العناية بالشعر

فوائد غسل الشعر بالماء البارد

يعتبر شعر المرأة عنوان يوضح حالتها وصحتها ويعبر عما يحتاجه حتى ينمو نموًا صحيًا، وإذا كنتي تجدين شعرك مجعدًا بشدة ويعاني من الضعف ويتكسر بسهولة، وتعتقدي أنه لا ينمو بطريقة صحية ويعاني من الإجهاد، ننصحك بقراءة هذا المقال لاكتشاف فوائد غسل الشعر بالماء البارد.

فوائد غسل الشعر بالماء البارد

اضرار استخدام الماء الدافي علي البشرة والشعر

توسع خبراء الشعر في الفترة الأخيرة في دراسة علم درجات الحرارة وتأثيرها على الشعر والبشرة، وتوصلوا إلى أن الماء الدافئ يعمل على تفتيح المسام، الأمر الذي يؤدي إلى دخول مواد التنظيف إلى المسام المفتوحة بسهولة وتنظفها من الزيوت والأوساخ.

وعلى النقيض تمامًا، فإن الماء البارد يقوم بغلق تلك المسام، مع العلم أن مسام الجلد المفتوحة تسبب في ترهل الجلد وإصابته بعلامات الشيخوخة المبكرة، وتؤدي إلى جفاف في البشرة، ولهذا فإن جميع العلماء ومتخصصي العناية بالجلد والبشرة ينصحون دائمًا بغسل الوجه بالماء البارد بكثرة.

ويجب التنويه هنا على أن العلم والدراسات تتطابق تمامًا سواء على الجلد وبشرة جسم الإنسان أو فروة رأسه فكلاهما يصابا بنفس التأثير، ولذلك فإن كل مزايا استخدام الماء البارد على الوجه والجلد تنطبق تمامًا على الشعر وفروة الرأس.

إقرأ أيضا:فوائد الصبار للشعر

اضرار استخدام الماء الدافي علي البشرة والشعر

فوائد استخدام الماء البارد في غسل الشعر

زيادة تألق ولمعان الشعر:

يقوم الماء البارد بإصابة خلايا فروة الرأس بصدمة، ويجبرها على وضع المسام فوق بعضها، ويضفي طبقة لامعة خصوصًا للسيدات اللاتي يقمن بصبغ شعرهن باستمرار أو اللاتي لديهن شعر أبيض، مما يجعل مظهر الشعر ناعم وصحي ولامع.

تقليل التجعد:

الاستمرار في غسل الشعر بالماء البارد يقلل من نسبة التجعيد في الشعر ويعطيه مظهرًا ناعمًا وانسيابي إلى حد ما مع مرور الوقت ويجب الانتباه إلى أنه ومع المايا العديدة التي يقدمها غسل الشعر بالماء البارد، إلا إنه يجب أن نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ من الحين للأخر.

الماء الدافئ يعمل على تفتيح خلايا فروة الرأس وتنظيفها تنظيفًا جيدًا للتخلص من آثار العرق وقشرة الرأس والشامبو ومواد التنظيف والعناية بالشعر التي تتعلق بفروة الرأس، الأمر الذي يؤثر على نمو الشعر بطريقة صحية، لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر.

يساعد على التخلص من القشرة:

هل شعرتي يومًا ما بعد الانتهاء من الحمام الخاص بكي بالرغبة الملحة في حك فروة رأسك بشدة؟ الأكثر رعبًا هو أن تجدي بقايا من جلد رأسك تحت أظافرك، وهذا يرجع لعدم استطاعتك أن تقومي بغسل جميع أجزاء فروة الرأس بعناية، ويجب مواجهة نفسك بالأمر الواقع، فأنتِ مصابة بقشرة الرأس.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الكركم

حسنًا، إن غسل الشعر بالماء البارد سيعرضه لصدمة قوية، ويؤدي إلى فقدان قشرة الرأس تدريجيًا، فالماء البارد يقوم بغلق خلايا ومسام جلد فروة الرأس ويجمعه لأسفل ويقوم بالتقليل من ظهور الرقائق التي تسبب قشرة الرأس.

فوائد غسل الشعر بالماء البارد

ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس:

تعتبر الدورة الدموية النشطة أمر هام وضروري كي ينمو الشعر بصورة صحية ونضرة، وبالرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أنه يمكن تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس عن طريق تدليكها (وهو يعتبر أمر صحيح) إلا أن الطريقة الأفضل دائمًا هي تعريض الرأس لصدمة من الماء البارد، مع التعرض من وقت لآخر للماء الدافئ، فهذا التغير في درجات الحرارة هو الطريقة المثلي لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.

طريقة تحسين وتطوير روتين حمامك اليومي:

تفضل العديد من السيدات أن تحصل على حمام دافئ وأن تقوم بغسيل شعرها خلاله بتأني، ولذلك قد يترددن كثيرًا حتى تأخذن خطوة غسل الشعر بالماء البارد والاستمتاع بها، وهذا بسبب أنهن لن يستطعن رؤية آثار الغسيل بالماء البارد إلا بعد عدة مرات.

الطريقة الصحيحة لفعل ذلك ليس بالاستغناء عن الماء الدافئ مرة واحدة بل يجب دمج الماء البارد مع الماء الدافئ حتى يتوازن درجة حرارة الماء، ثم الاستغناء أو تقليل الماء الدافئ تدريجيًا حتى تستطيعِ التعود على أخذ الحمام بالماء البارد فقط.

إقرأ أيضا:زراعة الشعر في تركيا

فوائد غسل الشعر بالماء البارد

المصدر

السابق
معلومات عن دولة الباهاما
التالي
السفر إلى دبي … كيف توفر في أموالك؟

اترك تعليقاً