مواضيع دينية متفرقة

غض البصر – فوائد عدم النظر للمحرمات في الإسلام

أمر الله المسلمين بغض البصر وقد كُتب في القرآن منذ زمن طويل، والإلتزام بذلك ينقي القلب والروح، قال تعالى في سورة النور: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)، ومن المؤكد أن ما ينهى الله عنه يكون له كثير من الفوائد، إليك فوائد غض البصر في هذا المقال.

فوائد غض البصر

حلاوة الإيمان

لن يكون لدى أي شخص القدرة على الشعور بحلاوة الإيمان ما لم يخفض نظرته من أي شيء لا يفيد، وترك ذلك يكون من أجل الله سبحانه وتعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لا تدع شيئا ابتغاء الله إلا آتاك خيرا منه.

إيجاد هداية للروح

إنها غريزة طبيعية للإنسان النظر إلى الأشياء الجميلة، إن العينين والقلب هما المفتاح لإبقاء الرغبة في القيام بذلك، وبمجرد أن ننجح في غض البصر، قد نجد الهداية والإرشاد لأنفسنا، قال تعالى: (كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين)

إضاءة القلب

الالتزام بأوامر الله وتجنب ما ينهى عنه يضئ قلب المسلم بحب الله، ويشعر بذلك عند غض البصر، ويقول الله تعالى في كتابه العزيز: (الله نور السماوات والأرض)

إقرأ أيضا:معنى اسم الله الجامع – تعرف على المعاني المتعددة لإسم الله الجامع

إضاءة القلب

تقوية القلب

من الصعب القيام بغض البصر والتغلب على الرغبة في القيام بالأشياء غير الضرورية، حيث يتطلب قلب قوي مليء بالحب والتفاني لله وحده سبحانه وتعالى، أي يدفعك إلى تقوية قلبك بالإيمان.

إطاعة أمر الله

واحدة من أفضل فوائد غض نظرك في الإسلام هي إطاعة أمر الله، ولا شيء أفضل يمكننا أن نفعله كعبد لله ما لم نبحث عن أوامره وتوجيهاته، وفي يوم القيامة هذه الطاعة ستفيدنا كثيرًا.

منع شر همزات الشيطان

منذ خلق آدم (عليه السلام)، أقسم الشيطان على إغراء الإنسان في أفعال شريرة، وعلينا أن نمنعه من الوصول إلى أنفسنا والدفع لفعل أي شيء خاطئ قد يسبب غضب الله سبحانه وتعالى.

منع شر همزات الشيطان

قلب مكرس لله سبحانه وتعالى

ترك نظرتنا للتجول سوف يصرف قلبنا ببطء عن الله سبحانه وتعالى ويجعله بعيدًا مع مرور الوقت، ويسبب شيئًا ضارًا، لأننا لا نركز على تكريس قلبنا من أجل الله سبحانه وتعالى.

يساعد على التفرقة بين الحق والكذب

من خلال غض بصرنا، نتمكن من تحديد ما هو جيد وسيئ والتفريق بين الكذب والحقيقة، لأن الله يعوض دائمًا بشيء أفضل إذا كنا نطيعه، وأن تكون قادرًا على التمييز بين الخير والشر يساعدك على العيش حياة جيدة.

إقرأ أيضا:المتحابون في الله – الحب في الله وفضله

الحماية من الوقوع في المعاصي

الامتثال لأوامر الله بعدم النظر إلى شيء محرم يساعدنا على تجنب الوقوع في خطايا ومعاصي أخرى أكبر وأعظم.

عرقلة طريق الشيطان إلى القلب

يدخل الشيطان بسهولة قلبًا ضعيفًا يلبي دائمًا أي شيء يريده، حتى عندما يعلم أنه لا يفيده، وبمجرد أن يدخل الشيطان القلب، سيكون من الصعب علينا أن نجد طريق العودة إلى الله سبحانه وتعالى.

فوائد غض البصر في الإسلام

  • جلب السعادة للإنسان في الدنيا والآخرة، لأنه فيه طاعة لأوامر الله.
  • يولد بصيرة حقيقية يمكنها التمييز بين الحق والباطل، ويفتح الله لمن يغض بصره أبواب المعرفة والإيمان والبصيرة الحقيقية التي لم يصل إليها إلا عن طريق النور في قلبه.
  • الشخص الذي يتبع أهواءه ورغباته سوف يشعر بنوع من الإذلال والإهانة واللاقيمة، وهي العقوبة التي أصدرها الله تعالى لأولئك الذين يعصونه، فقد ربط الله سبحانه وتعالى القوة بالطاعة والإذلال بالعصيان.
  • تجنب الفتنة التي قد تقود إلى الخطيئة التي لم يكن من الممكن أن تصل إلى القلب دون النظر إلى تلك الصورة أو الأشياء المحرمة.
  • عدم غض البصر يصرف المرء عن التفكير في ما هو في صالحه، وبالتالي تصبح شؤونه مهملة ويتبع أهواءه ورغباته ويهمل تذكر ربه.
  • بين العينين والقلب علاقة، إذا أصبح أحدهما جيدًا سيصبح الآخر جيدًا، وإذا أصبح واحدًا فاسدًا، سوف يفسد الآخر، وبالتالي حفظ العين من النظر من المحرمات يحفظ القلب وينقيه.

فوائد أخرى لغض البصر

  • يفتح أبواب المعرفة، لأنك لست مشغولًا بالتفكير في الأشياء التي تثير غضب الله، بالتالي يمكنك بسهولة البحث عن المعرفة.
  • تحرير القلب من الرغبة، لأنك إذا أعطيته القليل فأنت ستريد المزيد في كل مرة.
  • شريك حياتك سوف يصبح أكثر جاذبية وجمالا، لأن غض البصر لن يجعلك تقارنه بالممثلين وأصحاب الموضة، لأنك لن تنظر إليهم من الأساس.
  • المساعدة في الابتعاد عن الطريق الذي يؤدي إلى باب النار.

المراجع

مصدر 1

إقرأ أيضا:سحر الجنة | وصف الجنة وحال أهلها

مصدر 2

مصدر 3

السابق
عادات وتقاليد بعض الشعوب في الزواج
التالي
قائمة أفضل المطاعم الفرنسية في فرنسا

اترك تعليقاً