أدبا وكتاب

فوائد قراءة الكتب

القراءه من الأمور المهمه فى حياه الإنسان، فيجب الانتباه إليها للوصول إلى مكانه مميزه، فمن خلال هذا المقال سوف تتعرف على فوائد قراءة الكتب.

فوائد قراءة الكتب

متى كانت آخر مرة قرأت فيها كتابًا فعليًا؟ ليس مقالاً على هاتفك، وليس مستندًا على الورق أو على الكمبيوتر، كتابًا فعليًا من الأمام إلى الخلف؟ هناك بعض الفوائد المذهلة لقراءة الكتب للبالغين وللأطفال وكبار السن ايضاً.

إن قراءة كتاب مناسب بدلاً من مقال أو موجز الأخبار الاجتماعية يعد أكثر أهمية مما تعتقد، حيث لم يعد الناس يقرؤون الكتب، وأصبح الانخفاض المطرد في قراءة الكتب مقلقًا. مع زيادة كمية التكنولوجيا في عالم اليوم، فمن خلال هذا المقال سوف تتعرف على أهم فوائد قراءه الكتب.

فوائد قراءة الكتب

تحتوي قراءة الكتب على العديد من الفوائد، وفيما يلي 9 فوائد للقراءة تحفزك على البدأ في قراءة الكتب.

 1_التحفيز العقلي

أظهرت العديد من الدراسات أن سلامه العقل يبطئ من ظهور مرض الزهايمر والخرف مع التقدم فى العمر، لأن الحفاظ على نشاط عقلك ومشاركته يمنعه من فقدان القدرة. تمامًا مثل أي عضلة أخرى في الجسم، كما يحتاج المخ إلى ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على قوته وصحته، كذلك يحتاج العقل إلى بعض الأشياء كقراءه للحفاظ عليه.

إقرأ أيضا:موعد معرض ابوظبي للكتاب 2021

2_ الحد من التوتر

االكثير منا يتعرض إلى الضغط بسبب أشياء مختلفه كالضغط الذي تتعرض له في عملك، أو في علاقاتك الشخصية، أو المشاكل الأخرى التي تواجهها في الحياة اليومية، كل ذلك يختفي عندما تقرأ كتاب يحتوي على رواية مشوقه تنقلك إى عوالم أخري، أو بعض المعومات المفيده، فيمنحك الاسترخاء والراحة.

3_ المعرفة

كل ما تقرأه يملأ رأسك بمجموعات جديدة من المعلومات، فكلما زادت معرفتك، ومعلوماتك، زاد قدرتك على مواجهه الحياه، والقدره على اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى ذلك، إذا وجدت نفسك في ظروف قاسية، تذكر أنه على الرغم من أنك من الممكن ان تفقد كل شيء  (وظيفتك، ممتلكاتك، أموالك، صحتك) لا يمكن أبدًا أخذ المعرفة منك.

المعرفة – فوائد قراءة الكتب

 4_ توسيع المفردات

كلما قرأت أكثر، سوف تكتشف كلمات بمعاني جديده، تمنحك الثقه فى نفسك، فكونك واضحًا وملماً بالمعلومات سوف يفيدك فى أي مهنة تريد العمل بها، كما يمكنك التحدث إلى كبار المسؤولين بثقة مما يأخذوا انطباع جيد عنك، كما يساعدك في حياتك المهنية، حيث يميل أولئك الذين يتمتعون بقراءة جيدة وحسن التحدث والمعرفة بمجموعة متنوعة من الموضوعات إلى الحصول على ترقيات فى حياتهم العمليه بسرعة أكبر من أولئك الذين لديهم مفردات أصغر ومفتقدين للوعي بالأدب.

إقرأ أيضا:من هو مؤلف كتاب رسالة الغفران

تعد قراءة الكتب أمرًا حيويًا أيضًا لتعلم لغات جديدة.

