من حمض البانتوثنيك الذي يعد أحد أنواع العناصر الغذائي والضرورية للجسم، والتي تساعده في التغلب على التعب والإجهاد.

أهميته لخلايا المخ :

يعمل على تنشيط الذاكرة لاحتوائه على الفوسفور، كما أنه يقوي أنسجة المخ ويقاوم الزهايمر، يحمي من الصرع، التشنجات وبعض حالات التوحد.

دوره في عملية التخسيس :

عند تناول قشر السمك المشوي بطريقة صحيحة فإنه يعمل بشكل كبير على إنقاص الوزن والتحكم به، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وبالتالي يوحي بالشبع لفترات طويلة لأن البروتين تطول عملية هضمه.

أهميته للعظام :

نتيجة إفراز السمك مضاد للبروستاجلاندين، فإنه يعمل بشكل سريع على تسكين آلام المفاصل والالتهابات الناتجة من تناول اللحوم الحمراء والبقوليات.

فوائد قشر السمك

تأثيره على القلب والأوعية الدموية :

له دور قوي في انخفاض ضغط الدم المرفع وذلك عند تناوله باستمرار، ويحمي الجسم من التعرض لجلطات الدم والأزمات القلبية وأيضاً يعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الصحي وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي يمنع تراكم الكوليسترول الضار على الأوعية الدموية، ويقي الجسم من تصلب الشرايين .

إقرأ أيضا:علماء الرياضيات اقليدس .. تعرف على انجازاته ودوره المؤثر في تاريخ الرياضيات

دوره في الحفاظ على صحة اليدين والقدمين :

حيث يعمل على تقويته القدم وجعلها بصحة افضل لاحتواءه على أحماض ومواد غذائية مهمة جدا ولها دور فعال في تنشيط القدمين مما يدمها بالطاقة ويجعلك تركض وتمشى لوقت أطول مما أعدت عليه سابقا، واحتوائه على الفسفور يعمل على تنشيط مفاصل اليد مما يجعلك نشيط في عملك، كما يقويها عند الكتابة لفترة طويلة ويحمى من أمراض الروماتيزم والكثير من الأمراض.

معلومات عن قشر السمك :

يشكل مصدر غدائي رئيسي لصحة الإنسان وتقويتها، كما يوجد العديد من المزايا في السمك فهو يقدم لنا الكثير من الفوائد والعلاج ويمدنا بالفسفور المفيد لصحة الجسم، حيث أثبتت أبحاث علمية مدى أهمية قشر السمك بالنسبة للناس الذي يجعلوه من وجباتهم الرئيسية اليومية.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
السياحة في دوسلدورف…وأهم المعلومات عن المدينة العريقة
التالي
معلومات عن الارنب الفرنسي … تعرف على أهم الحقائق عن الأرانب الفرنسية

اترك تعليقاً