فيتامينات ومعادن

فوائد فيتامين ب1 و ب6 و ب12 للأعصاب

فيتامينات B1 و B6 و B12 تعمل معًا لنحصل على نظام عصبي صحي و في هذا المقال ستعرف فوائد فيتامين ب1 و ب6 و ب12 للأعصاب




هل سمعت من قبل عن قول “الاتحاد قوة”؟

هذا هو الحال بالنسبة لفيتامينات B1 و B6 و B12 التي تعمل معًا وتساعدنا في الحفاظ على صحة نظامنا العصبي.

عندما تم اكتشاف هذه الفيتامينات لأول مرة  في بداية القرن العشرين  كان يُعتقد أنها متشابهة و فيما بعد اتضح انها تختلف  عن بعضها البعض وأن كل فيتامين ب له وظيفته الخاص.

لكل من فيتامينات ب مجموعة من التأثيرات الخاصة به على جسم الإنسان و تلعب فيتامينات B الموجهة للأعصاب B1 و B6 و B12 دورًا مهمًا لصحة الجهاز العصبي.

يلعب فيتامين ب 1 و ب 6 و ب 12 أدوارًا كيميائية حيوية تآزرية في الجهاز العصبي و لا يمكن استبدال اي منها و تساعد فيتامينات ب هذه على استعادة وظيفة الأعصاب أو حتى تجديد الألياف العصبية التالفة.

جميع فيتامينات ب الثلاثة الموجه للأعصاب ضرورية لنظام عصبي سليم ويكمل بعضها البعض ، وتساعد على تخفيف أعراض الاعتلال العصبي مثل التنميل والإحساس بالوخز

فيامين ب1 يوفر الطاقة اللازمة للخلايا العصبية من حتى تقوم بوظيفتها بشكل سليم و يساعد الجسم في الحصول على الطاقة من الطعام.

إقرأ أيضا:متى يبدأ مفعول العسل الملكي للرجال

فيتامين ب 6 يسهل انتقال الاشارات العصبية و تسمى الجزيئات الضرورية لنقل المعلومات في الجهاز العصبي “الناقلات العصبية”  وأكثر الناقلات العصبية شهرة هو السيروتونين و يساهم في استقلاب الهوموسيستين الذي يرتبط على سبيل المثال بأمراض القلب والأوعية الدموية والضعف الإدراكي.

فيتامين ب 12 ضروري لنظام عصبي صحي لأنه أساسي في تكوين المايلين ( مادة دهنية تحيط بالمحور العصبي لبعض الخلايا العصبية). يحمي  المايلين الألياف العصبية ويؤثر على سرعة نقل الإشارة ويساعد في تكوين الهيموغلوبين وصبغة الدم الحمراء والحمض النووي.

تعمل فيتامينات ب  معًا مثل التروس التي تحافظ على استعداد نظامنا العصبي وتشغيله و تحتاج فيتامينات ب إلى بعضها البعض للعمل معًا للحفاظ على عمل الجهاز العصبي بشكل جيد تمامًا كما هو الحال في مجموعة التروس ، كل جزء منها مهم جدًا.

تدعم جميع الفيتامينات الثلاثة أنشطة بعضها البعض في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان ، مما يساعدنا في أنشطة حياتنا اليومية.

تعمل فيتامينات ب معًا في الحفاظ على صحة نظامنا العصبي ودعم إنتاج الناقلات العصبية  وجزيئات الإشارات مثل الدوبامين والسيروتونين.

إنها تساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة وهي أيضًا مهمة في عملية التمثيل الغذائي فهي تساعد أجسامنا على إطلاق الطاقة من طعامنا وتزود الخلايا العصبية لدينا بالطاقة.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين B12 في الخضروات و الاعشاب؟

يشكل فيتامين B1 و B6 و B12 معًا فريقًا يدعم نظامنا العصبي و من المهم أن نبقيها تعمل بشكل جيد لذا لا تنس أن تزود جسمك بكمية مناسبة من فيتامينات ب

نظرًا لأن الجسم لا ينتج فيامينات في بعض الأحيان يكون مستوى فيتامينات ب في جسمك غير كافٍ (نقص فيتامين ب)  لذلك من المهم التحقق من ذلك مع الطبيب لمعرفة حالة النقص والعلاج المناسب.

السابق
اضطراب ثنائي القطب و الزواج
التالي
فوائد و استخدامات حليب جوز الهند

اترك تعليقاً