5_ تحسين الذاكرة

عندما تقرأ كتابًا يدور حول قصه، سوف تتكون عندك ذاكره بمجموعة متنوعة من الشخصيات وخلفياتها وطموحاتها وتاريخها وفروقها الدقيقة، بالإضافة إلى النقاط المختلفة والمؤامرات الفرعية التي تتجول فيها كل قصة، فكل ذاكرة جديدة تقوم بإنشائها ترابط المعلومات الجديده مع المعلومات السابقه مع بعضها البعض، مما تتكون مسارات الدماغ التي تساعدك فى تذكر اي معلومه فى وقت قصير.

6_ مهارات التفكير التحليلي

عندما تقرأ كتاباً يحتوي على سر مذهل، أو لغز، يبدأ عقلك بالتفكير وتحليل الأحداث طول وقت القراءه، فبذلك تمكنت من استخدام التفكير النقدي والتحليلي من خلال تفكيرك فى الاحداث وربطها مع بعضها للوصول إلي حل اللغز. إذا كان لديك أي فرصة لمناقشة الكتاب الذي قرأته مع الآخرين، افعل ذلك لأنها فرصه للتعبير عن آرائك بوضوح.

تكوين مهارات التفكير التحليلي – فوائد قراءة الكتب

7_ اتقان مهارات الكتابة

إن التعرض لقراءه الكتب له تأثير ملحوظ على تطوير مهارات الكتابة الخاصة بك، حيث إن مراقبة الإيقاع وأنماط الكتابة للمؤلفين تمنح الخبره لكتابه أفضل، بنفس الطريقة التي يؤثر بها الموسيقيون على بعضهم البعض، ويستخدم الرسامون التقنيات التي وضعها أساتذة سابقون، كذلك تعلم قراءه الكتب اكتابه الجيده.

إقرأ أيضا:أشهر الفلاسفة وأشهر أقوالهم

8_ الهدوء

بالإضافة إلى الاسترخاء الذي يرافق قراءة كتاب جيد، من الممكن أن يؤدي الموضوع الذي تقرأه إلى تحقيق هدوء داخلي وهدوء خارجي للإنسان، كما يمكن أن تؤدي قراءة النصوص الروحية إلى خفض ضغط الدم، والشعور بالهدوء، بينما ثبت دراسات ان قراءه الكتب تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية معينة وأمراض عقلية خفيفة.

9_ الترفيه

على الرغم من أن الكثير منا يحب شراء الكتب معينه قد تكون باهظة الثمن.

فمن أجل الترفيه، وشراء كتب ذي الميزانية المنخفضة، يمكنك زيارة المكتبه المحلية الموجوده فى منتطقتك والاستمتاع بمشاهدة عدد لا يحصى من المتاجر المتاحة مجانًا. تحتوي المكتبات على كتب عن كل موضوع يمكن تصوره، ولأنها تتناوب في مخزونها وتحصل باستمرار على كتب جديدة، فلن يتنفد من مواد القراءة.

إذا كنت تعيش في منطقة لا تحتوي على مكتبة محلية، أو إذا كنت تعاني من ضعف في التنقل ولا يمكنك الوصول إليها بسهولة، فإن معظم المكتبات تتوفر كتبها بتنسيق PDF أو ePub حتى تتمكن من قراءتها على القارئ الإلكتروني أو iPad أو شاشة الكمبيوتر.

هناك أيضًا العديد من المصادر عبر الإنترنت حيث يمكنك تنزيل الكتب الإلكترونية المجانية، لذا يمكنك البحث عن شيء جديد للقراءة!

الترفيه – فوائد قراءة الكتب

هناك انواع من القراء فلكل شخص ذوق مختلف لقراءه الكتب، كالذين يملون لقراءه الأدب الكلاسيكي أو الشعر أو مجلات الموضة أو السير الذاتية أو النصوص الدينية أو كتب الشباب البالغين أو أدلة المساعدة الذاتية أو روايات الشوارع أو روايات الرومانسية، او روايات الخيال.

فيجب الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة من الوقت، وفتح كتاب، وتجديد روحك.

مصدر  

مصدر

السابق
مدينة دوزجي تركيا
التالي
مراكز التسوق والمولات في بلجيكا .. مراكز تجارية راقية وأسعار متوسطة

اترك تعليقاً