الأعشاب

فوائد عشبة المدينة – عشبة المدينة وأهميتها للجسم والشعر والبشرة

عشبة المدينة هي أحد الأعشاب التي كان لها استخدام شائع وقت العصور اليونانية والرومانية، ويحمل النبات عدة القاب فهو يسمى عشبة المدينة وعشبة ذيل الحصان horsetail كما يسمى العشب المحير أو puzzlegrass، ومن الغريب عن تلك العشبة هو تكاثرها عن طريق الجراثيم وليس البذور، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عشبة المدينة واستخداماتها المختلفة.

فوائد عشبة المدينة

تنشط المناعة

عشبة المدينة لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا وبالتالي استعمال مستخلص عشبة المدينة يحمي الجسم من اختراق الجراثيم والبكتريا بداخله، وبالتالي عشبة مفيدة في حالة الجروح خاصًة للأشخاص ذات مناعة ضعيفة حيث تشكل العدوى خطورة بالغة لصحتهم.

تخفف من الالتهابات

إذا كنت تعاني من التهاب وتورم في بعض اجزاء من الجسم مثل في حالات النقرس أو التهاب المفاصل الروماتيزمي فينصح بشرب شاي عشبة المدينة أو تناول مكملات عشبة المدينة لأن لها خصائص مسكنة للالم ومضادة للالتهاب.

تقوي العظام

تحتاج العظام إلى عنصر السليكون لضمان قوتها، وهو عنصر نادر تواجده في الأعشاب والمصادر الخرى لذا تتميز عشبة المدينة بوجود عنصر اللسكون بها بنسبة كبيرة وتركيز عالي، لذا ينصح بتناول مكملات السليكون لدعم صحة العظام والحفاظ على قوتها مع تقدم العمر، كما ينصح بتناول عشبة المدينة إذا كنت تعاني من هشاشة في العظام أو مشاكل في العظام .

إقرأ أيضا:فوائد قشر الرمان لتضييق المهبل

تقوي الذاكرة

أثبتت الدراسات المعملية أن عشبة المدينة تحسن الوظائف افدراكية في الدماغ وذلك لأنها تحارب تأثير الجذور الحرة مما يعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها، كما يحمي من الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة مع تقدم العمر.

تعالج بعض مشاكل التنفس

تساعد عشبة المدينة في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الاحتقان ونزلات البرد والكحة وبالتالي يوصى بشرب شاي عشبة المدينة لأنها تساعد على طرد البلغم المتراكم داخل الرئة، كما إنه يساعد على تحفيز جهاز المناعة فيصد عدوى البكتريا في الجهاز التنفسي بشكل عام.

العناية بالبشرة

يدخل مستخلص عشبة المدينة في صناعة العديد من كريمات ومنتجات العناية بالبشرة والتجميل، حيث يحتوي على مزيج قوي وفريد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والسليكا والعديد من المركبات الفعالة الأخرى التي تقلل حب الشباب والالتهاب وتساعد في علاج الصدفية والإكزيما، ويمنع الشيخوخة المبكرة

تعالج مرض السكري

أثبتت الدراسات أن تناول مكملات عشبة المدينة أو شاي عشبة المدينة ينظم مستوى هرمون الإنسولين مما يقلل مستوى سكر الدم المرتفع بشكل سريع وبالتالي يعد وسيلة جيدة لضبط مرض السكري في فترة قصيرة.

تعالج مشاكل الكلى

تساعد عشبة المدينة على إزالة السموم من الجسم وتنظيم معدل التبول مما يفيد الصحة بشكل عام، وقد أثبتت الدراسة أن هناك علاقة مباشرة بين تناول عشبة المدينة وبين زيادة معدل التخلص من حمض اليوريك المتراكم داخل الجسم، وبالتالي يقلل من تكون حصوات الكلى التي يسببها زيادة تركيز حمض اليوريك في الكليتان وبالتالي يضمن عمل الكلى بكفاءة.

إقرأ أيضا:فوائد زيت البرتقال – يساعد على التخلص من مشاكل الهضم و الوزن الزائد

العناية بالشعر

تحتوي عشبة المدينة على مزيج رائع من المربات العضوية ومن المعادن المغذية للشعر، مما يجعلها تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالشعر حيث تعمل على تقوية الشعر وتحسين صحته بشكل عام، كما وجد أن تلك العشبة تقلل من معدل تساقط الشعر وتقوي بصيلات الشعر وجذوره كما إنها تزيد من لمعان الشعرن لذا ينصح باستخدام منتجات الشعر التي تحتوي على خلاصة عشبة المدينة.

تعالج البواسير

تسبب البواسير الشعور بألم شديد وعدم راحة، واستخدام مكملات عشبة المدينة أو شرب شاي عشبة المدينة قبل كل وجبة يساعدك على تقليل ألم البواسير.

مكمل غذائي

تتدخل عشبة المدينة في تحضير مكملات غذائية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مما تعمل على تحسين الصحة بشكل عام، كما إنه يعالج نقص بعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم خاصة الكلى والمثانة.

تحذير

رغم فوائد عشبة المدينة التي سبق ذكرها إلا أن ناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر من استخدامها لمدة شهرين متواصلينن كما يمنع الحوامل والمرضعات من استعمال تلك العشبة تحسبًا للآثار الجانبية التي قد تؤثر على صحة الجنينن كما يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.

إقرأ أيضا:فوائد الشبة لتضييق المهبل وتنظيف الرحم

المراجع

مرجع 1

السابق
كيف أحب زوجتي – إليك ١٤ خطوة للالتزام بهم أيها الزوج لكي تحب زوجتك
التالي
 معلومات للأطفال عن الثعالب الماكرة

اترك تعليقاً