النبات

فوائد عصير الكرفس – عصير الكرفس واستخداماته الطبية

يعد الكرفس أحد النباتات التي تنتمي لعائلة الجزر، ويحتوي النبات وبذوره على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عصير الكرفس والسر وراء جعله أحد الأطعمة الخارقة.

القيم الغذائية في عصير الكرفس

يحتوي عصير الكرفس على فيتامين k وكمية وفيرة من فيتامين A وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين C وبوتاسيوم ومنجنيز وحمض الفوليك وألياف غذائية وحمض البانتوسينيك ومضادات اكسدة ومضادات للالتهاب.

كما يتميز عصير الكرفس بكونه قليل المحتوى من السكر والسعرات الحرارية وبالتالي يعد طعام مثالي بين الوجبات ولا يسبب زيادة في الوزن.

فوائد عصير الكرفس

علاج الالتهابات والحساسية

حساسية الصدر وحساسية الجيوب الأنفية تعد احد أكثر الأمراض الناتجة من وجود التهابات وتحسس شيوعًا، وفي عام 2017م أجريت دراسة على فئران التجارب بإعطائهم مادة luteolin الموجودة في الكرفس قبل تعرضهم لعوامل تثير التحسس بمعدل 30 دقيقة، وتم ملاحظة نقص معدل الالتهاب واحتقان الانف والممرات الهوائية لدى الفئران، مما يؤكد ان عصير الكرفس يقلل من الالتهابات والحساسية.

علاج التهاب المفاصل الروماتيزمية

يحتوي عصير الكرفس على مادة apigenin التي ثبت علميًا وبعد تجارب اجريت على الفئران، ان تلك المادة تثبط جهاز المناعة وتضعف الرسائل العصبية والإشارات التي تحس الأنسجة على الالتهاب.

إقرأ أيضا:حفظ التوست

علاج امراض تلف الأعصاب

تعد مادتي الليوتولين والإبيجنين المتوفرة بكثرة في عصير الكرفس من اهم المواد الفعالة التي تحمي من الإصابة بالعديد من أمراض تلف الأعصاب.

وفي عام 2013م، أجريت دراسة على تأثير شرب عصير الكرفس وتبين أنه يحمي من تلف خلايا الدماغ بل ويحسن الذاكرة ويزيد القدرة على التعلم، كما ان مادة الإيبيجنين تحد من تلف خلايا المخ وبالتالي تبطيء معدل حدوث الزهايمر.

علاج السرطان

يحتوي عصير الكرفس على مادة الليوتولين luteolin التي ثبت قدرتها على تثبيط نمو العديد من الخلايا السرطانية، كما ان تلك المادة تمنع انتشار السرطان لاجزاء أخرى من الجسم وذلك عن طريق منع وصول الدم لأجزاء سرطانية اخرى فيمنع انتشارها.

كما يرجح العلماء ان مادة الليوتولين تزيد من فاعلية العلاج الكيماوي ويمنع ظهور آثاره الجانبية على المريض.

علاج ارتفاع كوليسترول الدم

تم ملاحظة انه بعد إطعام فئران التجارب مستخلص الكرفس لمدة 30 يوم متواصل، تم ملاحظة انخفاض مستوى كوليسترول الدم لدى الفئران الذي تم إطعامها بطعام غني المحتوى من الدهون وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة فعالة.

علاج ضغط الدم المرتفع

يحتوي عصير الكرفس على عناصر مضادة لضغط الدم المرتفع وتحديدًا في البذور تسمى 3nB التي تقلل من ترسب الدهون داخل الشرايين ويزيد من مرونة جدار الأوعية الدموية، وتم التأكد من تلك النتائج بتجارب علمية عل مجموعة من مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث تم تنلولهم كبسولات تحتوي على مستخلص بذور الكرفس بتركيز 75 مللي جرام بمعدل مرتين يوميًا لمدة 6 أسابيع وحدث نقص ملحوظ في معدل ضغط الدم المرتفع.

إقرأ أيضا:فوائد شرب حليب الخيل للبشرة والصحة العامة

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يحتوي عصير الكرفس على مادة الليوتولين وهي أحد مضادات الأكسدة التي تحمي القلب والشرايين، وتمنع تضخم عضلة القلب.

إقرأ أيضا:فوائد قشر البطاطس

يزيد الخصوبة ويرفع معدل الإنجاب

عصير الكرفس يزيد نسب الخصوبة وذلك لأته يحمي الحيوانات من التلف ويزيد معدل إنتاجها مما يرفع من معدل الخصوبة لدى الرجل.

المصادر

مرجع ١

السابق
السياحة في المغرب في شهر نوفمبر
التالي
حلويات مشهورة في جدة

اترك تعليقاً